دعا الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية (IMO) إلى وضع حد فوري للهجمات غير القانونية والجبانة وغير المبررة على الشحن الدولي في البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثي في اليمن.

 

وقال أرسينيو دومينغيز، الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية وفي أعقاب الهجوم الأخير على السفينة إم في سونيون في البحر الأحمر،  "أنا قلق للغاية بشأن الوضع فيما يتعلق بالناقلة إم في سونيون التي استهدفت أثناء عبورها جنوب البحر الأحمر.

تحمل الناقلة نحو 150 ألف طن من النفط على متنها، أي ما يقرب من مليون برميل من النفط الخام.

 

وأضاف "هذا هجوم آخر غير مقبول على الشحن الدولي، يعرض حياة البحارة الأبرياء للخطر. وأنا ممتن لجميع المشاركين في جهود الإنقاذ لضمان إجلاء البحارة بأمان الآن".

 

 

وأكد أن خطر تسرب النفط الذي يشكل خطرًا بيئيًا خطيرًا للغاية، لا يزال مرتفعًا وهناك قلق واسع النطاق بشأن الضرر الذي قد يسببه مثل هذا التسرب في المنطقة.

 

وقال إن المنظمة البحرية الدولية لا تزال تتواصل مع الكيانات الوطنية والإقليمية والأمم المتحدة، فضلاً عن أصحاب المصلحة الآخرين فيما يتعلق بالحادث الجاري، ونحن على استعداد لتقديم الدعم بأي مساعدة فنية لمعالجة التحديات المستمرة المتعلقة بالسلامة والأمن والبيئة التي تفرضها السفينة المنكوبة.

 

وختم بيانه بالقول "وأواصل مراقبة الوضع عن كثب وأكرر دعوتي إلى وضع حد فوري للهجمات غير القانونية والجبانة وغير المبررة على الشحن الدولي في منطقة البحر الأحمر".

 

وقال "يجب أن تتمتع السفن التجارية التي تتاجر بالإمدادات الأساسية والبحارة الذين يخدمون على متنها بالحرية في الإبحار في جميع أنحاء العالم، دون عوائق بسبب التوترات الجيوسياسية".

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن المنظمة البحرية الدولية الحوثي البحر الأحمر الملاحة الدولية البحریة الدولیة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

اضطراب الملاحة في البحر الأحمر وقناة “بنما” تكلفان الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار

يمانيون – متابعات
قال موقع متخصص بأخبار الشحن العالمية إن اضطراب حركة الملاحة في البحر الأحمر وقناة بنما يكلف الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار، بحسب مجموعة راسل التي قامت بتحليل التجارة بين أكتوبر 2023 ومايو 2024.

ونشر موقع ” TRADEWINDS ” تقريرا لمجموعة راسل بعنوان ” لماذا يجب على شركات التأمين مراقبة تراكمات طرق العبور الخاصة بها” ، قالت المجموعة إن السلع الأكثر تأثراً بهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر هي النفط الخام والمواد البلاستيكية ومعدات الهاتف والسيارات والملابس.

وعلى نحو مماثل، وجد تحليل التجارة عبر قناة بنما خلال القيود المفروضة بسبب الجفاف طوال عام 2023 أن الغاز البترولي المسال والنفط الخام والسيارات تضررت مرة أخرى.

وقالت مجموعة راسل: “إن الانسدادات في اثنين من أكبر طرق الشحن في العالم أدت إلى إرباك جداول الشحن وسلاسل التوريد العالمية، حيث تختار السفن طرقًا بديلة أطول، وكل هذا يضيف تأخيرات وتكاليف للشركات التي تعتمد على البضائع التي يتم شحنها لأعمالها”.

مقالات مشابهة

  • اعتراف غربي: غير قادرين على حماية الملاحة المرتبطة بإسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • “التلغراف”: 90% من السفن أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر
  • اضطرابات الشحن في البحر الأحمر وقناة بنما تكلف الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار
  • “تلغراف”: تحول مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح يؤثر على تسليم هدايا عيد الميلاد في بريطانيا
  • اضطراب الملاحة في البحر الأحمر وقناة “بنما” تكلفان الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار
  • مراسل القاهرة الإخبارية: الجيش الأمريكي دمر نظاما صاروخيا للحوثيين في اليمن
  • أزمة البحر الأحمر ترفع تكاليف الشحن وتدفع تجار بريطانيا لتأمين البضائع قبل موسم الكريسماس
  • مبعوث أميركي للجزيرة: الحوثيون يعرقلون السلام باليمن ويتذرعون بحرب غزة
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين