يواجه نحو 40 مهاجراً وطالب لجوء، بينهم حوامل وأطفال، وضعاً صعباً للغاية بالقرب من الحدود بين تونس والجزائر، بعد أن تركتهم قوات الأمن التونسية هناك، حسبما أفادت منظمة غير حكومية اليوم الخميس.

وأوضح الناطق الرسمي باسم منظمة "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" رمضان بن عمر، "لقد تابعناهم لمدة ثلاثة أيام ولكن هذا الصباح فقدنا الاتصال بهم، ليس لديهم ماء أو أي شيء للأكل وهم في منطقة معزولة للغاية".


ولفتت هذه المنظمة غير الحكومية إلى مجموعة مكونة من "42 شخصاً، بينهم لاجئون وطالبو لجوء" أوضحوا أنهم "تم طردهم من صفاقس (شرق)" ونقلهم إلى الحدود الجزائرية، في مكان معزول بمنطقة قفصة (جنوب غرب).
وفي السنوات الأخيرة، أصبحت محافظة صفاقس مركزاً لمحاولات العبور غير القانونية إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط. 

#تونس: ضبط عشرات المهاجرين في صفاقس https://t.co/v0TjG6iYZL

— 24.ae (@20fourMedia) December 25, 2023

وأكد متحدث باسم منظمة غير حكومية أخرى، طلب عدم الكشف عن هويته، أنه تم "ترحيل مجموعة مؤلفة من نحو 40 شخصاً إلى الحدود الجزائرية"، مضيفاً أن "من بينهم متحدثين باللغة الإنجليزية وطالبي لجوء ونساء حوامل".
والمهاجرون من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء.
ونشر موقع "لاجئون في ليبيا" صوراً ومقاطع فيديو، لم يتم التأكد من صحتها، لأشخاص ممددين على الأرض، يبدو عليهم الإرهاق بشكل واضح، وأظهر بعضهم بطاقات اللجوء الخاصة بهم.
ووجه الموقع نداء من أجل هؤلاء اللاجئين طالباً "المساعدة حتى لا يموتوا"، مؤكداً أن المجموعة بحاجة أيضاً إلى "مساعدة طبية عاجلة للحوامل والأطفال".
وفي يوليو (تموز) 2023، أجرى صحافيون مقابلات مع مهاجرين منهكين، يتجولون في الصحراء على الحدود بين تونس وليبيا، بعد أن تركتهم السلطات التونسية هناك.
وتم طرد مئات آخرين في الوقت نفسه باتجاه الحدود مع الجزائر.  وأفادت مصادر أنه "بين يونيو (حزيران) وسبتمبر (أيلول) 2023 تم طرد ما لا يقل عن 5500 مهاجر إلى ليبيا وأكثر من 3000 إلى الجزائر" توفي منهم 100 على الأقل على الحدود التونسية الليبية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تونس الجزائر تونس الجزائر

إقرأ أيضاً:

لماذا لم ترد كامالا هاريس على سؤال ترامب حول المهاجرين غير الشرعيين؟

قال الدكتور توفيق حميد المحلل السياسي، إن قضية المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون عبر الحدود واحدة من أهم النقاط التي أثيرت في المناظرة بين مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، أمس، وتثار في الانتخابات الأمريكية حاليا.

خطورة قضية المهاجرين على المجتمع الأمريكي

أضاف خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، وتقدمه الإعلامية مارينا المصري، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذه القضية لا تحتاج سوى لشخص يذهب لمنطقة الحدود ويرى الناس تدخل أفواجا من كل حدب وصوب دون أي حساب، دون معرفة الشخص الذي يدخل إن كان مجرما أو إرهابيا أو يقوم بالتهريب، وبالتالي الوضع في غاية الخطورة وبدأ يؤثر على المجتمع الأمريكي، ويتبين هذا من شبكات التواصل الاجتماعي والأحاديث التي تدور بين الأمريكيين العاديين.

أشار إلى أن هذا الأمر يأتي في ظل وضع اقتصادي به ضعف وتضخم، وبالتالي زيادة عدد المهاجرين بهذا الشكل يحدث ضغطا على الوضع الاقتصادي، ويستهلكون مستشفيات ومدارس، وبعضهم يرتكب جرائم، وبالتالي كل ذلك يضغط على الاقتصاد الأمريكي ودافع الضرائب.

المهاجرين غير الشرعيين مسألة شديدة الحساسية عند الأمريكيين

أوضح أن المهاجرين غير الشرعيين مسألة شديدة الحساسية عند كثير من الأمريكيين، وأن ترامب حين تحدث في هذا الملف، لم ترد هاريس رداً منطقياً لأنها كانت جزءا من المنظومة التي سمحت بفتح الحدود لهذه الدرجة وتدفق المهاجرين غير الشرعيين، وجزء من المنظومة التي تسببت في تأزم الاقتصاد الأمريكي. 

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية التونسية.. منافسة بين 3 مرشحين
  • مخاوف أوروبية من تصرفات الرئيس التونسي الاستبدادية وتأثيرها على التعاون في ملف المهاجرين
  • مناشدة من حقل مجنون.. عشرات العراقيين يواجهون المجهول في العمل
  • حملة اعتقالات واسعة في صفوف أعضاء حركة النهضة التونسية
  • حملة اعتقالات واسعة في صفوف منتسبي حركة النهضة التونسية
  • حملة اعتقالات واسعة تطال منتسبي حركة النهضة التونسية
  • السلطات التونسية تعلن انتشال جثث 6 مهاجرات إفريقيات بينهن رضيعة شرق تونس
  • 342 يومًا لحرب الإبادة في غزة: عشرات الشهداء بينهم 6 من موظفي الأونروا
  • أي شرعية للانتخابات التونسية بعد إقصاء جمعيات رقابية؟
  • لماذا لم ترد كامالا هاريس على سؤال ترامب حول المهاجرين غير الشرعيين؟