المناطق_واس

بدأ أكثر من 9 آلاف طالب وطالبة بالانتظام في برنامج “فصول موهبة” الذي تقدمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” بالشراكة مع المدارس المتميزة، بالتزامن مع بداية العام الدراسي الحالي.

 

أخبار قد تهمك “التجارة الخارجية” تعقد ورشة عمل المواءمة مع الملحقيات التجارية لدعم القطاعين العام والخاص 29 أغسطس 2024 - 7:46 مساءً اليونيسف: عدم تسجيل المواليد يؤثر على مستقبل القارة الأكبر في نسبة الشباب 29 أغسطس 2024 - 7:32 مساءً

 

وينفذ برنامج “فصول موهبة” بالتعاون مع أهم بيوت الخبرة التربوية والتعليمية، مستهدفًا عددًا من المدارس الأهلية والحكومية ذات المواصفات المتميزة من حيث البنية التحتية، وطرق التدريس، وأساليب التقويم، وأساليب التعلم.

 

 

وبيّن مدير إدارة الشراكة مع المدارس في مؤسسة “موهبة” عيسى الفيفي، أن مناهج “فصول موهبة” لا تقتصر على نقل المعلومات، بل تركّز على صقل مهارات التفكير، وتنمية شخصية الطالب، وغرس القيم الإيجابية فيه، وأن ذلك يتم من خلال تزويده بمعرفة متعمقة، ومهارات حل المشكلات، والثقة بالنفس، وروح التعاون.

 

 

وأفاد أن مناهج “موهبة” الإضافية تسهم في تطوير قدرات الطلاب الموهوبين وتزويدهم بفرص تحقيق التميز في المجالات العلمية المختلفة من خلال برامج تعليمية متخصصة وبيئة تعليمية محفزة.

 

 

ويرفد البرنامج الطلبة الموهوبين في المراحل الدراسية من الصف الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوي، بمناهج إضافية متقدمة، ومعتمدة عالميًا، بالإضافة إلى المناهج المعتمدة من قبل وزارة التعليم.

 

 

كما يهدف البرنامج إلى تقديم الرعاية والدعم للطلبة في فصول مهيئة، بالمدارس التي حققت معايير الانضمام لرعاية الطلبة الموهوبين، ويقوم على تدريسهم معلمون ذوو كفاءة عالية لتنمية مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية من خلال مناهج موهبة الإثرائية الإضافية.

 

 

وانطلقت أول نسخة من “فصول موهبة” في 2009، وبلغ عدد المستفيدين في ذلك العام 185 طالبًا وطالبة، احتضنتهم 28 مدرسة موزعة على 4 مدن، وارتفعت الأعداد إلى أن وصلت في العام الماضي 8100 طالب وطالبة، في 135 مدرسة و13 مدينة، قبل أن يقفز الرقم هذا العام إلى أكثر من 9000 طالب وطالبة موزعين على 169مدرسة و14 مدينة.

 

 

وفي ذات السياق بدأ أكثر من 3000 طالب وطالبة في برنامج موهبة المتقدم للعلوم والرياضيات مسيرتهم التعليمية لهذا العام الدراسي، 2024/ 2025، والذي ينفذ عن بعد في أكثر من 100 مدينة ومحافظة حول المملكة.

 

 

وتبلغ فترة الدراسة في البرنامج المتقدم 20 أسبوعًا دراسيًا موزعة على الفصول الدراسية، خارج أوقات دوام الطلبة الرسمية، حيث تقدم لهم مناهج موهبة الإضافية الإثرائية من خلال معلمين ومعلمات متميزين؛ بهدف توسيع قاعدة الطلبة المستفيدين من برامج موهبة ومناهجها الإثرائية المتقدمة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 أغسطس 2024 - 7:47 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد29 أغسطس 2024 - 7:24 مساءًالرياض تحتضن تجمعًا للصناعيين الأحد المقبل أبرز المواد29 أغسطس 2024 - 7:22 مساءًرئيس الديوان العام للمحاسبة يلتقي المراقب والمراجع العام بجمهورية الهند أبرز المواد29 أغسطس 2024 - 7:21 مساءًالهيئة الملكية للجبيل وينبع توقع مذكرة تعاون مع “معادن” لدعم الاستثمار في مدن الهيئة من خلال برنامج “ثروة” أبرز المواد29 أغسطس 2024 - 7:19 مساءًأمير منطقة المدينة المنورة يقلّد مدير إدارة التحريات الإدارية بالمنطقة رتبته الجديدة أبرز المواد29 أغسطس 2024 - 7:16 مساءًتعزيزًا للشراكة الاقتصادية.. انطلاقة جديدة للصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق الهندية29 أغسطس 2024 - 7:24 مساءًالرياض تحتضن تجمعًا للصناعيين الأحد المقبل29 أغسطس 2024 - 7:22 مساءًرئيس الديوان العام للمحاسبة يلتقي المراقب والمراجع العام بجمهورية الهند29 أغسطس 2024 - 7:21 مساءًالهيئة الملكية للجبيل وينبع توقع مذكرة تعاون مع “معادن” لدعم الاستثمار في مدن الهيئة من خلال برنامج “ثروة”29 أغسطس 2024 - 7:19 مساءًأمير منطقة المدينة المنورة يقلّد مدير إدارة التحريات الإدارية بالمنطقة رتبته الجديدة29 أغسطس 2024 - 7:16 مساءًتعزيزًا للشراكة الاقتصادية.. انطلاقة جديدة للصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق الهندية "التجارة الخارجية" تعقد ورشة عمل المواءمة مع الملحقيات التجارية لدعم القطاعين العام والخاص "التجارة الخارجية" تعقد ورشة عمل المواءمة مع الملحقيات التجارية لدعم القطاعين العام والخاص تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد29 أغسطس 2024 طالب وطالبة فصول موهبة أکثر من من خلال

إقرأ أيضاً:

“سدايا” تتوج 44 طالبًا وطالبة من 25 دولة في الأولمبياد الدولي الأول للذكاء الاصطناعي

كرّم معالي مدير مركز المعلومات الوطني في “سدايا” الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت الفائزين في الأولمبياد الدولي الأول للذكاء الاصطناعي الذي نظمته سدايا بالتعاون مع المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) ومركز الأبحاث الدولي للذكاء الاصطناعي (IRCAI)، برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.
حضر حفل التكريم معالي نائب رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي المهندس سامي بن عبدالله مقيم ، ومعالي رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في سدايا الأستاذ الربدي بن فهد الربدي، وعدد من سفراء الدول المشاركة في الأولمبياد، والمسؤولين والمهتمين بالذكاء الاصطناعي من الخبراء والأكاديميين من داخل المملكة وخارجها.
وتوج بالميدالية الذهبية 8 طلاب، فيما حصل 16 طالبًا وطالبة على الميدالية الفضية، و20 طالبًا وطالبة على الميدالية البرونزية.
وعلى مدى 3 أيام شهدت أعمال الأولمبياد اختبارات علمية شارك فيها الطلاب بشكل فردي، حيث مثلت كل دولة بفريق واحد من 4 طلاب بحد أقصى حيث خضع الطلاب في اليوم الأول لاختبارات علمية لمدة 5 ساعات، وفي اليوم الثاني أجرى الطلاب اختبارات تجريبية وضعوا من خلالها حلولًا لمشكلات علمية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال منصة مصممة خصيصًا لهذا الغرض، وفي اليوم الثالث خضع المتسابقون لاختبارات عملية تم بموجب نتائجها تحديد الفائزين ليشهد اليوم الرابع للأولمبياد والختامي للقمة إعلان أسماء الفائزين وتقديم الجوائز والميداليات ليسدل الستار على أول أولمبياد ذكاء اصطناعي في العالم.
ويُعد الأولمبياد منصّة دولية للمسابقات في مجال الذكاء الاصطناعي ومظلّة جمعت المشاركين وحفزتهم للدخول في مناقشات فاعلة لاستكشاف التطبيقات المتنوعة للذكاء الاصطناعي، وتشجيع الشباب الموهوبين بشكل استثنائي في هذا المجال الذي يتزايد اهتمام العالم به. كما يسهم في تعزيز تنظيم مسابقات الذكاء الاصطناعي لطلاب مدارس التعليم الثانوي وتحفيزهم على إيجاد الحلول الذكية بتصميم الخوارزميات المستندة على التعلم وهيكلة البيانات والبرمجة.
وتتطلع “سدايا” إلى أن يسهم الأولمبياد في تعزيز العلاقات الدولية الودية بين خبراء التقنية والبرمجيات ومعلمي الذكاء الاصطناعي في مختلف الدول، ولفت انتباه الشباب إلى هذه التقنيات الحديثة، وتشجيع بقية الدول على تنظيم مسابقات مماثلة مستقبلا، في حين من المقرر أن يُقام الأولمبياد الثاني في سلوفينيا.
يذكر أن المشاركين خضعوا لتدريبات اشتملت على 15 محاضرة افتراضية تختص بالجزء العلمي على كيفية استخدام منصة ZINDI، وكان الهدف من هذه الاختبارات تحفيز الطلاب على الانخراط في هذا المجال وتمليكهم المعرفة اللازمة.
ويأتي الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) ضمن إطار جهود “سدايا” في تعزيز مكانة المملكة العالمية كدولة رائدة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وتحقيق مستهدفات أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 الرامية إلى رفع الوعي تجاه أهمية هذه التقنيات المتقدمة وتزويد المجتمعات بالمعارف والمهارات اللازمة لإتقانها.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: خريجو الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل
  • "موهبة" تطلق 4 برامج استثنائية بمدارس المملكة لدعم الإبداع والابتكار
  • قبول 60 ألف طالب في الجامعات الأهلية هذا العام
  • تعليم الدبيبة: جاهزون لاستقبال أكثر من مليونين و300 ألف طالب وطالبة
  • “سدايا” تتوج 44 طالبًا وطالبة من 25 دولة في الأولمبياد الدولي الأول للذكاء الاصطناعي
  • هيئة الأعمال الخيرية العالمية تسدد رسوماً دراسية لـ 700 طالب وطالبة
  • وزارة التربية والتعليم تعلن عن استعدادها لاستقبال أكثر من 2 مليون و300 ألف طالب وطالبة
  • مراسم حفل تكريم 120 طالب وطالبة متفوقين في مركز شباب التنمية بالمنصورة
  • 3 مدارس جديدة عالمية المستوى في مدينة زايد تستوعب 5 آلاف طالب
  • بعد اعتمادها.. رابط الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني