كشف الدكتور حسام هزاع، عضو الاتحاد المصرى للغرف السياحية، أن المتحف المصرى الكبير ستكون له فوائد اقتصادية كبيرة، إضافة إلى فوائده الثقافية والحضارية، موضحاً أن المتحف يُحقق إيرادات بعشرات الملايين من الدولارات سنوياً، ومن المتوقع أن يزور المتحف نحو 5 ملايين سائح على مدار العام، فضلاً عن إيرادات المناطق التجارية الملحقة بالمتحف التى تضم الكثير من فروع المطاعم والكافيهات والمحال صاحبة العلامات التجارية العالمية.

وأضاف لـ«الوطن» أن العوائد الاقتصادية للمتحف لن تقتصر على هذا الحد، بل هناك عوائد أخرى من زيادة أعداد السياح الوافدين إلى مصر الذين سيقيمون بضعة أيام فى القاهرة لزيارة المتحف والمعالم الأثرية الموجودة بمنطقة القاهرة التاريخية، مشيراً إلى أن المتحف سيُسهم فى تحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحى المصرى بين الأجانب، فضلاً عن قدرته كمؤسسة ثقافية على نشر الحضارة المصرية وتوضيح عظمة تلك الحضارة التى كانت واحدة من أهم الحضارات على مدار التاريخ. وأوضح أن المتحف سيكون مصدر فخر المصريين بحضارتهم وأجدادهم الذين أثروا العالم فى مختلف المجالات، وما زالت أعمالهم خالدة حتى الآن، وتستحوذ على إعجاب الملايين.

«صادق»: الترويج لحفل الافتتاح يضمن جذب الملايين وحملات الدعاية يجب أن تبدأ مبكراً

من جهته، أكد مجدى صادق، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصرى للغرف السياحية، أن حصيلة المتحف المصرى الكبير من بيع التذاكر خلال العام الأول من افتتاحه فقط ستتراوح بين 150 و200 مليون دولار سنوياً، فضلاً عن المدخلات الأخرى الذى سيتم تحصيلها من المنطقة التجارية الملحقة بالمتحف، إلى جانب زيادة الإيرادات خلال السنوات المقبلة.

وأضاف أن الترويج لافتتاح المتحف سيكون العامل الرئيسى لجذب ملايين السياح لزيارته، مشدّداً على بدء حملات الدعاية والترويج للمتحف قبل أشهر من افتتاحه، بهدف خلق حالة من التشويق تجعل العالم منتظراً افتتاح هذا الصرح الكبير: «يجب أن يكون حفل الافتتاح مُبهراً من خلال دعوة رؤساء الدول والملوك والشخصيات العالمية المؤثرة فى كل المجالات، سواء الرياضية أو الفنية أو الثقافية، لما لتلك الشخصيات من قدرة كبيرة على الترويج لهذا الحدث المهم».

وأشار «صادق» إلى أن شركات السياحة العاملة بالعاصمة المصرية القاهرة ضمّت الأهرامات والمتحف فى برنامج واحد، موضحاً أن وجود مطار سفنكس بالقرب من المتحف المصرى الكبير سيُزيد عدد الرحلات الجوية القادمة إلى المطار من مختلف دول العالم، والتى ستأتى خصيصاً لزيارة المتحف الذى يضم أكثر من 57 ألف قطعة أثرية.

ولفت إلى تدشين شركات السياحة برنامج «سياحة المتاحف»، ويتضمّن زيارة المتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة والمتحف المصرى بالتحرير، فضلاً عن عدد من المتاحف الأخرى بالإسكندرية والجيزة والفيوم، موضحاً أن هذا البرنامج سيلقى رواجاً كبيراً من السياح العاشقين للحضارة المصرية الكبيرة، وهو ما يُعزز العوائد الاقتصادية المحقّقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحف الكبير الحضارة الفرعونية المتحف المصرى الکبیر

إقرأ أيضاً:

18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية تموز

الاقتصاد نيوز - متابعة

سجلت الإيرادات العامة للدولة حتى نهاية يوليو 2024 نحو 7.15 مليارات ريال عُماني (نحو 18.6 مليار دولار) منخفضةً بـ 29 مليون ريال عُماني مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023.

ويعزى ذلك بشكل رئيس إلى انخفاض إيرادات الغاز والإيرادات الجارية.

وأشارت نشرة الأداء المالي الصادرة عن وزارة المالية في سلطنة عمان، الخميس، إلى أن ارتفاع صافي إيرادات النفط حتى نهاية يوليو الماضي بنسبة 9 بالمئة مسجلًا 4 مليارات و38 مليون ريال عُماني، مقارنة بتحصيل 3 مليارات و714 مليون ريال عُماني حتى نهاية يوليو 2023.

وبلغ متوسط سعر النفط المحقق نحو 83 دولارًا أميركيًّا للبرميل، في حين بلغ متوسط كمية إنتاج النفط مليونًا وألفي برميل يوميًّا؛ ويعزى هذا الارتفاع إلى منهجية تحصيل شركة طاقة عُمان لإيرادات النفط وإدارة السيولة النقدية.

وبينت النشرة أن صافي إيرادات الغاز انخفض بنهاية يوليو الماضي بنسبة 18 بالمئة ليبلغ مليارًا و90 مليون ريال عُماني، مقارنة بتحصيل مليار و329 مليون ريال عُماني في الفترة ذاتها من العام الماضي، ويعزى ذلك إلى تغير منهجية تحصيل إيرادات الغاز.

أما الإيرادات الجارية المحصلة حتى نهاية يوليو 2024 فقد انخفضت بـ 120 مليون ريال عُماني لتبلغ مليارين و12 مليون ريال عُماني مقارنة بتحصيل مليارين و132 مليون ريال عُماني في الفترة نفسها من عام 2023.

وبلغ الإنفاق العام حتى نهاية يوليو 2024م نحو 6 مليارات و754 مليون ريال عُماني، مرتفعًا بمقدار 273 مليون ريال عُماني أي بنسبة 4 بالمئة مقارنة بالإنفاق الفعلي في الفترة ذاتها من عام 2023، والبالغ 6 مليارات و481 مليون ريال عُماني؛ نتيجة ارتفاع الإنفاق الإنمائي ومصروفات بند المساهمات والنفقات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • «المنشطات أم السعرات الحرارية».. السر وراء وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم
  • نهاية شنيعة للص علقت رقبته بين درفتي باب.. فيديو
  • تعرف على إيرادات فيلم Beetlejuice Beetlejuice
  • حفل للأهلي بالمتحف الكبير للاعلان عن دخول عالم الذكاء الاصطناعي
  • وفد رفيع المستوى من جمهورية ألمانيا يزور المتحف القومي للحضارة المصرية
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية تموز
  • إيرادات سلطنة عمان من الغاز تهبط 18% في 7 أشهر
  • هيئة الدواء المصرية: تحسن تدريجي وملحوظ في التعامل مع أزمة النواقص
  • تخطت 254 مليون جنيه.. إجمالي إيرادات فيلم «ولاد رزق 3» بدور العرض
  • الإحصاء: 463 مليون دولار قيمة فاتورة الصادرات المصرية إلى ألمانيا