الاقتصاد نيوز - بغداد

استبعد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، قيام الحكومة بإزالة ثلاثة أصفار من العملة العراقية حالياً، مشيراً الى أن تحقيق هذا الأمر يتطلب شرطين أساسيين.

وقال صالح، في تصريح أوردته شبكة "رووداو" الاعلامية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه يستبعد قيام "الحكومة بازالة الأصفار حالياً"، مبيناً أن "إزالة ثلاثة أصفار من العملة ليست له علاقة بقيمة النقد، بل تحسين أنظمة المدفوعات النقدية".

وأوضح أن "الاصفار الثلاثة أضافت التضخم السعري والنقدي للعملة، ابتداء من الحرب العراقية الايرانية ومروراً بزمن الحصار الاقتصادي (تسعينيات القرن الماضي)، وقد ولدت الصراعات تضخماً على قيمة العملة".

ولفت الى أنه "عندما ترتفع الأسعار نحتاج الى فئات نقدية أكبر للمحافظة على المعادل بين السعر والنقود، وعلى سبيل المثال وبسبب التضخم السعري أصبح الـ 25 ديناراً عراقياً 25 الف دينار".

ونوّه صالح الى أهمية "خفض العمليات الحسابية التي وصلت في السنوات الأخيرة الى تريليونات، وأصبح ذلك أمراً متعباً"، مردفاً أن "عملية رفع ثلاثة أصفار لا تعني من قيمة العملة فقط، بل من الحسابات والاحصاءات، ولكي تكون طريقة ادارتها سهلة".

كما قال مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية إن "عملية إصدار فئات كبيرة تختصر العملة من حيث الكميات، وهي عملية إصلاح لنظام المدفوعات النقدية، خصوصاً وأن هذا الوقت الحديث والمتطور يحتاج الى أرقام أقل".

ورأى أن إزالة ثلاثة أصفار من العملة، بشكل عالمي، تتطلب شرطين، "الاستقرار السياسي والاستقرار الاقتصادي. فعندما يتوفر هذان العاملان تلجأ الدول الى حذف الأصفار من عملتها"، مستدركاً أن "القيمة ثابتة لا تتأثر. بل هو تغيير نسبي".

وذكر أن مشروع إزالة ثلاثة أصفار "عملنا عليه بين 2011 و2012 لكن حصل تريث بالأمر، لأنه يحتاج الى تغير بحسابات جمهورية العراق والاحصاءات، وبحاجة الى تعاون بين السياسة النقدية والسياسيات الحكومية كلها".

يذكر أن عدداً من الاقتصاديين والخبراء دعوا مؤخراً الى حذف ثلاثة أصفار من العملة العراقية، معتبرين أن هذا الأمر من شأنه تقليل التضخم النقدي في العراق وتقوية لعملة الدينار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

يايسله يستبعد المجحد وعطيف من قائمة الأهلي

ماجد محمد

استقر مدرب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، ماتياس يايسله، على قائمة الفريق من اللاعبين المحليين، المشاركين في بطولة دوري روشن للمحترفين.

واستبعد يايسله لاعبي الفريق الأول، محمد المجحد وعبدالله عطيف، من قائمة الفريق الأمر الذي كان مفاجأة للجماهير الأهلاوية.

وأضاف المدرب، ياسين الزبيدي إلى قائمة الفريق، رغم رفض اللاعب صاحب الـ21 تجديد تعاقده، واقترابه من الرحيل مجانًا.

ويستعد الأهلي، لمواجهة أصفر العاصمة في الكلاسيكو، يوم الجمعة ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري روشن للمحترفين.

مقالات مشابهة

  • السوداني يعفي مدير الخطوط الجوية العراقية من منصبه
  • كيف تشاهد رواد فضاء بولاريس داون يحاولون القيام بأول عملية سير في الفضاء تجاريًا
  • خطوات بسيطة للحصول على المساعدات النقدية للحوادث والنكبات من بنك ناصر
  • صعود التضخم الأساسي في أميركا يستبعد إجراء خفض كبير للفائدة
  • يايسله يستبعد المجحد وعطيف من قائمة الأهلي
  • صندوق الرعاية الاجتماعية يطلق الدورة الـ18 من الحوالات النقدية غير المشروطة
  • حملة الدفاع عن الحضارة تناشد محافظ المنيا بإزالة مسخ نفرتيتى من المحافظة
  • بريطانيا: شرطان مقابل توريد الأسلحة لاسرائيل
  • "غولدمان ساكس" يستبعد انزلاق أسهم وول ستريت إلى منطقة السوق الهابطة
  • السوداني يستقبل البطلة العراقية نجلة عماد التي تقلدت الذهب في بارالمبياد باريس