قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إن اليمن كانت على وشك تطبيق نموذج دستور عظيم قبل الانقلاب عليه، خلال العام 2015.

 

وتطرقت كرمان -في كلمة لها أمام مؤتمر جنوب أفريقيا بمناسبة مرور 30 عاما على طي نظام الفصل العنصري- إلى معاناة اليمنيين في سبيل الدستور الذي يتضمن حقوقهم وحرياتهم ويمنع ديكتاتورية الحاكم.

 

وأضافت أن اليمنيين كانوا يناقشون دستور جنوب أفريقيا، وجعلوه نموذجا لهم"، مستدركة بالقول إنه "دستور عظيم"؛ لأنه مَن صُنع بالدِّماء وبنضال الأباء والأجداد، ويجب حمايته والدفاع عنه.

 

 

وتابعت "هذا هو النضال الحقيقي؛ لأن الدستور يتضمن مواد واضحة للمساواة، ومنع التمييز بين الناس، وفصل النظام القضائي".

 

وبشأن اليمن قالت كرمان إنها "عندما مارست الحق الديمقراطي في البلد، كنت قد اعتمدت على بعض مواد الدّستور، بينما بقية المواد فيه استخدمها الحاكم لنفسه".

 

وأشارت إلى أن مسؤولا أوروبيا زارها إلى مكتب منظمة "صحفيات بلا قيود"، خلال العام 2011، بعد اعتقالها من قِبل أجهزة نظام صالح، وقدَّم لها مجموعة من النصائح.

 

وذكرت أنه طالبها بالتوقف عن النشاط؛ لأنها وحيدة وفي مجتمع فقير، وفي ظل نظام متسلط وديكتاتوري؛ لكنها خاطبته بأنها ترى بأم عينيها قيادة الناس في الشوارع ضمن نشيد واحد ضد ديكتاتورية الحكام، وأن صوتها وصل إلى ملايين الناس.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن جنوب أفريقيا توكل كرمان الدستور انقلاب الحوثيين

إقرأ أيضاً:

بايدن سيزور أفريقيا جنوب الصحراء للمرة الأولى قبيل انتهاء رئاسته

قالت 3 مصادر مطلعة إن الرئيس الأميركي جو بايدن يخطط لزيارة أنغولا في الأسابيع المقبلة تنفيذا لتعهد سابق بأن يكون أول رئيس أميركي يزور منطقة أفريقيا جنوب الصحراء منذ زيارة باراك أوباما في 2015.

وقال أحد المصادر إن من المرجح أن يجري بايدن الزيارة بعد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول الجاري وقبل انتخابات الرئاسة الأميركية في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني.

وواجه الرئيس الأميركي، الذي تولى منصبه العام 2021، بعض الانتقادات لعدم زيارته للقارة الأفريقية في وقت سابق من ولايته بعد استضافة قمة زعماء الولايات المتحدة وأفريقيا بواشنطن في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وكان بايدن، الذي انسحب في يوليو/تموز الماضي من السباق الرئاسي، يأمل في زيارة أنغولا أواخر العام الماضي، لكن الرحلة تأجلت بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وقد تعهد بإقامة شراكة أوثق بين الولايات المتحدة والديمقراطيات في القارة الأفريقية، في ظل الاستثمارات الضخمة التي تضخها الصين في المنطقة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، استضاف بايدن الرئيس الأنغولي جواو لورينكو في البيت الأبيض، وطرح احتمالات الزيارة خلال اجتماعهما في البيت الأبيض، وفي مايو/أيار، قال إنه يخطط للقيام بزيارة رسمية إلى أفريقيا في فبراير/شباط إذا فاز في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وقال أحد المصادر إن بايدن سيكون أول رئيس أميركي يزور الدولة الأفريقية الغنية بالنفط والموارد، بعد أول زيارة على الإطلاق لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في سبتمبر/أيلول 2023.

وكانت نائبة الرئيس كامالا هاريس وزيرة الخزانة جانيت يلين زارتا أفريقيا العام 2023، كما زارها وزير الخارجية أنتوني بلينكن خلال العام الجاري.

وتأتي الزيارة المرتقبة قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأميركية التي لا تزال متقاربة للغاية، إذ أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس متعادلة تقريبا مع منافسها الجمهوري دونالد ترامب، الذي لا تزال إشارته المهينة إلى الدول الأفريقية باعتبارها "دولا قذرة" يتردد صداها في الدوائر الدبلوماسية الأفريقية.

وفي إطار حرصها على مواجهة الاستثمارات الصينية الضخمة في أفريقيا، تدعم الولايات المتحدة مشروعا يربط جمهورية الكونغو الديمقراطية الغنية بالموارد بميناء لوبيتو في أنغولا عن طريق السكك الحديدية لتجاوز الازدحام على طريق النحاس والكوبالت.

مقالات مشابهة

  • بايدن سيزور أفريقيا جنوب الصحراء للمرة الأولى قبيل انتهاء رئاسته
  • جنوب أفريقيا تعد مجلدا من مئات الصفحات بقضيّتها ضد إسرائيل
  • تدافع مئات المصلين لمصافحة إمام الحرم ياسر الدوسري أثناء تواجده في جنوب أفريقيا .. فيديو
  • «العدل الدولية»: تشيلي تطلب التدخل في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • تشيلي تطلب الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • وزير الأعمال العام يتابع تطبيق نظام ERP في الشركات القابضة
  • بعد استعادة نظام الإمامة.. بيان من صنعاء يتعهد بهزيمة الحوثيين وإفشال الانقلاب الجديد والقاعدة ‘‘الشيطانية’’
  • قضاة اليمن يدينون الانقلاب القضائي لمليشيا الحوثي في صنعاء
  • محافظ جنوب سيناء يصدق على 4 قرارات تصالح في مخالفات البناء
  • الإفتاء: التجسس على الناس والخوض في أعراضهم جريمة أخلاقية وذنب عظيم (فيديو)