بعد أسابيع قليلة فقط من وصول 6 طائرات أمريكية من نوع «إف - 16» إلى العاصمة الأوكرانية كييف، تحطمت إحدى هذه الطائرات وقُتل قائدها.

وتُعرف هذه الطائرات بـ«التنين»، أو «الصقر المقاتل»، وانتظرتها أوكرانيا طويلًا من الولايات المتحدة، وأكد العديد أنها ستغير مسار الحرب وستحمي سماء أوكرانيا.

خطأ فردي

مصدر عسكري أوكراني، أكد أن تحطم مقاتلة «إف - 16»، جاء بسبب خطأ فردي، لكن قوات الدفاع الأوكرانية، قالت إنها لا تعتقد أن خطأ الطيار كان وراء الحادث، بحسب شبكة «CNN» الأمريكية.

أكبر هجوم جوي تتعرض له كييف على الإطلاق من جانب روسيا

الطيار اسمه أوليكسي ميس، وقُتل في الحادث أثناء صد أكبر هجوم جوي تتعرض له كييف على الإطلاق من جانب روسيا، وأن التحقيق جارٍ في الحادث، وستتم دعوة خبراء دوليين للمشاركة في التحقيق، بحسب مصدر عسكري تحدث للشبكة الأمريكية.

ضربة موجعة لأوكرانيا

وشكَّل تحطم الطائرة الشهيرة ومصرع الطيار ضربة موجعة لأوكرانيا، فقد وصلت أولى طائرات إف - 16 إلى كييف خلال أغسطس الجاري، وكان الطيار «أوليكسي» أحد الطيارين القلائل في أوكرانيا المدربين على قيادة هذه الطائرات.

ومن المتوقع أن يكون الحادث وقع في وقت سابق من الأسبوع الجاري أثناء الهجوم الروسي الضخم على كييف، حين قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إن القوات الجوية الأوكرانية استخدمت طائرات «إف - 16» لتدمير الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقتها روسيا، وهي المرة الأولى التي يؤكد فيها أي مسؤول أوكراني استخدام الطائرات في القتال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طائرات إف 16 المقاتلة طائرات إف 16 أوكرانيا كييف الحرب الروسية الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة من طراز أف-35

أعلنت الخارجية الأميركية، الجمعة، أنها أعطت موافقتها على بيع أكثر من 30 طائرة مقاتلة من طراز أف-35 إلى رومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي، في صفقة تصل قيمتها إلى 7.2 مليار دولار.

ويغطي العقد الذي لا يزال يحتاج إلى مصادقة الكونغرس الأميركي، شراء بوخارست ل32 طائرة "أف-35 آيه" من انتاج شركة لوكهيد مارتن الأميركية العملاقة في مجال الطيران والدفاع.

واعتبر بيان للخارجية الأميركية أن "هذه الصفقة المقترحة تدعم أهداف السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة، من خلال تحسين أمن حليفة ضمن حلف شمال الأطلسي تعد قوة مهمة للاستقرار السياسي والاقتصادي في أوروبا".

ويأتي الإعلان عن الصفقة في الوقت الذي يبدأ فيه طيارون أوكرانيون التدرب في مركز خاص في رومانيا، هذا الأسبوع، على قيادة طائرات أف-16 الأميركية الصنع والتي وافقت واشنطن على أن تستخدمها كييف لمواجهة القوات الروسية.

وافتتحت رومانيا مركز تدريب على طائرات أف-16 في قاعدة فيتشتي الجوية في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وتعهدت بتدريب الأوكرانيين هناك أيضا.

والخميس، التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بنظيرته الرومانية لومينيتا أودوبيسكو، حيث أعرب عن شكره لبوخارست لتزويدها أوكرانيا بمنظومة باتريوت للدفاع الجوي. 

مقالات مشابهة

  • واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة من طراز أف-35
  • مقتل شخصين في حادث تحطم طائرة عسكرية بلغارية
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • «القاهرة الإخبارية»: دعم أمريكي غربي لأوكرانيا.. سيناريوهات مستقبل حرب كييف ضد روسيا
  • حاملة طائرات أمريكية تغادر الشرق الأوسط .. والبنتاغون: نركز على تهدئة التوترات
  • أسوشيتدبرس: حاملة الطائرات الأمريكية "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط
  • ضربة موجعة للبوليساريو.. إسبانيا ترفض طلب لجوء ناشط انفصالي صحراوي
  • "ليفربول يتعرض لضربة موجعة بسبب إصابة لاعبه الدولي لمدة طويلة"
  • اصطدام طائرتين في مدرج مطار جورجيا
  • تحطم طائرة عسكرية إسرائيلية حاولت إنقاذ جندي مصاب برفح الفلسطينية