أخبارنا المغربية - بدر هيكل

للحجامة فوائد بات معظمها معروفًا، لكن حين يقرر الفرد اللجوء للحجامة، يضع صحته على المحك، لدى شخص لا يعرفه غالبًا، معتمدًا على سمعة ممارس الحجامة التي أخبره بها الآخرون، فهل هذا يكفي؟ أم آن الأوان لتنظيم ممارسة الحجامة؟

الحجامة.. طرق علاج قديمة

يرجع مؤرخون وباحثون تواصل ممارسة الحجامة في المجتمعات العربية والإقبال عليها، إلى ارتباطها في المخيال الشعبي وفي الثقافة العربية الإسلامية بالجانب الروحي والديني عند المسلمين، الذين يقبلون عليها باعتبارها "سنة نبوية".

وقد خصّص العالم "الرازي" فصلًا كاملًا تحدث فيه عن "الحجامة" وفوائدها وطرق تطبيقها، أما العالم "ابن سينا" فقد أوضح فوائد الحجامة بالتشريط، في حين قسم العالم "الزهراوي" الحجامة إلى قسمين أساسيين: الحجامة بالتشريط، والحجامة الجافة، التي تُستخدم في الأعضاء التي لا تحتمل التشريط عليها مثل الكبد والطحال، والثديين، والبطن، والسرة، والغاية من إجرائها جذب الدم من عضو إلى عضو.

المتطفلون يتسيدون الميدان

في الوقت الذي أضحت فيه وسائل التواصل الاجتماعي مسرحًا لممارسي الحجامة، المتخصصين والمتطفلين، يلاحظ مراقبون انتشار ظاهرة ممارسة مهنة الحجامة من "غير المؤهلين".

هذه الممارسة التي تجر معها أخطارًا محدقة تصل "للموت"، وقد أكدت الدكتورة "نسرين الحموري"، طبيبة عامة، أهمية الالتزام "بالتعقيم في العملية، خاصة أثناء استخدام المشارط"، نظرًا لعدم إلمام ممارسي الحجامة عادة بضوابط التعقيم الواجبة في مثل هذه الممارسات، والتي تترتب عليها نتائج صحية تهدد الحياة.

وفي سياق متصل، حذر الدكتور "عبد الله الذيابي"، المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي والكبد، من أن "خطر الحجامة يزداد مع انتشار الأمراض المعدية الخطيرة"، مثل جدري القردة، والإيدز، والتهاب الكبد الوبائي وغيرها.

هذا، وطالب مواطنون بوضع شروط محددة للترخيص للمؤسسات الخاصة بممارسة الحجامة، ووضع شروط لممارسة الأشخاص لمهنة الحجامة، مع الحرص على التكوين الجيد.

كما طالب البعض بأن تكون هناك أيضًا مواصفات للأدوات المستخدمة في الحجامة حتى تكون آمنة.

حالات تمنع فيها الحجامة

أكد الدكتور عبد الله البداح أن هناك حالات متعددة يجب فيها منع الحجامة، وخص بالذكر "حجامة الأطفال أقل من 12 سنة، ومرضى السرطان، ومن يستخدمون العلاج الكيماوي والإشعاعي، والمصابون بالفشل الكلوي الحاد أو المزمن، ومرضى الفشل الكبدي، والمصابون بأمراض الدم كالهيموفيليا، ومتلازمة فون ويلي براندت، ومن لديهم جهاز تنظيمي لضربات القلب، ومرضى دوالي الساقين، ومن يستخدمون أدوية سيولة الدم كالوورفرين وغيرها".

تنظيم ممارسة الحجامة

في الوقت الذي ترتفع فيه مطالب الجمعيات العاملة في مجال الصحة بتنظيم الحجامة، شهدت مدينة الرباط تأسيس الجامعة الوطنية لمهنيي قطاع الأعشاب والطب البديل، تحت لواء نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وتسعى الجامعة الوطنية لمهنيي قطاع الأعشاب والطب البديل إلى تنظيم هذا القطاع، الذي يُعدّ مصدر عيش للعديد من الأسر المغربية، و"الرقي بالمعالج الشعبي"، حسب ما جاء في الملف المطلبي للجامعة في وقت سابق.

وكانت المملكة العربية السعودية قد سبقت إلى تنظيم هذا المجال، عبر إحداث المركز الوطني للطب البديل، الذي يعمل تحت إشراف السلطات الصحية في البلاد.

ويأتي هذا للحد من ممارسة الحجامة العشوائية، التي تُمارس في المنازل ومحال الحلاقة أو بطرق فردية، خاصة خارج العيادات المرخص لها، في الوقت الذي يشترط فيه المركز السعودي للطب البديل، للترخيص للعيادات المتخصصة بالحجامة، التقيد بالإجراءات الصحية والمواصفات الهندسية والتوزيع المناسب، واحتوائها على الأثاث والمعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية اللازمة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عمل وتأهيل الدبيبة: جهود لتقنين نشاط الطب البديل بعد انتشاره المتزايد

ليبيا – تدارس معنيون في وزارة العمل والتأهيل في حكومة تصريف الأعمال خلال اجتماع لهم آلية لتنظيم نشاط الطب البديل.

بيان صحفي صدر عن الوزارة طالعته صحيفة المرصد أكد أن الاجتماع الذي حضره ممثلون عن إدارات متابعة الجودة ومركز ضمانها وشؤون الإصحاح البيئي تم تكريسه للتداول بشأن وضع آلية لتحديد الاشتراطات الصحية الخاصة بهذا النشاط في ظل انتشاره المتزايد مؤخرا.

وبحسب البيان توافق المجتمعون على تشكيل لجنة مشتركة لوضع المعايير الصحية اللازمة لتنظيم هذا النشاط.

 

مقالات مشابهة

  • أجواء خريفية تسود المحافظات خلال الساعات المقبلة.. ماذا يحدث في طقس اليوم؟
  • هكذا هُزمت أمريكا في اليمن.. وهذا هو مستقبل الفوضى الخلاقة
  • تواصل التجهيزات في ساحتي الفعالية المركزية للاحتفال بالمولد النبوي في ميدان السبعين والكلية الحربية
  • نقص كبير في عدد الأساتذة يُؤرق البرتغال.. وخطة حكومية "ضعيفة" لمواجهة الأزمة
  • الغرياني يشيد بقرار الرئاسي بشأن مفوضية الاستفتاء ويصرح: عليه أن يتخذ القرارات المهمة العاجلة قبل فوات الأوان
  • قوات الدعم السريع ترحب بتمديد مهمة لجنة تقصي الحقائق الأممية وتدعو اللجنة لزيارة المناطق التي تسيطر عليها
  • مولد النبي في بحري.. توزيع الفول النابت والأرز باللبن وحفلات رقص للخيول
  • طبيب فرنسي: لم يفت الأوان مطلقا للإقلاع عن التدخين
  • انطلاق أعمال المؤتمر العاشر للمراجعة الداخلية
  • عمل وتأهيل الدبيبة: جهود لتقنين نشاط الطب البديل بعد انتشاره المتزايد