رحب حسين عبد الرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، بموافقة مجلس الوزراء على تحديد سعر استرشادي للمحاصيل السكرية لموسم 2025، موضحًا أن ذلك استجابة لطلباتهم.

وأضاف «أبو صدام»، أن مجلس الوزراء وافق اليوم على تحديد سعر استرشادي بقيمة 2500 جنيه لطن قصب السكر قابل للزيادة طبقًا للأسعار وقت توريد المحصول، وغير قابل للانخفاض، وكذلك 2400 جنيه لطن بنجر السكر، بما يصب في مصلحة المزارعين ويساهم في تحسين مستوى دخولهم.

الحد من ظاهرة بيع المحصول للعصارات

وأشار إلى أن وضع سعر ضمان لقصب السكر قبل حصاد المحصول يشجع المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة للمصانع الحكومية، ويحد من ظاهرة بيع المحصول للعصارات، كما يساهم هذا السعر المرضي للتوسع في زراعة بنجر السكر، ما يؤدي إلى سرعة الوصول للاكتفاء الذاتي من السكر.

وأوضح أن مصر تزرع نحو 650 ألف فدان من محصول بنجر السكر سنويًا، مما ينتج حوالي مليون و800 ألف طن من السكر. كما تزرع نحو 350 ألف فدان من قصب السكر، وتُنتج منها حوالي مليون طن من السكر بناءً على كميات التوريد للمصانع. ومع ذلك، تستورد مصر نحو 400 ألف طن من السكر سنويًا لسد الفجوة التي تصل إلى 10% بين الإنتاج والاستهلاك.

تحقيق الاكتفاء الذاتي

وأشار إلى أن الأيام القادمة ستشهد تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، مما سيساهم في القضاء على أزمة ارتفاع أسعاره، وذلك بفضل الجهود المستمرة للحكومة وحرصها على تخفيف الأعباء عن المواطنين وتقليل استنزاف العملة الصعبة في استيراد المنتجات الغذائية التي يمكن توفيرها محليًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر السكر قصب السكر البنجر من السکر

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يوضح خطورة إهمال ضبط معدل السكر في الدم

كتب- حسن مرسي:

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، من خطورة الإصابة بالتهابات الجسم لدى مرض السكر.

وأضاف حسام موافي، خلال برنامج "رب زدني علما"، المذاع على قناة "صدى البلد": "بعض مصابي مرض السكر يعانون من وجود خراج في الجسم، والحل الوحيد لعلاج الخراج؛ ضبط معدل السكر في الدم".

وتابع: "هناك أكثر من نوع لمرض السكر، وليس نوعين فقط كما يعتقد البعض"، لافتًا إلى أن "بعض مرضى السكر جسمهم يرفض الأنسولين".

وأوضح موافي، أن علاج السكر عبارة عن 3 عناصر مرتبطة ببعضها، وهي: "الروشتة العلاجية - النظام الغذائي - ممارسة الرياضة".

ونوه موافي بأن مضاعفات السكر ليس لها علاقة بضبط مستوى السكر في الدم، لافتًا إلى من مضاعفات السكر الإصابة بالغيبوبة وهي 5 أنواع مختلفة.

وأردف موافي: "يجب على مرضى السكر الحذر من المضاعفات الناجمة عن السكر، مؤكدًا أن هناك نوعا من السكر يقاوم العلاج ولا يستجيب له".

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يوضح خطورة إهمال ضبط معدل السكر في الدم
  • من بينها تقليل مستوى السكر بالدم.. ما أبرز فوائد شاي الهندباء؟
  • الشارقة.. إطلاق المرحلة الثالثة من مبادرة توزيع بذور القمح على المزارعين
  • تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية
  • هيئة الدواء: مصر تحتل المرتبة الأولى إقليميا في الاكتفاء الذاتي الدوائي بنسبة 91.3%
  • خطر إدمان السكر .. ونصائح لاكتشاف كميته في الأطعمة المعلبة
  • محافظ المنيا يشهد الاحتفال بالذكرى 72 لعيد الفلاح ويكرم عددا من الفلاحين
  • لا تتناول هذه الأطعمة على الريق .. ترفع السكر والضغط معا
  • تجارب وخبرات المزارعين تلهم الطلاب في "مهرجان النخلة" بصفوى
  • توزيع 9 ملايين طن من الأسمدة المدعمة على صغار المزارعين