ووفقا لوكالة "رويترز"، فقد أخْلَت السلطات الفرنسية سبيل دوروف بكفالة مالية قدرها 5 ملايين يورو (5.54 ملايين دولار)، ومنعته من مغادرة البلاد. وسيحضر دوروف إلى مقر الشرطة مرتين في الأسبوع وقد تستمر التحقيقات معه لسنوات قبل تحويله إلى المحاكمة.

واعتقلت الشرطة مؤسس تطبيق تليغرام بعد هبوط طائرته الخاصة في مطار لو بورجيه شمال العاصمة الفرنسية باريس، بسبب الاشتباه في ارتكابه جرائم تتعلق بنقص المشرفين على تطبيق المراسلة الشهير.

وحسب ما نشرته وسائل إعلام فرنسية، فإن هذا النقص في الإشراف "يسمح للنشاط الإجرامي مثل الاحتيال والاتجار بالمخدرات والتنمر الإلكتروني والجريمة المنظمة والترويج للإرهاب بالاستمرار على هذا التطبيق".

وتشتبه السلطات الفرنسية أن دوروف فشل في اتخاذ إجراءات للحد من الاستخدام الإجرامي لمنصته.

وردا على توقيف مؤسسه، قال التطبيق -الذي يستخدم التشفير لحماية الخصوصية لنحو مليار مستخدم حول العالم- إن منصة تليغرام تلتزم بالقوانين الأوروبية بما في ذلك قانون الخدمات الرقمية، مشيرا إلى أن تحميل المنصة أو مالكها مسؤولية إساءة استخدامها "أمر غير منطقي".

ويحمل بافيل دوروف -الروسي الأصل- الجنسيتين الفرنسية والإماراتية، وتُقدّر ثروته الإجمالية بـ15 مليار دولار. وقد أثار اعتقاله استياء في موسكو.

وقالت السفارة الروسية في فرنسا على فيسبوك إنها تسعى إلى "توضيح أسباب الاعتقال وتوفير الحماية لحقوق دوروف وتسهيل الوصول القنصلي. كما قالت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، إن بلادها "تقدمت بطلب للحكومة الفرنسية لتقديم كافة الخدمات القنصلية له بشكل عاجل".

ضربة لحرية التعبير

وتفاعلت مواقع التواصل مع الواقعة التي اعتبرها البعض دليلا على تهاوي الديمقراطية الغربية، حيث كتب لامين، "الغرب يعتقدون بأن مؤسس تطبيق تليغرام لا يخدم مصالحهم بل يخدم مصالح الشرق فبذلك يبتزونه بهذه الملاحقات القضائية حتى يُرضخونه لخدمة مصالحهم"، مضيفا "صراع بين الشرق والغرب وكلٌّ يستعمل أسلحته التي يملكها حتى يكسب المعركة".

كما كتب علي "ضربة موجعة لحرية التعبير في فرنسا. ديمقراطيات الغرب تتهاوى. يريدون إسكات كل من يخالفهم مثل ما حدث مع تيك توك".

أما رائد بن يوسف، فتساءل "والجرائم التي تتم في الفيسبوك وواتساب هذه لم تشاهدوها؟". وأضاف "90% من جرائم الإباحية للأطفال تحدث في الغرب والمطلع على ديب ويب يعرف ذلك".

في المقابل، اختلفت يارا مع الآراء السابقة بقولها "تليغرام فعلا موقع خطير، أصبح مساحة للإرهاب والإجرام والتشجيع عليه.. كثير من المنظمات الإرهابية تملك حسابات على تليغرام دون رقابة".

وعموما، فإن التهم الموجهة لمؤسس تليغرام لم تثبت صحتها لأن التحقيق الرسمي في فرنسا لا يعني إدانة المتهم، لكنه يشير إلى أن المدعين يعتقدون أن القضية كافية لتستحق تحقيقا رسميا، في حين لم يوجه اتهام رسمي لدوروف بعد.

29/8/2024المزيد من نفس البرنامجكيف تفاعل النشطاء مع رفض إسرائيل هدنة لتطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 50 seconds 03:50المنصات تدعو للإغاثة واستخلاص العبر بعد كارثة سيول غير مسبوقة باليمنplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 41 seconds 04:41جدل بشأن رسالة زوكربيرغ للبيت الأبيض.. ما القصة؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 25 seconds 04:25مغردون يحذرون من أهداف أكبر عملية إسرائيلية بالضفة منذ 2002play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 44 seconds 04:44مسيّرات انتحارية وتهديدات متبادلة.. كيف تفاعلت المنصات مع التطورات بين الكوريتين؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 55 seconds 02:55دليل على عجز المسلمين.. مغردون يعلقون على مقترح بناء كنيس يهودي بالأقصىplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 56 seconds 03:56لم تخلُ من نقمة على الحكومة.. المنصات تتفاعل مع كارثة السد بالسودانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 54 seconds 03:54من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

شاهد.. آثار تعذيب وضرب شاب مقدسي في تل أبيب

ووقعت الحادثة مساء الثلاثاء بينما كان حمودة عائدا من مكان عمله في حي "بني براك" قرب تل أبيب، إذ اعترضه إسرائيليون وانهالوا عليه بالضرب وفق ما أكده هو ووالده للجزيرة نت، في وقت رفضت فيه الشرطة الإسرائيلية قبول شكوى ضد المعتدين.

وحينما اعتذر الشاب، وهو من سكان عقبة السرايا بالبلدة القديمة من القدس عن الحديث وعن إظهار وجهه، بدت آثار الضرب واضحة على خدّيه وظهره وأطرافه.

وقال والده وسام حمودة للجزيرة نت، إن متطرفين اعترضوا طريق نجله وضربوه بالعصي والصواعق الكهربائية بشكل وحشي في جميع أنحاء جسمه حتى فقد الوعي ثم نقل إلى المستشفى.

ويتهم الأب شرطة الاحتلال الإسرائيلي برفض استقبال شكوى منه حول الاعتداء الذي تعرض له ابنه، متسائلا "ماذا لو كان المعتدى عليه يهودي؟".

الجزيرة نت- خاص13/9/2024مقاطع حول هذه القصةالاحتلال يخلف دمارا كبيرا في مخيم نور شمس بالضفة الغربيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 21 seconds 01:21محام مقدسي: هذا ما طلبناه من المحكمة الإسرائيلية بخصوص حي وادي الجوزplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 19 seconds 05:19شهداء ومصابون في قصف شقة سكنية بحي الدرجplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 40 seconds 01:40الاحتلال يعاود قصف مدرسة الجاعوني بمخيم النصيراتplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 36 seconds 01:3611 شهيدا من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي على منزل بخان يونسplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 23 seconds 02:23نصف مليون صوت للمعارضة الأردنية وخيبات أمل للأحزاب الجديدةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:0117 شهيدا ومصابون في قصف مدرسة تابعة للأونروا بمخيم النصيراتplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 32 seconds 02:32من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • إلهام شاهين منشغلة بإعادة صياغة دين الإسلام للمسلمين
  • ترامب يُنذر اليهود الأميركيين: إذا لم أفز بالرئاسة ستنتهي إسرائيل
  • شاهد.. آثار تعذيب وضرب شاب مقدسي في تل أبيب
  • ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيل
  • نشطاء: طوفان الأقصى جلب لفلسطين عضوية الأمم المتحدة
  • الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة
  • شهداء ومصابون في قصف شقة سكنية بحي الدرج
  • نصف مليون صوت للمعارضة الأردنية وخيبات أمل للأحزاب الجديدة
  • الجزيرة نت بمنزل عائلة غيث المقدسية بعد قرار طردها من منزلها
  • هل مزّق رئيس وزراء الأردن ورقة اقتراعه؟ وكيف علق نشطاء؟