مدينة الأبيض تعاني منذ أكثر من 3 أشهر من ظروف إنسانية واقتصادية قاسية جراء الحصار الذي فرضته قوات الدعم السريع والذي أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار السلع الاستهلاكية وتدهور الخدمات الأساسية.

الأبيض: التغيير

عاد التيار الكهربائي اليوم الخميس، لحاضرة ولاية شمال كردفان الأبيض بعد انقطاع استمر لأكثر من 100 يوماً.

وقال أحد سكان المدينة لـ (التغيير) إن التيار الكهربائي انقطع عن المدينة منذ اندلاع المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شهر مايو الماضي، والتي شهدت مواجهات بين الطرفين ما أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية بعد أن فرضت قوات الدعم السريع حصارا خانقا على المدينة.

وفي ذات السياق تشهد المدينة ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية، حيث وصل سعر كيلو السكر إلى 7 آلاف جنيه سوداني، فيما ارتفع سعر قطعة الخبز إلى 200 جنيهاً، ما زاد من معاناة المواطنين في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وتعاني مدينة الأبيض منذ أكثر من 3 أشهر من ظروف إنسانية واقتصادية قاسية جراء الحصار الذي فرضته قوات الدعم السريع والذي أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار السلع الاستهلاكية وتدهور الخدمات الأساسية.

ويعاني السودان من حرب ضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما أدى إلى تدمير واسع النطاق للبنية التحتية وسقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين خاصة في المناطق التي تشهد قصفًا متكررًا.

وتعتبر مدينة الأبيض إحدى المناطق التي تضررت بشدة جراء هذا الصراع حيث تستمر الاشتباكات والقصف العشوائي في تهديد حياة المدنيين.

وفرضت حرب 15 ابريل 2023م بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع واقعاً مأساوياً في المناطق التي شهدت اشتباكات متكررة، فضلاً عن امتداد آثار الحرب اقتصادياً وأمنياً حتى على المناطق الآمنة.

الوسومآثار الحرب في السودان انقطاع الكهرباء مدينة الأبيض ولاية شمال كردفان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان انقطاع الكهرباء مدينة الأبيض ولاية شمال كردفان مدینة الأبیض الدعم السریع أدى إلى

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع

قال المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيرييلو، إن هناك دعم كبير في الكونجرس من قبل الديمقراطيين والجمهوريين من أجل رفع المعاناة عن الشعب السوداني.

المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم خبراء: التدخل الدولي في السودان ضرورة ملحة وسط تصاعد الانتهاكات

وأضاف المبعوث الأمريكي للسودان في حواره مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء، "الرئيس بايدن وبلينكن بذلا العديد من الجهود الدبلوماسية في الفترة الأخيرة بالتعاون مع مصر والسعودية".

صراع بين قوات الدعم والجيش 

وتابع "مازالنا نعمل على دخول المساعدات الإنسانية إلى سنار والتعامل مع قوات الدعم السريع، قوات الدعم والجيش يتصارعان من أجل السلطة وهناك أعمال عنف يشهدها السودان الذي مر بفترة انتقالية في 2018 والشعب السوداني لم يكن يشعر وقتها بالخوف أو المجاعة".

واستطرد "نود أن تكون هناك شرعية ونتعلم أن هناك الكثير من الأطراف الأخرى التي تنخرط في هذا الصراع، وهناك الكثير من الأشخاص المنعزلين ونسعى لتقليل العنف في السودان وهناك أسلحة تحصل عليها الأطراف المتنازعة تأتي من مناطق بالخارج".

فترة انتقالية

وأردف "نحتاج إلى أن تأتي الفترة الانتقالية في السودان وتلتقي الأطراف مرة أخرى ونود أن يكون هناك مستقبل ديمقراطي للشعب السوداني، ولكن بعض القوى السلبية تتدخل في الحرب السودانية وتريد أن تطيل أمد الحرب".

وأكمل "هناك ملايين يعانون في السودان حاليا ونحتاج إلى زيادة معابر وممرات المساعدات الإنسانية، وكنت على الحدود وشاهدت معاناة الأطفال السودانيين وعلينا وقف الحرب السودانية والموقف يعتبر خطيرًا".

 

مقالات مشابهة

  • اليونيسف: “الدعم السريع” ارتكبت فظائع بحق الأطفال وقتلت وأصابت 3٠ طفلاً بسنار
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع (صورة)
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لميليشا الدعم السريع (صورة)
  • القوة المشتركة: قواتنا دمرت أكثر من 20 عربة قتالية واستولت على 10 آليات عسكرية من قوات الدعم السريع بشمال دارفور
  • نائب رئيس الوزراء للرئيس الألماني: القطار الكهربائي السريع رمز للصداقة بين البلدين
  • انقطاع خدمات الإتصالات والإنترنت بمدينة الأبيض غربي السودان
  • غدًا.. قطع الكهرباء عن 15 منطقة في مدينة بنها
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان
  • الغارديان: الدعم السريع ينشر مقاطع فيديو تدينه بجرائم حرب