استقبل محافظ مدينة بورسعيد، اللواء محب حبشي، ممثلي مهرجان بورسعيد السينمائي الدولي لمناقشة استعدادات إقامة المهرجان فى دورته الأولى، في ضوء سعي إدارة مهرجان بورسعيد نحو النهوض بالفعاليات السينمائية في المحافظة والتنسيق مع الجهات المعنية للاعداد للدورة الأولى من المهرجان.

وتقام الدورة الأولى في الفترة من 1 إلى 5 ديسمبر القادم تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد هانو،  ومحافظة بورسعيد، وحضر  الجلسة النقاشية المخرج محمد فاضل، الرئيس الشرفي للمهرجان، ورئيس المهرجان الناقد السينمائي أحمد عسر، و فريق عمل المهرجان من أبناء مدينة بورسعيد.

واستمع محافظ بورسعيد، خلال اللقاء لكافة الجوانب المتعلقة بإقامة مهرجان بورسعيد السينمائي على أرض المحافظة، ويهدف المهرجان إلى تقديم منصة للإبداع السينمائي، ويشمل برامج متنوعة تعكس تطور السينما على المستويين المحلي والدولي، ويسعى المهرجان في دورته الأولى إلى استقطاب عدد كبير من صناع السينما والمواهب الشابة ، وتحقيق أهداف إيجابية على مستويات عدة، منها نشر الثقافة السينمائية ودعم السياحة  بالمدينة، واكتشاف المواهب الجديدة، وإقامة الورش الفنية، وإتاحة الفرصة للجمهور لاكتشاف آفاق جديدة للسينما لتقديم تجربة سينمائية مميزة تسهم في إثراء المشهد الثقافي في مصر  والمحافظة تحديداً.

وأكد محافظ بورسعيد، على أن المهرجان إضافة لمحافظة بورسعيد فى إثراء مجال الثقافة والفن للمدينة، موجها بأهمية التخطيط والاعداد الفني والإعلامي الجيد لتنظيم و إقامة المهرجان بالشكل الأمثل، والتنسيق الكامل بين منظمى المهرجان ومحافظة بورسعيد، ليتم تنفيذ عمل فنى متميز.

يذكر أن مشروع مهرجان بورسعيد قد تقدم الناقد السينمائي أحمد عسر  به إلى اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة؛ في النصف الأول من عام 2023،  سعياً منه لتعزيز النشاط السينمائي للمدينة كونه أحد أبنائها، وأرجع عسر اختيار موعد المهرجان في شهر ديسمبر حتى يكون مواكباً لشهر الاحتفال بالعيد القومي للمدينة.
ويقام مهرجان بورس  تحت رعاية ومظلة جمعية "بورسعيد للفنون المسرحية والثقافية" برئاسة الفنان عبد السلام الألفي.

الفنار شعار

وكان قد اختار القائمون على مهرجان بورسعيد السينمائي رمز الفنار كشعار رسمي للمهرجان، في دورته الأولى، وهذا الاختيار يعد تعبيراً عن هوية المهرجان الذي يركز بشكل أساسي على إبراز جماليات مدينة بورسعيد، مخلصاً لها في كل تفاصيله الفنية دعماً للمدينة على كافة المستويات،  لذلك شكل عسر فريق عمل المهرجان معتمداً على جزء كبير منه من أبناء مدينة بورسعيد، وعلى رأسهم مديرة المهرجان لوسي مندور، والمدير الفني معتز الدهشان، والمنسق العام ناصر حافظ، وروان معتز، المسؤول الإعلامي للمهرجان لوضع المدينة على خارطة المهرجانات السينمائية في مصر

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان بورسعيد محافظ بورسعيد اللواء محب حبشي مهرجانات 2024 مهرجان بورسعید السینمائی مدینة بورسعید

إقرأ أيضاً:

الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين

تنطلق فعاليات الدورة العشرين لمهرجان مسرح الهواة، "دورة الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، يوم الأحد المقبل، 15 سبتمبر، في السادسة والنصف مساءً على مسرح السامر بالعجوزة. 

 

المهرجان برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو وتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 21 سبتمبر.

مشاركة العروض واللجان

 

يشارك في المهرجان هذا العام 11 عرضًا مسرحيًا، برئاسة الفنان د. هاني كمال، لجنة التحكيم تتكون من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، بينما تضم لجنة المشاهدة المخرجين د. عمرو دوارة ومحمد صابر، ومهندس الديكور محمد جابر.

البرامج اليومية

 

تُعرض يوميًا عرضان مسرحيان، الأول في السادسة مساءً، والثاني في الثامنة، تليهما ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عمار، د. محمد زعيمة. يُصدر عن المهرجان نشرة يومية برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

تكريمات هذا العام 

يشهد المهرجان تكريم عدد من الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين مثل د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، والعديد غيرهم. بالإضافة إلى تكريم الفنانات القديرات سلوى عثمان، عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة منحة البطراوي، ومن الفنانين أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

عروض المهرجان

 

يُفتتح المهرجان بمعرض للحرف التراثية ومعرض للكتاب، يليه عرض مسرحي بعنوان "النصف الثاني من الطريق" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح.

 

يلي ذلك عروض متنوعة على مدى الأيام التالية، بدءًا من "حديث الصباح والمساء" إلى "حريم النار"، وختامًا بحفل ختام المهرجان يوم السبت 21 سبتمبر.

أهمية المهرجان

 

يعتبر مهرجان مسرح الهواة من أهم المهرجانات المسرحية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة سنويًا، منذ انطلاقه عام 1996. 

 

يهدف المهرجان إلى تقديم عروض مسرحية متميزة لفرق الهواة، وتشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي على التنافس وتطوير مستقبل المسرح في مختلف أقاليم مصر.

 

مقالات مشابهة

  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ«مهرجان البدر» اليوم
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ «مهرجان البدر» اليوم
  • افتتاح الدورة الـ20 لمهرجان مسرح الهواة الأحد المقبل
  • الكشف عن أول فيلمين مصريين مشاركين في منافسات مهرجان الجونة السينمائي
  • برعاية ولي عهد الفجيرة.. انطلاق الدورة الثالثة لـ”مهرجان البدر” غدا
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام