3 أيام من المحادثات في العاصمة الصينية بكين، هدفها تخفيف حدة الصراع بين القوتين العالميتين، الولايات المتحدة الأمريكية والصين، إذ تعيشان فترة من التوتر العالمي وسط تنامي الصراع بينهما، قبل الانتخابات الأمريكية المقرر لها الخامس من نوفمبر المقبل.

وفي ختام اليوم الأخير من المحادثات الثنائية، التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، مع الرئيس الصيني شي جين بينج في بكين، إذ أكد الأخير أن بلاده ملتزمة بعلاقة مستقرة مع واشنطن، مضيفًا: «في هذا العالم المتغير والمضطرب، تحتاج الدول إلى التضامن والتنسيق وليس الإقصاء أو التراجع»، بحسب «رويترز».

سوليفان: بايدن ملتزم بإدارة العلاقة بين واشنطن وبكين

من جانبه، قال جيك سوليفان لـ«بينج»، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ملتزم بإدارة العلاقة لتجنب الصراع ويتطلع إلى التواصل معك في الأسابيع المقبلة.

البيت الأبيض: مكالمة هاتفية بين بايدن وبينج في الأسابيع المقبلة

وكان البيت الأبيض، أعلن أنه في إطار المحادثات بين واشنطن وبكين لتخفيف التوتر بين البلدين، فإن الرئيسين الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينج، يعتزمان إجراء مكالمة هاتفية في الأسابيع المقبلة.

مناقشات منفتحة وموضوعية

وجرت مناقشات أمس الأربعاء وصفت بأنها «منفتحة وموضوعية وبناءة» في العاصمة الصينية بين مستشار الأمن القومي الأمريكي ووزير الخارجية الصيني وانج يي.

استمرت مناقشات «سوليفان» في بكين 14 ساعة تقريبًا على مدار 3 أيام، غطى خلالها مستشار الأمن القومي مجموعة من القضايا التي تعقد العلاقات، وشملت هذه التوترات بشأن تايوان وبحر الصين الجنوبي وروسيا وغيرها.

فجوات بين واشنطن وبكين

لكن لا تزال هناك فجوات كبيرة بشأن بعض القضايا، حيث قال «سوليفان» إنهما لم يتوصلا إلى أي اتفاقيات جديدة بشأن بحر الصين الجنوبي وكان هناك تبادلًا قويًا للآراء بشأن قضايا الأمن الاقتصادي والتجارة، مؤكدًا أنه لم يناقش الانتخابات الأمريكية خلال زيارته، وفقًا لـ«رويترز».

ولكن تم تحقيق المزيد من التقدم في العلاقات العسكري، بين واشنطن وبكين، فقد التقى جيك سوليفان بالمستشار العسكري للرئيس الصيني، تشانج يو شيا، واتفق الجانبان على أن قادة القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ سيتحدثون قريبًا عبر الهاتف مع نظرائهم في القيادة الجنوبية الصينية التي تغطي بحارها الجنوبية.

وقال تشانج أثناء ترحيبه بـ«سوليفان»: «إن طلبكم لعقد هذا الاجتماع معي يوضح مدى أهمية الأمن العسكري وعلاقتنا العسكرية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين الولايات المتحدة العلاقة بين الصين وأمريكا بكين واشنطن جيك سوليفان شي جين بينج بین واشنطن وبکین

إقرأ أيضاً:

هكذا هُزمت أمريكا في اليمن.. وهذا هو مستقبل الفوضى الخلاقة

يمانيون/ تقارير هل سيتوقف الحوثيون؟ – سأل أحد الصحفيين- فرد بايدن: “لا”.. هل سيستمرون؟ أجابه: “نعم”.

هكذا يختصر الرئيس الأمريكي بايدن المواجهة البحرية مع اليمن في كلمتين، لكنه لم يكمل الحديث، أن اليمن قد توقف حصار العدو، واستهداف سفن تحالف دعم إسرائيل في حال تم إيقاف العدوان والحصار على قطاع غزة.

وإذا كان اليمن لن يتوقف عن استهداف السفن المرتبطة بموانئ إسرائيل، فهذا يفترض أن تتعامل أمريكا مع مطلب العالم بوقف الحرب والعدوان على غزة، بجدية وفعل حقيقي لا مراوغة فيه.

الحقائق الماثلة أمام العالم اليوم أن أمريكا تتعرض لانتكاسات متوالية منذ عقود، لكن وتيرة الانتكاس اليوم أكبر وأسرع.

 في البدء كان التحدي اليمني بملاحقة السفن الإسرائيلية أكثر جدية من جدية الحماية الأمريكية لتلك السفن، لكن بعد أيام من إعلان اليمن ملاحقة سفن كيان العدو، كانت القوات المسلحة اليمنية قد احتجزت سفينة “غالاكسي” الإسرائيلية في 19 نوفمبر.

 ومع شن واشنطن ولندن العدوان على اليمن، يناير2024، كانت اليمن أكثر إصرارًا على استهداف السفن الإسرائيلية أكثر، ومعها استهداف السفن الأمريكية البريطانية تجارية كانت أم حربية.

 وفي ظل التصعيد، والاستهداف الأمريكي للأراضي اليمنية ازدادت وتيرة الاستهداف اليمني لسفن العدو، فاتسع المدى نحو خليج عدن، ثم البحر العربي، فالمحيط الهندي، وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط، وتعززت صورة اليمن أنه الخصم القوي العنيد.

اليمن ومخطط الشرق الجديد

لقد كان التحرك العسكري اليمني أكثر نضجاً، وأكثر تأثيراً من التحرك الأمريكي الأوروبي في المواجهات البحرية.

 أمام هذا نجحت اليمن في إظهار الكثير من الضعف الأمريكي على مستوى بناء التحالفات، ومستوى القوة والفاعلية والتأثير، متراكم مع سجل إخفاق أمريكي غير مسبوق منذ حرب فيتنام، في مقابل الكثير من الحنكة والقدرة والكفاءة اليمنية في المواجهات البحرية الساخنة.

في العراق، وأفغانستان، وحرب أوكرانيا روسيا، نجحت واشنطن في بناء تحالفات للقتال بالوكالة عنها، لكنها في اليمن تعرضت للانتكاسة الأولى، بمجرد الفشل في توليف دول لتحالف الحرب، تلاها التعرض لهزائم المياه اليمنية على نحو أزعج أمريكا مضاعفاً، وصولاً الى هزائمها في حماية السفن في المحيط الهندي والبحر المتوسط.

ففي أجواء الحديث الأمريكي عن تشكيل تحالف بحري باسم ” الازدهار”، كان كلام الأمريكيين يدور عن 100 دولة ستنضم معهم في الحرب البحرية أمام اليمن، لكن ما تم إعلانه كان أقرب لإعلان الفشل والهزيمة من اعلان تحالف يستعد لخوض مغامرة في مواجهة البلد صاحبة الأرض.

 فقط 10 دول، مثلت تحالفاً لبعض الانجلوسكسونيين، ومعهم جزيرتين احداهما “البحرين”، من انضوت في حلف أمريكا البحري، فيما كانت دول كبرى كفرنسا وألمانيا وإيطاليا تنأى بنفسها كما أعلنت، أو تفضل خوض مغامرة منفصلة عن قيادة أمريكا ضمن تحالف “اسبيدس”، وإن ساقت حججاً من مثل حماية سفنها في المياه الإقليمية لليمن، أو دولاً عربية كثيرًا ما تصدرت مشاهد الاعتداء على اليمن، لكنها توارت عن مشهد العدوان الجديد، وفقاً لتصور “المصلحة والحذر” .

 في المجمل كان إخفاق واشنطن والغرب في تشكيل تحالفات شبيهة بما كان في عقود ماضية، ضربة موجعة لواشنطن والغرب، في نفس الوقت مؤشراً على انحسار النفوذ والتأثير الأمريكي على أنظمة المنطقة الحليفة.

هذا ما ظهر في مواقف بعض دول الخليج “السعودية والإمارات” وإن بقيت التحالفات الخفية تعمل، بالمثل فيما يخص أوروبا “فرنسا” التي رفضت العمل تحت قيادة أمريكا و” اسبانيا” التي أعلنت أنها لم تكن ضمن تحالف أمريكا المعلن، بعد ذكرها بالاسم.

الأكيد أن جدية وفاعلية القوات المسلحة اليمنية في التصدي للأمريكيين قبل تشكيل التحالف، قد أوصل رسالة قوية وواضحة أن اليمن قادر على المواجهة والتحدي بقوة، وأنه لن يستهدف سوى من يعاديه، ويصر على حماية سفن إسرائيل، لهذا سارعت دولاً أوروبية لفتح نافذة تواصل مع صنعاء للنأي بنفسها عن جنون أمريكا، وإن لجأت للمراوغة في حضور تحالفها الأوروبي الهوية ” “اسبيدس”، وهذا ما مثل صفعة أولى للنفوذ الأمريكي، ومثل موقفاً مريحاً للقوى العالمية الصاعدة التي من مصلحتها التعامل مع القوة اليمنية الصاعدة، وحتى لأوروبا التي تعود تياراتها القومية إلى الواجهة، حيث تفترض التخلص من التبعية لواشنطن القاسية.

عجز أمريكي مزدوج

وفي ظل إصرار واشنطن على المضي في حماية إسرائيل، كانت الانتكاسة الثانية في فشل أمريكا في حماية سفن الموانئ الإسرائيلية أن توسع الفشل، انطلاقاً من البحر الأحمر نحو مياه اليمن الجنوبية والشرقية، وصولاً إلى المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط.

لقد ظهر العجز الأمريكي مزدوجاً؛ فشل في حماية سفن الكيان، وفشل في حماية سفنها التجارية والحربية، ومعها سفن المتحالفين معها.

ومع بوادر الإخفاق الأمريكي البحري في أول المواجهات مع اليمن، ظلت التساؤلات قائمة عما دفع أمريكا للاستمرار في خوض مواجهات حكم عليها بالفشل منذ البداية، رغم أن الطريق الأسهل، كان وقف حرب غزة، لتجاوز الأمر، والاتيان بسردية جديدة تعالج حالة الإخفاق، ونقاش العجز الأمريكي في الغرف المغلقة، دون إحداث جلبة كما هو حاصل اليوم.

و ينظر إلى هزيمة واشنطن في اليمن، على أنها خطوة ستقود إلى تجرؤ الكثير من الدول خاصة الدول البحرية على مواجهة النفوذ، والتأثير الأمريكي.

لكن تحرك الولايات المتحدة الأمريكية محكوم بخطط وروئ معدة سلفاً.

وراء كل هذه الفوضى هي مخططات الفوضى الخلاقة، والشرق الأوسط الجديد، والتي بشرت بها عجوزة أمريكا ومستشارة الأمن القومي الأمريكي بعهد جورج دبليو بوش، و ما عرف بالشرق الأوسط الجديد، والذي كان من ضمنه، تصفية القضية الفلسطينية، وإحداث تغيير في خريطة المنطقة العربية والإسلامية على وجه الخصوص، وهذا يعني أن العدوان على غزة والإبادة الجماعية كخيار ثاني للفلسطينيين، مقابل التهجير المرفوض شعبياً وسياسياً، جزء أصيل من المخطط ، وهذا ما يفسر الإصرار الأمريكي على المضي في تنفيد المخطط، مع كل ما فيه من دموية، حيث تبدو فيه واشنطن مرغمة ومحمولة على الاستجابة للمخطط اليهودي الفوضوي بكل الأحوال.

ومع التوجه الأمريكي والحضور الصهيوني والاجرام الإسرائيلي الذي يقوده جناح اليمين اليهودي المتطرف، وتوسيع العدوان بعد غزة نحو الضفة الغربية، ينظر صانع السياسة الأمريكي بأن التنظيم الصهيوني يقود واشنطن نحو هاوية سحيقة، مع الإصرار على استمرار حرب الإبادة بحق الفلسطينيين، على أمل أن هذا التوسع في الدموية سيقود إلى التصفية الفعلية للقضية الفلسطينية، غير أن التجربة العسكرية الأمريكية في المياه اليمنية عطلت المشروع الشيطاني فعلياً، وإن صاحب ذلك نوع من التعتيم الاعلامي الأمريكي الغربي الخليجي، بعد كسر شوكة أمريكا باستهداف أحدث ترسانتها البحرية الكبرى، وإحالة حاملات الطائرات إلى زمن الماضي، مع كل ما ظهر من عيوب في ترسانة أمريكا العظمى، وفي أول تجربة مواجهة لها منذ ثمانين عاماً تقريباً.

وكما حصل مع أمريكا حصل كذلك مع أوروبا التي أثبتت قوات اليمن البحرية والجوية أنها تعيش في زمن الماضي، حيث تتعالى الانتقادات والدعوات لإنقاذ أوروبا من التفكك والتراجع، بعيدًا عن أي طموح استعماري لم يعد الظرف مهيأ لها.

فما فعلته الصواريخ، والزوارق والمُسيرات البحرية اليمنية، بات يشكل انقلابًا في كل المعايير والنظريات العسكرية البحرية المتداولة، منذ مئة عام، وتدرس في الأكاديميات الغربية، ويؤسس لنظريات جديدة تتبلور بشَكلٍ متسارعٍ هذه الأيّام، فبينما يُكلّف بناء حاملات الطّائرات، والبوارج مِليارات الدّولارات، فإنّ صاروخًا يمنيًّا لا يكلّف تصنيعه إلّا بضعة آلاف يستطيع إعطابها في ثوانٍ معدودة، وهنا تكمن المعضلة الأمريكيّة الغربية غير المتوقعة، والتي على ضوئها يمكن قياس شكل ونتائج أي مواجهات لأمريكا، والغرب مع الصين والروس وكوريا الشمالية، والمحور المقاوم.

مقالات مشابهة

  • بايدن يفضح نفسه بـ”كذبة مضحكة” عن بوتين
  • الخارجية الأمريكية: ليس لدينا أي نية لنكون طرفا في الصراع الأوكراني
  • مستشار بايدن يتجه لإسرائيل لبحث التوتر مع لبنان وسط مخاوف من التصعيد
  • هكذا هُزمت أمريكا في اليمن.. وهذا هو مستقبل الفوضى الخلاقة
  • أمريكا تعلن الاتفاق مع روسيا والصين بشأن الحل العسكري للصراع في اليمن وتؤكد: خارطة الطريق تعطلت
  • تداعيات جديدة على الصراع الأوكراني.. تحذيرات روسية قبل قمة بايدن وستارمر
  • جهود واشنطن تذهب سدى.. الردع اليمني يضعف قبضة أمريكا
  • من قلب الصراع إلى جوهر السياسة: ماذا يعني مؤتمر واشنطن للعراق؟
  • وول ستريت جورنال: تخفيف الحظر على استخدام الأسلحة الغربية يعكس تحولا في استراتيجية أمريكا تجاه أوكرانيا
  • صواريخ بغداد تهدد الهدوء: هل تشتعل شرارة الصراع بين واشنطن والفصائل؟