أغسطس 29, 2024آخر تحديث: أغسطس 29, 2024

المستقلة/- لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب العشرات وطلب من 5 ملايين شخص الإخلاء في جنوب غرب اليابان مع وصول الإعصار شانشان إلى اليابسة جالبًا معه رياحًا قوية وأمطارًا غزيرة وانهيارات أرضية.

أغلقت المصانع وألغيت مئات الرحلات الجوية مع وصول الإعصار إلى اليابسة بالقرب من مدينة ساتسوماسينداي الواقعة في جزيرة كيوشو بجنوب غرب البلاد صباح الخميس، مع هبات رياح تصل سرعتها إلى 198 كيلومترًا في الساعة (123 ميلًا في الساعة)، حسبما ذكرت وكالة الأرصاد الجوية.

حذرت السلطات من أن العاصفة قد تكون واحدة من أقوى العواصف التي تضرب المنطقة على الإطلاق، حيث صدرت أوامر إخلاء لـ 5.2 مليون شخص في عدة محافظات.

وأصيب العشرات من الأشخاص حيث ألحقت الرياح الشديدة أضرارًا بالمنازل، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن ربع مليون شخص.

خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية، ضربت بعض المناطق أمطار غزيرة تجاوز منسوبها 700 ملم.

وقالت الوكالة إنه من المتوقع أن تقترب العاصفة بعد ضرب كيوشو خلال الأيام القليلة المقبلة من المناطق الوسطى والشرقية، بما في ذلك العاصمة طوكيو، خلال عطلة نهاية الأسبوع تقريبًا، لكن مسار الإعصار أثبت أنه من الصعب التنبؤ به.

ضرب إعصار شانشان اليابسة كإعصار مصحوب برياح تصل سرعتها إلى 200 كيلومتر في الساعة قبل أن يضعف إلى عاصفة أستوائية. وتسبب في أضرار جسيمة، بما في ذلك سقوط الأشجار، وإغراق الأنهار، وتحطيم النوافذ.

شهدت محافظة ميازاكي هطول أمطار بلغ ارتفاعها نحو قدمين، متجاوزة متوسطها الشهري. ومن المتوقع هطول أمطار غزيرة إضافية وفيضانات محتملة في كيوشو وياماغوتشي.

وأعلنت العديد من شركات تشغيل القطارات عن إلغاء رحلاتها يوم الجمعة مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة الناجمة عن إعصار شانشان في ضرب المناطق الجنوبية من اليابان.

 

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

عاصفة رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب النمسا

تتعرض النمسا لمنخفض جوي قوي تسبب في تغير الطقس بشكل مفاجئ من ارتفاع قياسي في درجات الحرارة إلى هطول أمطار غزيرة، ورياح قوية، وعواصف رعدية، وانخفاض كبير في درجات الحرارة وتساقط الثلوج بكثافة في ولايات تيرول وسالزبورغ وشتاير مارك.

وأطلقت الإدارات المحلية في ولايات النمسا المختلفة تحذيرات من استمرار هطول الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج في المناطق المرتفعة، وحدوث انهيارات طينية وفيضانات.

ونصحت السلطات النمساوية بتجنب السفر غير الضروري بسبب تعرض جميع أنحاء النمسا لعواصف رعدية قوية، وطلبت من المواطنين توفير كميات كبيرة من المواد الغذائية، ونصحتهم بالبقاء في المنازل وتجنب قيادة السيارات، بسبب وضع البلاد بأكملها في حالة تأهب.

وتتعرض العاصمة فيينا وولاية "بورغنلاند"، منذ أمس الخميس لأمطار غزيرة متواصلة رفعت مستوى المياه في الأنهار وتسببت في حدوث فيضانات صغيرة الحجم، عطلت حركة المرور على بعض الطرق وخطوط السكك الحديدية، بسبب تساقط الأشجار وسوء حالة الطرق.

أخبار ذات صلة العاصفة "فرانسين" في طريقها إلى لويزيانا تصبح إعصاراً إجلاء موظفي شركات نفط في أميركا تأهبا لعاصفة

وفي ولايتي سالزبورغ وكارنتن تم غلق بعض الشوارع ووقف بعض مسارات السكك الحديدية بسبب سقوط الأشجار وهطول الثلوج مع تشغيل الحافلات البديلة.

وحذر معهد الأرصاد الجوية في النمسا من تزايد خطر الفيضانات، خلال الأيام الثلاثة القادمة، في مدن ولايات سالزبورغ، شتاير مارك، النمسا العليا، النمسا السفلى، فيينا وبورغنلاند في ظل هطول كميات أمطار قياسية تبلغ نحو 200 لتر لكل متر مربع، وفي بعض الحالات أكثر من 300 لتر.

وتتابع أجهزة الدفاع المدني النمساوية بقلق ارتفاع منسوب المياه في نهر الدانوب، خوفاً من تضرر المدن المنخفضة التي تقع على ضفافه في عدة ولايات.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • فيضانات في التشيك وبولندا إثر هطول أمطار غزيرة
  • إعصار بيبينكا يقترب من جزيرة «إمامي» في اليابان
  • إعصار بيبنكا يقترب من جزيرة إمامي في اليابان
  • أمطار رعدية غزيرة غدا على هذه المناطق
  • عاصفة رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب النمسا
  • أمطار غزيرة ورياح رعدية تضرب النمسا بسبب منخفض جوي قوي
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار في فيتنام إلى نحو 200 قتيل
  • إعصار فرنسين يهدد لويزيانا وأوامر بإجلاء السكان
  • توقعات بأمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • إعصار بيبينكا قد يقترب من جنوب اليابان مطلع الأسبوع المقبل