طولكرم بروكسل "أ ف ب" "د ب أ": واصل اليوم جيش الإحتلال الإسرائيلي لليوم الثاني على التوالي عمليته العسكرية الواسعة في بلدات ومخيمات عدة في شمال الضفة الغربية المحتلة حيث ارتفع عدد القتلى وبينهم قيادي في حركة الجهاد الإسلامي، بينما تتواصل الحرب الدامية في قطاع غزة.

وتثير العملية الإسرائيلية قلق الأمم المتحدة التي حذّرت من خطر "تفاقم الوضع الكارثي أصلا" في الأراضي الفلسطينية.

وارتفع عدد القتلى إلى 15 منذ بدء العملية الإسرائيلية الأربعاء، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

ونعت حركة حماس الإسلامية في بيان "القائد أبو شجاع وكافة شهداء شعبنا"، مؤكدة أن "استمرار عدوان الاحتلال على الضفة لن يكسر شعبنا ومقاومتنا".

دوي إنفجارات

وسمع دوي انفجارات في طولكرم الخميس، بحسب صحافي في وكالة فرانس برس.

وقال المسؤول في بلدية المدينة حكيم أبو صفية إن "نحو نصف سكان المنطقة باتوا محرومين من المياه، وفي مخيم نور شمس لا توجد مياه على الإطلاق"، مضيفا أن "الدمار هائل".

وفي جنين حيث تُسمع أصوات إطلاق نار، هجر السكان الشوارع، بحسب ما أفاد صحافي آخر في وكالة فرانس برس.

وأفاد سكان صباح اليوم بأن الجيش انسحب من مخيم الفارعة في طوباس حيث قتل عدد من الفلسطينيين الأربعاء.

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، تم اعتقال 45 شخصا على الأقل في الضفة الغربية منذ الأربعاء.

"وضع متفجّر"

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان "الى وقف فوري للعمليات" الإسرائيلية. وندّد باستخدام الغارات الجوية على أهداف مدنية، معربا عن اسفه لل"خسارات في الأرواح"، و"بينهم أطفال".

وقالت الأمم المتحدة في بيان "هذه التطورات الخطيرة تغذّي الوضع المتفجّر أصلا في الأراضي الفلسطينية وتنتقص من السلطة الفلسطينية" التي تتخذ من رام الله في الضفة الغربية مقرّا.

وندّدت إيران بـ"التدمير الوحشي للبنى التحتية الحضرية والخدمية"، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ "إجراءات فورية وفعالة لوضع حد للإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني".

وتشهد الضفة الغربية توغلات إسرائيلية منتظمة. لكن من النادر أن يتم تنفيذها بشكل متزامن في مدن عدّة، وبإسناد جوي، كما يحدث منذ الأربعاء.

ومنذ بدء الحرب في قطاع غزة بين حماس والجيش الإسرائيلي في السابع من كتوبر إثر هجوم غير مسبوق لحماس على الدولة العبرية، ارتفعت حدة التوتر والمواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين في الضفة الغربية. وتصاعدت وتيرة العمليات العسكرية الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، قتل في الضفة الغربية 637 فلسطينيا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، وما لا يقل عن 19 إسرائيليا، بينهم جنود، في هجمات نفذها فلسطينيون أو خلال عمليات عسكرية، وفقا لبيانات إسرائيلية رسمية.

- قتلى في غزة -

في الأثناء، يواصل الجيش الإسرائيلي قصف قطاع غزة حيث أعلن الدفاع المدني اليوم مقتل ثمانية أشخاص في غارة إسرائيلية على مدينة غزة في الشمال. وقال مصدر طبي لوكالة فرانس برس إن ثلاثة فلسطينيين قتلوا في غارة نفذت بطائرة مسيّرة في رفح (جنوب).

وتواصل القوات الإسرائيلية أيضا عملياتها في رفح ومنطقة خان يونس (جنوب) وعلى مشارف دير البلح (وسط)، بحسب الجيش.

وتستمر حركة نزوح العائلات المنكوبة في القطاع في أعقاب أوامر إخلاء جديدة صادرة عن الجيش الإسرائيلي.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الاربعاء أنه علّق "حتى إشعار آخر" تحركات طواقمه في قطاع غزة بعد إصابة إحدى شاحناته بنيران إسرائيلية.

وقالت رئيسة البرنامج سيندي ماكين في بيان "هذا الأمر غير مقبول على الإطلاق، وهو الأحدث في سلسلة حوادث من دون طائل على صلة بالأمن عرّضت للخطر حياة فرق برنامج الأغذية العالمي في غزة".

وقال الجيش الإسرائيلي إن الحادث قيد التحقيق.

على خط الوساطة للتوصل الى هدنة في قطاع غزة بعد أكثر من عشرة أشهر من الحرب، لا يزال الوسطاء بين إسرائيل وحماس ـ قطر ومصر والولايات المتحدة ـ يدفعون نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار يشمل إطلاق سراح رهائن مقابل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل.

وأدّى هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر إلى مقتل 1199 شخصا، معظمهم مدنيون، وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وخُطف 251 شخصا في ذلك اليوم، لا يزال 103 محتجزين في غزة، من بينهم 33 أعلن الجيش موتهم.

عقوبات على وزيرين

اقترح الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، على الدول الأعضاء فرض عقوبات على وزيرين إسرائيليين.

وقال بوريل قبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم إن الوزيرين الإسرائيليين "يبعثون برسائل كراهية، رسائل كراهية غير مقبولة، ضد الفلسطينيين".

وأضاف أن بعض الأشياء المقترحة من جانب الوزيرين الإسرائيليين "تناقض بكل وضوح القانون الدولي" وتشجع على ارتكاب "جرائم حرب".

وتستهدف العقوبات المقترحة وزير المالية بتسلئيل سموتريش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بحسب ما علمته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من مسؤولين أوروبيين قبيل الاجتماع.

وقال بوريل إن الاتحاد الأوروبي يجب ألا يعتبر أي شيء محرما عندما يتعلق الأمر بضمان احترام القانون الإنساني، مشددا على أن المسألة تقع على عاتق دول التكتل للفصل فيها.

ورغم أنه ينظر إلى المجر وألمانيا على أنهما أشد أنصار إسرائيل داخل الاتحاد الأوروبي، لم تستبعد وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك موافقة ألمانيا على مقترح فرض عقوبات على الوزيرين.

وقالت بيربوك قبل الاجتماع إنها تعتقد أنه لا يجب الأخذ في الحسبان سوى المتطلبات القانونية والمزاعم ضد السياسيين عند الموافقة على العقوبات.

وأعرب الكثير من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عن فزعهم من الوضع الإنساني في غزة ودعوا إسرائيل وحركة حماس إلى الاتفاق على وقف لإطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن "هذه الآن حرب ضد الفلسطينيين وليست ضد حماس فقط"، واصفا الخسائر البشرية بأنها "لا يقبلها ضمير".

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم "حجم المعاناة الضخم على السكان المدنيين في غزة يجب أن ينتهي".

ووصفت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب القتال في غزة بأنه "مأساة وكارثة إنسانية" وحذرت من تصاعد العنف في الضفة الغربية.

وقالت سيجريد كاج، منسقة الأمم المتحدة للجهود الإنسانية بغزة، إن الدمار والمعاناة الإنسانية في تلك المنطقة لم "نشهدها بهذا الحجم في القرن الحادي والعشرين".

وأثار سموتريش وبن غفير غضبا عارما مؤخرا بتصريحات مناهضة للفلسطينيين. وينتمي الوزيران للائتلاف اليميني المتطرف الذي يرأسه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ويدافع المسؤولان عن سياسة الاستيطان في الأراضي المحتملة وهو أمر تعتبره أعلى محكمة بالأمم المتحدة غير شرعي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الاتحاد الأوروبی فی الضفة الغربیة فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

القسام يواصل التصدي للاحتلال في عدة محاور.. لليوم الـ 341

تواصل كتائب الشهيد عز الدين القسام لليوم الـ 341 على التوالي، التصدي لقوات الاحتلال الصهيونية المتوغلة في عدة محاور من قطاع غزة، والتي أسفرت حتى اللحظة عن مقتل المئات من ضباط وجنود العدو وإصابة عشرات الآلاف، بالإضافة إلى تدمير مئات الآليات كلياً أو جزئياً.

 

ونشر الإعلام العسكري لكتائب القسام اليوم الأربعاء 08 ربيع الأول 1446هـ، الموافق 11 سبتمبر 2024م، بلاغاً عسكرياً حول قصف مجاهدينا في جنوب لبنان "مقر اللواء الغربي 300" التابع للعدو في "خربة ماعر" بالجليل الغربي شمال فلسطين المحتلة برشقة صاروخية مركزة مكونة من 30 صاروخاً؛ استهدفت مرابض مدفعية اللواء ومركز صيانته وتجمع قوات العدو فيه، رداً على مجازر العدو الصهيوني في غزة الصابرة والضفة الثائرة .

 

 

الاشتباكات الضارية بالأسلحة الثقيلة

وخاض مجاهدو القسام الاشتباكات الضارية بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة مع قوات العدو المتوغلة في كافة محاور القتال بقطاع غزة، إضافة إلى استهداف القوات المعززة بالآليات، بالعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والتحصينات والأفراد.

 

وبدأت معركة طوفان الأقصى فجر السبت السابع من أكتوبر لعام 2023م بسلسلة من عمليات اقتحام المجاهدين للمغتصبات والمواقع العسكرية في غلاف غزة براً وبحراً وجواً، وقتل وأسر مئات الجنود والمغتصبين الصهاينة.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • العدو الصهيوني يواصل قصفه على عدة بلدات لبنانية
  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • استقالة قائدي الوحدة 8200 والشرطة الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على طوباس لليوم الثاني
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: إصابة شخص برصاص قوات الإحتلال في مخيم الفارعة بالضفة الغربية
  • القسام يواصل التصدي للاحتلال في عدة محاور.. لليوم الـ 341
  • استشهاد 9 فلسطينيين على الأقل في عمليات إسرائيلية بالضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يواصل هجماته على غزة لليوم الـ341: تصعيد بالضفة الغربية وتحطم طائرة في فيلادلفيا