الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، الخميس، المشاريع المائية المقرر تنفيذها مع تركيا، وفيما بينت أنها ستسهم في استثمار مياه الأمطار، أشارت إلى تنفيذ تصاميم السدود.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد شمال، اوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "أهم المشاريع المقرر تنفيذها مع تركيا، تتضمن صنفين من المشاريع الاستراتيجية المهمة: منها مشاريع سدود حصاد المياه المرتبطة باستدامة المياه والاستخدام لمياه الأمطار، والصنف الثاني منها يتعلق باستصلاح   الأراضي الكبرى".

وأضاف، أن "مشاريع حصاد المياه تتضمن تنفيذ سد البوطاقية في نينوى وسد الأبيض في كربلاء المقدسة وسد الخرز في بادية السماوة"، مشيرا إﻟﻰ، أن "هذه المشاريع ستسهم في تعزيز قدرات الوزارة على استثمار مياه الأمطار وتجميعها وتأهيل المشهد الطبيعي للمناطق التي تتمثل فيها".

وذكر، أن "هذه السدود ستسهم في تأمين المياه للمنطقة المحيطة"، لافتا إلى، أن "سد الخرز في بادية السماوة سيمنع السيول الكبيرة التي تقع مساراتها ضمن هذا الحوض من وصولها للمناطق المدنية القريبة منها".

وذكر، أن "سدود حصاد المياه مكتملة التصاميم وليست هناك إشكالية بموضوع تنفيذها"، لافتاً إلى، أن "مشاريع السدود المرتبطة بمشاريع الاستصلاح تتضمن حزمة من المشاريع الاستراتيجية المهمة بينها مشروع استصلاح إسكندرية ـ محاويل وهو ما بين محافظة بغداد ومحافظة بابل بمساحة تزيد عن 150 ألف دونم وكذلك مشروع ري المثنى الذي تقترب مساحته من خمسين ألف دونم إضافة إلى مشروع ثالث في محافظة كركوك".

وبين، أن "هناك مشاريع استراتيجية ضمن المرحلة الثانية بعد الانتهاء من المرحلة الأولى تتضمن مشروع ري العمارة بمساحة  400000 دونم و مشروع شرق الغراف بمساحة 475000 دونم وهذه المشاريع مهمة كونها ستعمل على تحقيق كفاءة الري وزيادة الغلة الزراعية للدونم الواحد وتعمل على تسهيل استهلاك المياه وستسهم في تعزيز الوعي والثقافة باتجاه الري الحديث والري الممكنن".

وأوضح، أن "إطلاق تلك المشاريع لم يتأخر وهي جزء من الاتفاقية التي أبرمت في شهر نيسان الماضي بين العراق وتركيا خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتم بذل بعض الوقت من أجل إكمال تصاميمها الفنية والجداول وكمياتها وهي الآن على طاولة التعاقد والتنفيذ"، موضحا، أن "كل مشروع له وقت ومدة زمنية حسب حجمه من سنة إلى ثلاث سنوات، أما بالنسبة لمشاريع سدود حصاد المياه ففتراتها تتراوح ما بين سنة إلى سنتين".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار حصاد المیاه

إقرأ أيضاً:

الوزير الشرجبي يناقش خطة تنفيذ مشروع سبل العيش ويتفقد خط نقل المياه بعدن

شمسان بوست / عدن:

ناقش لقاء عقد، اليوم الأربعاء، في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، خطة تنفيذ مشروع سبل العيش المرنة والمستدامة في الريف اليمني في محميات سقطرى وحوف وعتمه، والذي ستنفذه الوزارة بالتنسيق مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، والهيئة العامة لحماية البيئة بالشراكة مع منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) وبدعم من مرفق البيئة العالمي.



وتطرق اللقاء، الذي ضم المدير الفني للمشروع الدكتور عبدالرقيب العكوشي، ومدير  وحدة تغير المناخ بالوزارة الدكتور عبدالواحد عرمان، آلية وطرق الاعداد لمصفوفة المشاريع والانشطة المتكاملة للمشروع الذي مجالات الزراعة والاسماك والراعي .



ويشمل برنامج المشروع بمحمية عتمة، الاهتمام بالجانب الزراعي بدرجة رئيسية بغرض التحويل من زراعة القات الى البن، فيما يتضمن برنامج محميات سقطرى وحوف التركيز على الجانب السمكي من خلال الانتقال من الاصطياد الجائر المفتوح الى الاصطياد المنظم وفي جانب المواشي من الرعي المفتوح الى الرعي المستدام، وذلك لضمان توسيع الرقعة الخضراء الطبيعية في المحميات وغيرها من الأنشطة والمشروعات الزراعية .

واشار وزير المياه والبيئة، إلى اهتمام الوزارة بالحفاظ على المحميات الطبيعية وحماية غطاءها النباتي من التغيرات التي يتعرض لها سواء جراء الكوارث الطبيعية او العوامل البشرية..منوهاً بأهمية المشروع في المحافظة على الموارد الطبيعية التي تعد من أهم المتطلبات لحماية البيئة والمساهمة في وضع حلول فعالة لمختلف المشكلات التي تؤدي لخلل بالطبيعة والتوازن البيئي .



وشدد الوزير الشرجبي، ضرورة الاتفاق واستكمال كافة الاجراءات والتفاصيل النهائية المتعلقة بخطة المشروع خلال هذا الاسبوع للبدء بتنفيذ المشروع على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن.

في سياق آخر، تفقد وزير المياه، مشروع الخط الناقل لمياه الصرف الصحي الممتد من جولة عبد القوي إلى محط الصرف الصحي الرئيسية بالمنصورة محافظة عدن بتكلفة 2 مليون و15 ألف دولار بتمويل من البنك الدولي عبر مكتب الأمم المتحدة لخدمة المشاريع (اليونبس).



وأطلع الوزير الشرجبي، ومعه مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعدن المهندس محمد باخبيرة، على مستوى انجاز المشروع المنفذ بإدارة واشراف مباشر من قبل مشروع المياه والصرف الصحي للمدن الحضرية بوزارة المياه والبيئة.



ويشمل المشروع انشاء خط ناقل جديد يتكون من مواسير (جي ار بي) قطر 800 ملم بطول 2150 متر بأعماق تتراوح بين 3 أمتار الى 6 امتار، وأعمال الربط بين الشبكة القديمة والشبكة الجديدة، وإقامة غرف تفتيش رئيسية من الخرسانة المسلحة عدد 37 غرفة رئيسية.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تعلن تقليص مشاريع الإغاثة في اليمن
  • وزير الري يوجه بالالتزام بالجدول الزمني لمشروع تحسين جودة المياه بمصرف كيتشنر
  • وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر
  • الأنبار تعلن نجاح خطتها الزراعية للموسم الصيفي بنسبة 100%
  • "مسام" يعلن تأمين مواقع حيوية بعسيلان شبوة لتنفيذ مشاريع مياه
  • تركيا ومصر تعلنان عن مشاريع تعاون جديدة في مجال النفط والغاز
  • الأمطار الأخيرة تعزز الموارد المائية في عدة جهات مغربية
  • الوزير الشرجبي يناقش خطة تنفيذ مشروع سبل العيش ويتفقد خط نقل المياه بعدن
  • جهود الزراعة لتحسين أساليب الري لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية
  • الدكتور سويلم يتابع موقف مشروع تأهيل وإحلال المنشآت المائية