سول "د. ب. أ": قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، اليوم الخميس، إن التعاون الأمني بين بلاده وأمريكا واليابان سيستمر "بغض النظر عن تغير القيادة، لأن الإطار مفيد للدول الثلاث".

وأكد يون الالتزام بالتعاون الثلاثي الذي تأسس خلال قمة كامب ديفيد التاريخية قبل عام، وتم تصميمه لتعزيز الاستجابات المشتركة للتهديدات الكورية الشمالية وغيرها من التحديات الأمنية الإقليمية، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

وقال يون في مؤتمر صحفي، إن "إطار التعاون بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان مهم للغاية ليس فقط بالنسبة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ ولكن أيضا للاقتصاد والأمن العالميين، مما يعود بالنفع على الدول الثلاث".

وأضاف "لن يؤدي تغير القيادة إلى تغيير هذا الإطار، وسيتم الحفاظ عليه من خلال الاتفاقيات الدبلوماسية الرسمية".

ووقع وزراء دفاع الدول الثلاث مذكرة تعاون الشهر الماضي بشأن إطار التعاون الأمني الثلاثي لتعزيز التزامهم المستمر بردع التهديدات الكورية الشمالية.

وجاءت تعليقات يون ردا على المخاوف بشأن مستقبل هذا الإطار، خاصة مع اقتراب انتهاء ولاية كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

وتكهن المراقبون بأن السياسة الخارجية الأمريكية التي انتهجتها إدارة بايدن قد تتغير إذا عاد الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض؛ حيث انخرط ترامب في السابق في محادثات نووية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون، خلال عامي 2018 و2019، بينما ضغط على سول لزيادة حصتها بمقدار كبير في تكلفة تمركز 28 ألف و500 جندي أمريكي في كوريا الجنوبية.

وقال يون إن المحادثات جارية بشأن زيارة كيشيدا المخطط لها إلى كوريا الجنوبية، مضيفا أنه سيرحب بالزيارة إذا تم تأكيدها. وأعرب يون عن رغبته في مواصلة الحوار بشأن العلاقات الثنائية إذا تم اختيار رئيس وزراء جديد في انتخابات قيادة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم الشهر المقبل.

وقال يون: "أيا كان من سيصبح الزعيم القادم، فأنا ملتزم بمواصلة التعاون من أجل المستقبل والحفاظ على التآزر بين كوريا الجنوبية واليابان".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

نجم كوريا الجنوبية يرد "باكيا" على الاتهامات المشينة

نفى اللاعب الدولي الكوري الجنوبي جون-هو سون، الأربعاء، ادعاءات التلاعب بنتائج مباريات كرة القدم الموجهة إليه في الصين، متهما الأخيرة بالابتزاز بعدما أوقفته مدى الحياة عن أي نشاط كروي.

واتهم الاتحاد الصيني للعبة سون الذي لعب لصالح شاندونغ تايشان في الدوري المحلي الممتاز، بالمشاركة في التلاعب بنتائج المباريات وتم احتجازه لمدة 10 أشهر العام الماضي، بحسب ما أوردت وكالة فرانس برس.

عاد لاعب الوسط الذي خاض ثلاث من المباريات الأربع لبلاده في مونديال قطر 2022، إلى كوريا الجنوبية في مارس بعد احتجازه في مايو 2023.

لكنه كان واحدا من بين الأشخاص الـ43 الذين قرر الاتحاد الصيني، الثلاثاء، إيقافهم مدى الحياة عن أي نشاط كروي بسبب مزاعم مراهنات وتلاعب بنتائج المباريات، بينهم ثلاثة لاعبين دوليين صينيين سابقين.

وكثفت بكين في الأعوام الأخيرة حملتها على الفساد في الرياضة الصينية، لاسيما كرة القدم، وسجنت العديد من كبار المسؤولين.

وقالت وزارة الأمن العام الصينية إن الأشخاص الـ43 كانوا من بين 128 متورطا في تحقيق استمر عامين للكشف عن المراهنات غير القانونية والتلاعب بنتائج المباريات في اللعبة المحلية.

واتهم الاتحاد الصيني سون بالمشاركة في التلاعب بنتائج المباريات وتلقي الرشى.

وفي مؤتمره الصحفي الأربعاء، كان التأثر واضحا على سون الذي قال وهو يبكي إن سجنه في الصين كان بمثابة "صدمة هائلة"، زاعما انه تعرض للتهديد من قبل الشرطة الصينية مع استخدام عائلته، بما في ذلك أطفاله، كأوراق مساومة لإجباره على الاعتراف بالتهم.

وأردف: "وجهت الشرطة الصينية اتهامات سخيفة. لقد هددوني بأنه إذا لم أعترف بالتهم، فسيتم القبض على زوجتي من خلال وزارة الخارجية وإحضارها إلى نفس مركز الاحتجاز كي يتم التحقيق معها أيضا".

وأفاد أن الترجمة إلى اللغة الكورية خلال التحقيق لم تكن بالدقة اللازمة ولم يحصل على حق الوصول إلى محام، وعندما أدرك أن الشرطة الصينية تتهمه بالرشوة "أصيب بالذهول"، مضيفا "قلت إني لم أفعل شيئا من هذا القبيل".

واحتجز سون "للاشتباه في قبوله رشى من موظفين غير حكوميين" من دون إعطائه تفاصيل، وقال إن عائلته كانت تستخدم لانتزاع اعتراف منه و"خلال إظهارهم صور ابنتي وابني على هاتفي، ضغطوا علي قائلين: ماذا فعل طفلاك ليستحقا ذلك؟ إذا جاءت زوجتك إلى هنا أيضا، فكيف سيتدبر طفلاك أمورهما؟ ألا تعتقد أن طفليك يريدان رؤية والدهما؟ لذا، اعترف بذلك سريعا".

وزعم سون الذي انضم في يونيو إلى الفريق المحلي سوون، أنه عرض عليه صفقة من قبل الشرطة الصينية التي أخبرته أنه إذا اعترف بذنبه فسوف يطلق سراحه بسرعة، مضيفا "سيطر علي الخوف والقلق على عائلتي، ولم يكن أمامي خيار سوى الاعتراف بتهم لم أفهمها أصلا، وذلك من أجل العودة إلى عائلتي بسرعة".

وقال: "أريد تبرئة اسمي بشفافية مطلقة. الدليل الوحيد الذي لديهم هو اعترافي الكاذب الذي تم الحصول عليه من خلال الضغط الشديد" في التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • بدء المرحلة الثانية من التعاون بين جامعة بني سويف التكنولوجية وجامعة كوريا تك الكورية
  • ارتفاع صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية الجنوبية في أغسطس الماضى
  • الرئيس السيسي يؤكد على أهمية تعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي
  • نيجيرفان بارزاني يدعو لاستنساخ التجربة الكورية الجنوبية في كوردستان والعراق كافة
  • محطات تاريخية مضيئة.. عادل عويد يؤكد أهمية التعاون الإعلامي القائم بين مصر والكويت
  • رئيس الجمهورية يؤكد حرص العراق على تعزيز التعاون الاقتصادي مع اشقائه
  • رئيس هيئة الغذاء والدواء يؤكد أهمية توفر المنتجات وسلامتها
  • وزير الإسكان يبحث مع سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة مجالات التعاون بين البلدين
  • نجم كوريا الجنوبية يرد "باكيا" على الاتهامات المشينة
  • رئيس المنظمة المصرية الألمانية يوضح أهمية وأهداف زيارة الرئيس الألماني لمصر (فيديو)