انقسم الشارع الغزي إلى ثلاث فرق بخصوص مستقبل العدوان الإسرائيلي على قطاع في ضوء «صفقة تبادل الأسرى» بين حركة المقاومة الإسلامية «حماس» وحكومة الاحتلال، التي يرعاها الرئيس الأمريكي جو بايدن، ففريق متفائل بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق وإنهاء الحرب، وآخر متشائم، بسبب تعثر العديد من جولات التفاوض السابقة، وثالث متشائم جدًا ويرى أن «الحرب لن تنتهي إلا بمعجزة من الله» خاصة بعد فشل جولة مفاوضات 15 أغسطس في العاصمة القطرية الدوحة.

ووفقا لتقارير نشرتها صحف أمريكية عديدة مثل «واشنطن بوست»، يتصور الاتفاق الذي يرعاه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حلًا من ثلاث مراحل للصراع، يتضمن أولها وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، على أن تطلق حماس خلاله سراح 33 أسيرة إسرائيلية، فيما يفرج الاحتلال عن مئات الأسرى الفلسطينيين من سجونه.

آخر العقبات

وينص الاتفاق في مرحلته الأولى على انسحاب جيش الاحتلال باتجاه الحدود الشرقية لقطاع غزة، وهي الجزئية المرفوضة من قبل حكومة الاحتلال، التي تصر على تواجد جيشها في محور فيلادلفيا ومعبر رفح على الحدود الفلسطينية مع مصر، أو سحب القوات من جزء صغير من محور فيلادلفيا، يمتد من كيلومتر إلى كيلومترين بطول الحدود بين غزة ومصر، بالقرب من مخيم تل السلطان في مدينة رفح الفلسطينية، بحسب موقع «إكسيوس» الأمريكي.

وتبعًا لما نشره الموقع الأمريكي، فإن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين وصلوا إلى العاصمة المصرية القاهرة، للمشاركة في جولة جديدة من المفاوضات، تعقد على مدار يومي "غدا السبت وبعد غدا الأحد." موضحًا أن هؤلاء المسؤولين سيعرضون خريطة محدثة بشأن نشر القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا، بهدف إزالة آخر العقبات أمام التوصل إلى اتفاق.

وتتحدث المرحلة الثانية من الاتفاق، عن إطلاق حماس سراح الجنود الذكور، الذين بقوا كأسرى، وسيوافق الجانبان على «إنهاء الأعمال العدائية مع الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من غزة»، ولكن حكومة الاحتلال تتمسك بتفتيش النازحين العائدين إلى شمال قطاع غزة عبر محور نتساريم، الذي يفصل شمال القطاع ومدينة غزة عن مناطق الوسط والجنوب. وهو المطلب الذي ترفضه المقاومة.

وحسب تقرير «واشنطن بوست» فقد أشارت دولة الكيان وحماس إلى قبولهما خطة الحكم المؤقت «في المرحلة الثانية»، والتي ستمتع فيها غزة بتأمين من قبل قوة من 2500 جندي من أنصار السلطة الفلسطينية في غزة، حظيت بتدريب من الولايات المتحدة ودعم من «حلفاء عرب معتدلين»، وسط تخلي الاحتلال وحماس تمامًا عن حكم غزة.

وبعد توسع الأمن في غزة، يدخل الاتفاق مرحلته الثالثة والأخيرة، والتي تشمل خطة إعادة إعمار متعددة السنوات، تماشيًا مع قرار للأمم المتحدة في هذا الصدد.

ترقب حذر في الشارع الغزي

وتسيطر حالة من الترقب الحذر على الشارع الغزي، الذي تلقف أكثر من مرة وعود الهدنة بالفرح والزغاريد، ثم استيقظ على عودة المفاوضات إلى المربع صفر، بسبب تعنت حكومة الاحتلال وإصرارها على المضي قدمًا في حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني بأكمله وليس حماس فقط.

يقول علي الناصر، من دير البلح، إنه «حتى الآن من الصعب القول إن المفاوضات نضجت أو توصلت لصيغة مقبولة، وبالتالي كل منشورات التفاؤل ومنشورات (48 ساعة) وما شابه سابقة لأوانها».

ويشير خلال حديثه إلى أن وفدًا من «حماس» سيصل إلى القاهرة، وسيعقد لقاءات مع مسؤولي المخابرات المصرية بخصوص ما تم التوصل إليه مع المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين،" السبت والأحد" الماضيين.

ويدعو «الناصر» المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة إلى عدم رفع سقف التوقعات أو خفضه بخصوص النتائج التي سيسفر عنها «اجتماع القاهرة»، لأن «الرؤية بشأن استمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة أو التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، ستتضح يوم الأحد (الماضي)، خاصة في ظل تقديم تعديلات جديدة بعد فشل جولة مفاوضات 15 أغسطس».

من جهته، يرى مهدي الشاعر، من خان يونس، جنوبي قطاع غزة، أنه لا يمكن اختزال مشاعره بشأن الهدنة في التفاؤل أو التشاؤم خاصة «أمام شخصية انتهازية مثل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي تعود أن يهرب للأمام دون أن يدفع ثمن هزيمته، فيصدّر أزماته للخارج».

ويشير خلال حديثه إلى اتفاق الهدنة الثاني الذي رحبت به حماس ورفضته حكومة الاحتلال، في مايو الماضي، وتعثر «مفاوضات الدوحة» قبل 10 أيام.

الى ذلك، يشير المواطن الأربعيني إلى أن «هاليفي» هو الرجل الوحيد في دولة الكيان، الذي يُمكن أن «يقوم بانقلاب عسكري على نتنياهو»، مستدلًا بالتصريحات التي أدلت بها زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي، سارة نتنياهو، قبل 3 أسابيع، وتفيد بأن «قادة جيش الاحتلال يريدون تنفيذ انقلاب عسكري على نتنياهو».

ويستنبط «فايد» من ذلك أن «المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تعرف أنها ليست قادرة على الاستمرار في الحرب داخل قطاع غزة، وتوجه اللوم إلى نتنياهو على ذلك، كونه يريد أيضًا أن يهرب إلى الأمام على الساحة اللبنانية مع حزب الله».

ويتساءل: «هل يتحمل نتنياهو 2000 صاروخ يوميًا من حزب الله؟ هل يتحمل قوات الرضوان التي إذا دخلت الجليل ستحرره خلال 3 ساعات وتعمل 7 أكتوبر جديد؟».

متمسكون بالأمل

ويأمل فوزي النبهان، من مدينة غزة، في نجاح المفاوضات بشأن الهدنة، كي تعود غزة إلى سابق عهدها، وتنتهي المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني، الذي قاسى ويلات القتل والتشريد والتدمير على مدار أكثر من 11 شهرًا.

يقول: «الأوضاع تسوء يوميًا، لذا فالمواطن الغزي يريد سريان اتفاق للهدنة، حتى يرجع إلى الحياة التي كان يعيشها قبل الحرب، وتؤول الأمور إلى الأفضل».

ويؤكد المواطن الفلسطيني الأربعيني ترحيب الشعب الفلسطيني كله بالهدنة: «لم يقل الشعب: لا نريد هدنة. كل الشعب بده هدنة. إن شاء الله خير».

ويعرب عن تفاؤله بشأن جولة المفاوضات الجارية بين حماس والاحتلال، برعاية الولايات المتحدة ومصر وقطر: «ربنا يجيب الفرج للجميع، وتصير صفقة، وتعود الناس إلى ديارها وبيوتها وأهلها، ويتم تحرير الأسرى الفلسطينيين، وكل الناس المضرورين يروحوا لبيوتهم».

ويتطلع محمد النجار إلى انتهاء المفاوضات في الاتجاه الذي يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني: «إن شاء الله تنحل الأمور عما قريب. في رد إيجابي وفي أخذ وعطاء. إذن كما يقولون: الحبل على الجرار»، في إشارة منه إلى رغبة حماس في الاستمرار في المفاوضات رغم الظروف والعقبات التي تلقي بها حكومة الاحتلال في سبيل تعثرها.

متشائمون

ويعبّر جابر حمودة، من مخيم جباليا، عن تشاؤمه بشأن الصفقة الأمريكية: «نحن وجدنا على أرض عشنا فيها معارك كثيرة، وتلك المعارك لم تطبق فيها أي شروط. الأرض التي خلقت للسلام لن يوجد فيها سلام أبدًا، لذلك لن أحلم بالأمل، في أي لحظة، في هذه البلد التي فقدنا فيها كل مقومات الصمود والثبات والتحدي».

وعن سر نظرته المتشائمة تجاه مفاوضات وقف إطلاق النار، يوضح المواطن الثلاثيني: « البلد أرهقتنا من كثرة الحروب التي عشناها، من كثرة من فقدناهم من أحباب وأصدقاء، من كثرة الغلب والشؤم، من كثرة اليأس، من كثرة النزوح، من كثرة بكاء الرجال والنساء أثناء نزوحهم عدة مرات في هذه البلاد، التي خلقت للحروب، ولم تُخلق للسلام. كم من مرة تكلموا على الهدنة ولم تُطبق؟! كم من مرة تمت صناعة الأمل لنا، ثم سرقوه منّا».

واتفق معه عرابي صالح، الذي لا يرى أيضًا أملًا في التوصل إلى اتفاق تهدئة: «كل مرة يقولون: هدنة. وتنتهي الأمور إلى لا شيء. هذا لا يصح. تجري الأحاديث عن الهدنة منذ أكثر من 9 أشهر، وما الذي حدث؟ هدنة ناجحة، تلتها أخرى فاشلة، ثم هدنة ثالثة فاشلة. هذه الحرب تحتاج إلى معجزة إلهية كي تنتهي».

ويتساءل المسن الفلسطيني بنبرة متهكمة خلال حديثه: «ما الذي يريده الاحتلال وأمريكا؟! الوضع تحت الصفر، الناس متعبة أكثر من اللازم، هذا هُدمت داره، وهذا داره محروقة، وشهداء تحت الأنقاض. كيف يريد العالم سريان اتفاق الهدنة؟ كيف يا جماعة؟ الشعب الفلسطيني جرحه غائر».

لا تفاؤل ولا تشاؤم

من جهته دعا المحلل السياسي الفلسطيني، أحمد الحيلة، إلى عدم التفاؤل أو التشاؤم، وانتظار ما سيسفر عنه «اجتماع القاهرة»، خاصة في ظل وجود تعديلات جديدة أملتها حكومة الاحتلال على «صفقة بايدن»، قد تلقى معارضة من الحكومة المصرية وحركة حماس، أبرزها عدم انسحاب قوات الاحتلال بشكل كامل من محور فيلادلفيا خلال المرحلة الأولى من الاتفاق، وإلغاء شرط الانسحاب الجزئي من قطاع غزة، مع وجود فواصل زمنية بين مراحل الهدنة الثلاث، وهو ما قد يفتح الباب أمام الحرب مجددًا بعد المرحلة الأولى من الهدنة.

ويوضح أن حكومة الاحتلال تريد أن تستثني من التفاوض مسار الإغاثة وإعمار القطاع بعد انتهاء الحرب، وهو أمر مرفوض من قبل حركة حماس، التي ترى أن قبولها لإملاءات الاحتلال يعني «بالضرورة اعترافها بهزيمة ساحقة للمقاومة».

ويضيف: أن مصر أيضًا سترفض استمرار وجود جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح.

لكن «الحيلة» عاد وأكد ضرورة التمسك بصفقة بايدن الأصلية دون الإملاءات الإسرائيلية، والتي تنص على انسحاب جزئي يعقبه انسحاب كلي لجيش الاحتلال من قطاع غزة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الشعب الفلسطینی محور فیلادلفیا حکومة الاحتلال إلى اتفاق قطاع غزة من کثرة أکثر من

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة إلى التأهيل لسنوات

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بحاجة لتأهيل لسنوات مقبلة، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأشارت المنظمة، إلى أن هناك حاجة ماسة لضمان الوصول إلى جميع الخدمات الصحية الأساسية في قطاع غزة، بما في ذلك خدمات إعادة التأهيل لمنع المرض والوفاة، مؤكدة أن وقف إطلاق النار أمر بالغ الأهمية لإعادة بناء النظام الصحي في القطاع.

مقالات مشابهة

  • حصيلة الدمار في الضفة بعد العدوان الإسرائيلي.. إعلان طولكرم منطقة منكوبة
  • ابتكارات لم يتخيلها الاحتلال| شاهد.. حيل سكان قطاع غزة لمواصلة العيش وسط البطش الإسرائيلي
  • “أونكتاد”: الاقتصاد الفلسطيني في حالة خراب بسبب العدوان الإسرائيلي
  • «أونكتاد»: انكماش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 22% بسبب العدوان الإسرائيلي
  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط شركة الكهرباء وسط غزة
  • الصحة العالمية: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة إلى التأهيل لسنوات
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41118 شهيداً
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على غزة لليوم الـ342
  • القاهرة الإخبارية: حماس ترحب بدور مصر وقطر في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان