يجتمع وزراء النقل من تركيا والعراق وقطر والإمارات العربية المتحدة في إسطنبول يوم الخميس لمناقشة مشروع إقليمي يتعلق بحركة النقل يقدر بمليارات الدولارات، يهدف إلى تسهيل حركة البضائع من آسيا إلى أوروبا عبر العراق.

اعلان

المشروع المطروح والذي تصل تكلفته إلى 20 مليار دولار يهدف إلى تسهيل نقل البضائع من الخليج إلى أوروبا عبر ميناء الفاو الكبير في البصرة، جنوب العراق.

ويتضمن المشروع ربط الميناء بتركيا ومن ثم بأوروبا عبر شبكة متكاملة من السكك الحديدية والطرق السريعة.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الخطوة، التي برزت للعلن قبل عام، في تحويل العراق إلى مركز رئيسي لحركة النقل، مما قد يؤدي إلى انتعاش اقتصادي كبير وتعزيز التعاون مع الدول المجاورة.

مشجعون يحملون العلم العراقيأ ب

وقال وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو إن هناك العديد من القضايا المطروحة للنقاش، بدءًا من تمويل المشروع إلى نموذج بنائه وإدارته. وأضاف أن اجتماع يوم الخميس يهدف لتحديد المرحلة التي وصل إليها المشروع وكيفية المضي فيه بشكل أسرع.

وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إن المشروع سيسعى إلى تطوير ميناء الفاو الكبير، بالإضافة إلى مدينة صناعية ذكية" بجانبه.

Relatedالسجن 42 عاماً للزعيم الكردي صلاح الدين دميرتاش الموقوف في تركيا منذ 2014إسرائيل تصعد إجراءاتها ضد تركيا: الحكومة تبحث فرض رسوم جمركية بنسبة 100% على جميع الوارداتلاجئون سوريون في تركيا يخشون على مصيرهم بعد إعلان أردوغان استعداده لعقد محادثات مع الأسد

وتأتي هذه التحركات في إطار جهود العراق وتركيا لتحسين العلاقات التي توترت بسبب مجموعة قضايا، من ضمنها وجود المسلحين الأكراد في شمال العراق والعمليات العسكرية التركية ضد المسلحين على الأراضي العراقية.

مجموعة من المقاتلين الأكراد المسلحين من حزب العمال الكردستاني يدخلون شمال العراق على بعد 430 كيلومتراً شمال غرب بغدادأ ب

وفي نيسان/أبريل، قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة رسمية إلى بغداد لأول مرة منذ أكثر من عقد، في محاولة لتعزيز التعاون بين العراق وتركيا ضد حزب العمال الكردستاني الذي يُعتبر معارضًا لأنقرة منذ الثمانينيات.

وقد صنّفت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحزب كمنظمة إرهابية. أسفرت زيارة أردوغان عن توقيع العديد من الاتفاقيات في مجالات الطاقة والتجارة وتقاسم المياه.

متظاهرون في ميدان التحرير في العراقأ ب

وأعلنت الحكومة العراقية الشهر الماضي حظراً رسمياً على حزب العمال الكردستاني، الذي يحتفظ بقواعد في المنطقة الكردية التي تطالب بالاستقلال شمال العراق. وقالت تركيا إن وجود حزب العمال الكردستاني في العراق يهدد الخطط الموضوعة لتنمية العراق.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية توقيع أول مذكرة تفاهم بين تركيا والعراق لتعزيز التعاون الأمني لمواجهة التهديدات الإرهابية وسط ترقب إسرائيلي لرد محتمل.. إيران تجري مناورات عسكرية بالقرب من الحدود العراقية تحذير أممي من تحوّل العراق إلى محور إقليمي لتهريب المخدرات النقل تركيا العراق حزب العمال الكردستاني إسطنبول تجارة دولية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. لابيد: نتنياهو تجاهل تحذيرات المخابرات بشأن هجوم حماس وإسرائيل تستمر في عمليتها العسكرية بالضفة يعرض الآن Next بعد برلين.. كير ستارمر يلتقي ماكرون في باريس لبحث تعزيز العلاقات الثنائية يعرض الآن Next لماذا تواجه روسيا صعوبة في التصدي للتقدم الأوكراني في كورسك؟ يعرض الآن Next كامالا هاريس تعين محامية مصرية وأخرى أفغانية لاستقطاب أصوات الناخبين العرب والمسلمين يعرض الآن Next سوليفان يختتم زيارته إلى بكين: ملتزمون بالحفاظ على الدبلوماسية اعلانالاكثر قراءة اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو هارفارد تحتفظ بموقعها كأفضل جامعة في العالم.. كيف تتوزع الجامعات الأوروبية في الترتيب؟ زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا روسيا تهاجم بـ200 صاروخ وطائرة مواقع تطال نصف مساحة أوكرانيا.. شاهد لحظة إصابة مسيّرة بناية شاهقة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب إسبانيا روسيا العراق إيطاليا قطاع غزة كير ستارمر الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فرنسا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة دونالد ترامب إسبانيا فرنسا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة دونالد ترامب إسبانيا النقل تركيا العراق حزب العمال الكردستاني إسطنبول تجارة دولية فرنسا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب إسبانيا روسيا العراق إيطاليا قطاع غزة كير ستارمر الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا السياسة الأوروبية حزب العمال الکردستانی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مشروع نفطي في مصر استثماراته 1.8 مليار دولار يستقبل معدات عملاقة (صور)

استقبل مشروع نفطي في مصر استثماراته تصل إلى 1.8 مليار دولار، معدات عملاقة، في خطوة مهمة نحو بدء الإنتاج لتلبية احتياجات البلاد المتزايدة من الطلب على الوقود.

وأعلن رئيس شركة السويس لتصنيع البترول هشام فتحي، أنه في إطار استكمال مراحل تنفيذ مجمع التفحيم وإنتاج السولار الجديد جرى نقل المعدات الإستاتيكية العملاقة وتركيبها في موقع المشروع.

يأتي ذلك في إطار إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لرفع كفاءة مصافي التكرير والتصنيع؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية من المشتقات النفطية.

وشملت المعدات العملاقة -وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)- برج التقطير التفريغي (وزن 500 طن) بوحدة التقطير، ومفاعل وحدة معالجة السولار (وزن 530 طنًا)، بالإضافة إلى عدد من المجمعات والأوعية من خلال الشركات الوطنية بتحالف عملاقي المشروعات النفطية “بتروجت وإنبي” ومشاركة شركة إيبروم.

مجمع التفحيم

كما تضمّنت المعدات الجديدة في مجمع التفحيم توريد غلايتي بخار ضغط عالي ضمن المرافق اللازمة لتشغيل المشروع الجديد.

وانتهت شركة بتروجت مؤخرًا من تصنيع برج التقطير والمفاعل بمشروع تكرير النفط الجديد بالسويس في إطار توطين صناعة مكونات مشروعات تكرير النفط وزيادة المكون المحلي.

من مراسم تركيب معدات عملاقة في مجمع التفحيم وإنتاج السولار بالسويس- الصورة من وزارة البترول (12 سبتمبر 2024)

انتهت بتروجت، ذراع قطاع النفط المصري، مؤخرًا من تصنيع برج التقطير الفراغي العملاق بطول 60 مترًا وقطر 8 أمتار ووزن 500 طن، ومفاعل إنتاج الكيروسين قطر 6 أمتار ووزن 530 طنًا، وجرى تركيبهما في مشروع مجمع التفحيم وإنتاج السولار داخل مصفاة تكرير شركة السويس لتصنيع البترول.

وتدخل المكونات ضمن المعدات الإستاتيكية الحرجة، التى جرى تصنيعها لأول مرة في مصر بورش التصنيع المحلي المركزية لشركة بتروجت في منطقة القطامية.

مجمع التفحيم وإنتاج السولار

في أكتوبر/تشرين الأول 2021، وضع وزير البترول السابق طارق الملا، حجر أساس مجمع التفحيم وإنتاج السولار بالسويس، بتكلفة استثمارية تصل إلى مليار و770 مليون دولار في إطار إستراتيجية الوزارة لتطوير مصافي تكرير النفط بالسويس ورفع كفاءتها وطاقتها الإنتاجية.

ويهدف المشروع إلى تعظيم الطاقات الإنتاجية من المشتقات النفطية عالية القيمة بمواصفات عالمية، خاصة البوتاجاز (غاز النفط المسال) والسولار (الديزل)، إذ يتيح إنتاج السولار وفقًا للمواصفات الأوروبية “يورو 5” (Euro 5) الحد من الاستيراد وتوفير وقود عالي الجودة يتناسب مع محركات السيارات الحديثة.

من مراسم تركيب معدات عملاقة في مجمع التفحيم وإنتاج السولار بالسويس – الصورة من وزارة البترول (12 سبتمبر 2024)

ويعدّ المشروع أحد المشروعات الإستراتيجية لقطاع تكرير النفط في مصر، التي تشمل إصلاحات تتعلق بالنواحي الإنتاجية، وإضافة توسعات جديدة بالمصافي، وتطوير منظومة السلامة والأمن الصناعي، وحماية البيئة للوصول إلى أعلى درجات الأمان في التشغيل، وتحقيق التوافق البيئي للمشروعات.

كما يجري تنفيذ مصنع إنتاج الأسفلت بمصفاة السويس لتصنيع المقام بتكلفة استثمارية 61 مليون دولار، لإنتاج نحو 1200 طن يوميًا من منتج الأسفلت، للوفاء بجانب من متطلبات الاستهلاك المحلي من المنتج الحيوي، في ظل حركة التوسع العمراني، وإنشاء شبكات الطرق الجديدة التي تشهدها الدولة المصرية.

من مراسم تركيب معدات عملاقة في مجمع التفحيم وإنتاج السولار بالسويس – الصورة من وزارة البترول (12 سبتمبر 2024) معدات عملاقة لمجمع السويس معدات عملاقة لمجمع السويس

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • 124 دولة تستورد البندق التركي بقيمة 2.3 مليار دولار في موسم واحد
  • «حقائق وأسرار» يعرض قصة معاناة «فاطمة» طفلة الأقصر التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها
  • بزشكيان يسعى لتوسيع التجارة مع العراق.. والعين على 20 مليار دولار
  • بزشكيان يسعى لتوسيع التجارة مع العراق.. والعين على 20 مليار دولار - عاجل
  • مشروع نفطي في مصر استثماراته 1.8 مليار دولار يستقبل معدات عملاقة (صور)
  • أميركا تقدم لمصدر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار
  • الخارجية الأمريكية: سنقدم لمصر تمويلا عسكريا بقيمة مليار و300 مليون دولار
  • تركيا : تصدير النفط العراقي عبر جيهان بديل وفرصة لتنويع النقل بالاسواق العالمية
  • رئيس الوزراء: توجيه استثمارات صينية بقيمة 50 مليار دولار للقارة الإفريقية (فيديو)
  • «مدبولي»: مصر وقعت عقود مع شركات صينية بقيمة استثمارية 1.1 مليار دولار