كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 8% خلال شهر يوليو الماضي، معلنا أن إجمالي الطلب على السفر يُقاس بإيرادات الركاب لكل كيلومتر، وأن الطلب على السفر الجوي شهد ارتفاعاً بنسبة 8.0%، مقارنةً بشهر يوليو 2023.

كما ارتفعت السعة الإجمالية، والتي تُقاس بالمقاعد المتاحة لكل كيلو متر، بنسبة 7.

4% على أساس سنوي، واستقر عامل الحمولة في شهر يوليو عند 86.0% بزيادة 0.5 نقطة مئوية، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح الاتحاد الدولي، أنه لم يكن هناك تأثير سلبي كبير على الطلب بسبب الانقطاع في خدمات CrowdStrike IT خلال نفس الشهر، وأن الطلب العالمي على السفر، ارتفع بنسبة 10.1%، مقارنةً بشهر يوليو 2023، وزادت السعة بنسبة 10.5% على أساس سنوي، في حين تراجع عامل الحمولة ليصل إلى 85.9% بانخفاض 0.3 نقطة مئوية مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. 

وذكر بيان الاتحاد أن الطلب المحلي على السفر ارتفع بنسبة 4.8%، مقارنةً بشهر يوليو 2023، وزادت السعة بنسبة 2.8% على أساس سنوي، واستقر عامل الحمولة عند 86.1% بزيادة 1.7 نقطة مئوية مقارنةً بشهر يوليو 2023. 

 

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): «كان شهر يوليو الماضي شهرا إيجابياً آخر، حيث بلغ الطلب على السفر الجوي أعلى مستوى له على الإطلاق في جميع المناطق باستثناء إفريقيا».

الاتحاد الدولي: الطلب على السفر الجوي شهد أعلى مستوى له على الإطلاق

وأضاف والش أن مع تحول المسافرين من السياحة إلى الأعمال، يتضح الدور المتعدد للطيران في إعادة الروابط العائلية، وتمكين الاستكشاف، وتعزيز التجارة، حيث وصلت عوامل الحمولة إلى الحد الأقصى الممكن، لكن الاختناقات المستمرة في سلاسل التوريد، جعلت من الصعب توفير السعة اللازمة لتلبية الطلب المتزايد على السفر، ومع عودة الكثير من الناس من عطلاتهم، هناك دعوة ملحة للمصنعين والموردين لحل مشكلات سلاسل التوريد، لضمان بقاء السفر الجوي متاحاً وميسوراً لجميع من يعتمدون عليه.

 

 

أسواق السفر الجوي العالمية

وسجَّلت جميع المناطق نموًا قويًا في أسواق الركاب الدولية في يوليو 2024، مقارنةً بشهر يوليو 2023، مع مؤشرات على عودة العديد من الأسواق إلى اتجاهات النمو الطويلة الأجل بعد التعافي من جائحة كورونا، حيث سجَّلت شركات الطيران في الشرق الأوسط ارتفاعاً بنسبة 5.8% على أساس سنوي في الطلب، وارتفعت السعة بنسبة 5.5% على أساس سنوي، فيما استقر عامل الحمولة عند 84.1% بزيادة 0.3 نقطة مئوية مقارنةً بشهر يوليو 2023.

 الإياتا: شركات الطيران في الشرق الأوسط سجلت ارتفاعاً بنسبة 5.8% 

وسجلت شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ نمواً بنسبة 19.1% على أساس سنوي في الطلب، وارتفعت السعة بنسبة 20.3% على أساس سنوي، بينما استقر عامل الحمولة عند 83.8% بانخفاض 0.8 نقطة مئوية مقارنةً بشهر يوليو 2023، ومعظم خطوط آسيا لم تتجاوز مستويات عام 2019، باستثناء خط آسيا - الشرق الأوسط.

كما سجلت شركات الطيران الأوروبية ارتفاعاً بنسبة 8.3% على أساس سنوي في الطلب، وارتفعت السعة بنسبة 8.1% على أساس سنوي، بينما بلغ عامل الحمولة 87.5% بزيادة 0.2 نقطة مئوية، مقارنةً بشهر يوليو 2023، وحققت شركات الطيران في أمريكا الشمالية زيادة بنسبة 5.3% على أساس سنوي في الطلب.

وارتفعت السعة بنسبة 6.3% على أساس سنوي، بينما بلغ عامل الحمولة 89.4% بانخفاض 0.8 نقطة مئوية، مقارنةً بشهر يوليو 2023، إلا أنه كان الأعلى بين المناطق.

 

الإياتا: شركات الطيران الأفريقية سجلت زيادة بنسبة 7.4% 

وسجلت شركات الطيران الأفريقية زيادة بنسبة 7.4% على أساس سنوي في الطلب، وارتفعت السعة بنسبة 6.7% على أساس سنوي، بينما ارتفع عامل الحمولة إلى 74.3% بزيادة 0.5 نقطة مئوية مقارنةً بشهر يوليو 2023.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا الشمالية الحد الأقصى الشرق الأوسط المحيط الهادئ تعزيز التجارة حل مشكلات شركات الطيران شهر يوليو آسيا أسواق

إقرأ أيضاً:

100 تريليون ميجا بايت من البيانات اللاسلكية استخدام الأمريكيين العام الماضي

استخدم الأميركيون المزيد من البيانات اللاسلكية العام الماضي أكثر من أي وقت مضى، حيث استخدموا أكثر من 100 تريليون ميغا بايت طوال عام 2023، وفقًا لتقارير رويترز. 

يمثل هذا الرقم القياسي زيادة بنسبة 36 في المائة أو 26 تريليون ميغا بايت عن عام 2022، وفقًا لمسح صناعي. كما نما عدد الاتصالات اللاسلكية في عام 2023 إلى 558 مليونًا - بزيادة ستة في المائة عن عام 2022.

ومن المثير للاهتمام أن هذه الزيادات كانت مدفوعة بالتطورات الجديدة أكثر من المنافذ التقليدية.

 فقد أمضى الأميركيون حوالي 100 مليار دقيقة أقل في التحدث على الهاتف مقارنة بالعام السابق وحافظوا على نفس القدر من الرسائل النصية.

 وبدلاً من ذلك، يبدو أن التكنولوجيا مثل الطائرات بدون طيار والبعثات الفضائية والمركبات ذاتية القيادة والزراعة الدقيقة قد حركت الإبرة.

ومع ذلك، في الولايات المتحدة، هناك حالة من عدم اليقين المستمر بشأن كيفية العثور على طيف جديد للاتصالات اللاسلكية.

 وفقًا لمديرة جمعية الاتصالات الخلوية والإنترنت (CTIA) ميريديث أتويل بيكر، "لمواصلة تلبية الطلب المتزايد على الاتصالات اللاسلكية، ودفع الابتكار، ودعم القدرة التنافسية الاقتصادية لأمريكا، تحتاج صناعة الاتصالات اللاسلكية إلى الوصول إلى المزيد من الطيف المرخص ذي القدرة الكاملة". 

في نوفمبر 2023، أنشأ البيت الأبيض استراتيجية الطيف الوطنية لتحسين الوصول إلى الطيف وإدارته.

مقالات مشابهة

  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية يوليو
  • شركة تعلن ارتفاع وارادات اليمن من القمح إلى أربعة أضعاف خلال الفترة من 2023 – 2024
  • تراجع الإيرادات العاملة للدولة وزيادة الإنفاق إلى 6.7 مليار ريال بنهاية يوليو
  • 100 تريليون ميجا بايت من البيانات اللاسلكية استخدام الأمريكيين العام الماضي
  • التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس
  • تزامنا مع زيارة الرئيس الألماني لـ مصر.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • الإحصاء: 463 مليون دولار قيمة فاتورة الصادرات المصرية إلى ألمانيا
  • الأردن..ارتفاع التضخم بنسبة 1.87% في آب
  • "مصدر" تخفض كثافة استخدام الطاقة بنسبة 30% خلال 2023
  • اتهام مسؤولي كينيا بالتبذير رغم خطة تقشف أعلنها الرئيس روتو