بوابة الفجر:
2024-09-14@07:58:27 GMT

إدانة صحفيين بالتحريض على الفتنة بهونغ كونغ

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

 

أدين صحفيان في بوابة "ستاند نيوز" الإعلامية في هونغ كونغ بالتآمر لنشر مواد مثيرة للفتنة، بعد محاكمة أشارت إلى انحسار حرية الصحافة في المدينة.

وتم القبض على رئيس التحرير السابق تشونغ بوي كوين ورئيس التحرير السابق بالإنابة باتريك لام في 29 ديسمبر 2021 بعد أن داهمت الشرطة غرفة التحرير في الصحيفة.

ووجدت المحكمة أن 11 مقالا نشرتها Stand News مثيرة للفتنة، من أصل 17 مقالا قال ممثلو الادعاء إنها تسعى إلى الترويج لـ "أيديولوجيات غير قانونية والتحريض على الكراهية ضد حكومتي هونغ كونغ والصين وقانون الأمن القومي لعام 2020".

 

كما تم إدانة شركة Best Pencil Ltd وهي الشركة الأم لـStand News. وجاء في الحكم أن "الخط الذي اتخذته (ستاند نيوز) كان دعم وتعزيز الحكم الذاتي المحلي لهونغ كونغ، حتى أنها أصبحت أداة لتشويه سمعة السلطات المركزية (بكين) وحكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة".

 

 

وقال قاضي المحكمة الجزئية كووك واي كين إنه عند إصدار حكم بشأن نية الفتنة، أخذت المحكمة في الاعتبار "الخطر المحتمل على الأمن القومي" والوضع الفعلي في ذلك الوقت.

 

وكانت "ستاند نيوز"، التي تم إطلاقها في عام 2014، مصدرا مهما للأخبار حول الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية عام 2019 والقمع القاسي الذي شنته السلطات. وأصبحت معروفة بتقاريرها المباشرة من الخطوط الأمامية للاحتجاجات حيث اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين.

 

وفي يونيو 2021، داهمت الشرطة مكاتب شركة Apple Daily واعتقلت العديد من المحررين والمديرين التنفيذيين ومؤسس الصحيفة، جيمي لاي. ولا يزال لاي في السجن بتهم تتعلق بالاحتجاج ويحاكم بتهم تتعلق ببرنامج الأمن القومي.

 

وبعد ستة أشهر، داهمت السلطات غرفة التحرير في "ستاند نيوز" ومنزل محرر الأخبار فيها رونسون تشان، الذي كان يرأس جمعية الصحفيين في هونغ كونغ.

 

وبعد المداهمة والاعتقالات، اضطرت القناة إلى إغلاق وإزالة جميع محتوياتها عبر الإنترنت.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتجاجات التحريض التحريض على الكراهية السجن

إقرأ أيضاً:

اجتماع ثلاثي لحماس مع جبهتي التحرير العربية والفلسطينية بغزة

غزة - صفا

عقدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وجبهة التحرير العربية، وجبهة التحرير الفلسطينية، اليوم الجمعة، اجتماعاً ثلاثياً مهماً في قطاع غزة.

وقالت "حماس" و"العربية" و"الفلسطينية" في بيان مشترك وصل وكالة "صفا"، إن هذا اللقاء جاء في ظل معركة "طوفان الأقصى"، وحرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال على الشعب الفلسطيني، وقضيته، وهويته.

وأكد المجتمعون أنه "لا اتفاق إلا بتحقيق مطالب شعبنا، بوقف العدوان، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وكسر الحصار، وإعادة الإعمار، وتحقيق صفقة تبادل جادة".

كما أكدوا أن حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال بكل الوسائل، "حق مشروع لا جدال أو مساومة عليه"، وأن معركة طوفان الأقصى، "هي ملحمة بطولية، سطرها شعبنا، في سياق رده الطبيعي، على الاحتلال المتواصل لأرضنا، والعدوان المستمر على حقوقنا".

وأضافوا أن حق الشعب في تقرير مصيره، واتخاذ خياراته بإرادته الحرة المستقلة، حق لا يُنازع فيه، وإن الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية وعلى طاولة الكل الوطني، هي من يقرر كيف سيكون اليوم التالي للحرب، "والذي لن يكون إلا فلسطينياً خالصاً".

وشددوا على ضرورة حماية الجبهة الداخلية، "والضرب بيد من حديد على العابثين، والخارجين عن القانون، وعلى كل من يحاول الإخلال بالأمن والسلم المجتمعي، وإن تعزيز وإسناد الجهات المختصة واجب وطني علينا جميعاً".

وطالبوا بالعمل الفوري على تنفيذ اتفاق الإجماع الوطني في بكين، وما سبقه من اتفاقات، والعمل عاجلا على إعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية، وتفعيل وتطوير مؤسساتها لتصبح البيت الفلسطيني الجامع للكل الوطني، ولتعود إلى دورها الطبيعي في قيادة الشعب الفلسطيني، وتحقيق آماله وتطلعاته، في الحرية، والاستقلال، والدولة.

ودعوا لتفعيل واستنهاض كل قوى الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، خاصة في القدس، والضفة، والداخل المحتل، في مواجهة العدوان وحرب الإبادة الجماعية.

ووجه المجتمعون التحية للشعب الفلسطيني في غزة، والضفة، والقدس، والداخل المحتل، وكل أماكن تواجده، مسجلين اعتزازهم وافتخارهم بمقاومته، وللأسرى والجرحى والشهداء.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن عقوبة المشجع الذي تسلق سقف ملعب دورتموند في يورو 2024
  • اجتماع ثلاثي لحماس مع جبهتي التحرير العربية والفلسطينية بغزة
  • مدير أعمال محمد صلاح يشن هجوما على صحفيين بسبب مستقبل اللاعب المصري
  • دبي للخدمات المالية وسلطة النقد في هونغ كونغ تنظمان مؤتمراً حول تمويل المناخ
  • “دبي للخدمات المالية ” و سلطة النقد في هونغ كونغ ينظمان مؤتمر ا حول تمويل المناخ الاثنين المقبل
  • تصريح فاضل العلي رئيس مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية حول المؤتمر المشترك الأول للتمويل المناخي بالشراكة مع سلطة النقد في هونغ كونغ
  • خبيرتان أمميتان تخلصان إلى تعرض صحفيين لـهجمات ومضايقات إسرائيلية في الضفة الغربية
  • جنود الاحتلال تداهم منازل وتعتقل أربعة مواطنين من طوباس
  • تديرها غلوبال إخوان.. الشرطة تنقذ 400 طفل بعد مزاعم اعتداء جنسي في دور رعاية إسلامية بماليزيا والشركة ترد
  • السلطات اليابانية: لا توجد تقارير عن أضرار ناجمة عن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية