يمكن لزائر أحد مقاهي نيروبي الفاخرة أن يستمتع بتجربة جديدة تجذب الزبائن لتناول الطعام، حيث تساعد الروبوتات العاملين في المقهى، وهي تجربة تعتبر الأولى من نوعها في شرق أفريقيا.

اعلان

اسمهما نادين وكلير، وهما تعملان في "مقهى الروبوت". لكنهما ليستا نادلتين عاديتين، بل هما روبوتات. لفتت هاتان الآلتان الانتباه بسبب تنقلهما السلس بين الطاولات لتوصيل الطلبات في المقهى الذي افتُتح قبل شهرين.

تقول النادلة غلاديس غودا إن المقهى يصبح أحيانًا ممتلئًا جدًا، خاصة في عطلات نهاية الأسبوع. وتضيف أن هناك عشرة نوادل وثلاثة روبوتات يعملون خلال فترة الازدحام. وصفت غودا الروبوتات بـ"الزملاء"، قائلة: "لديهم أسماء، ويعملون بشكل ممتاز إلى جانبنا".

نادل يعطي الطعام لروبوت واضعا إياه في المكان المخصص أ بكيف تعمل هذه الروبوتات في المقهى؟

يحصل الزبائن على قائمة الطعام عن طريق مسح رمزٍ على الطاولة ويكتبون طلباتهم عبر الإنترنت. وما أن يصبح الطعام جاهزاً حتى يرن جرس لتنبيه النادل (الإنسان) الذي يضعه على صينية (النادل الآلي).

تنقل الروبوتات الطعام إلى الطاولة بعد إدخال المعلومات عبر جهاز ذكي. وبعد انتهاء يوم العمل، يتم وضع الروبوتات لشحن طاقتهم طوال الليل باستخدام برامج متخصصة.

رجل آلي يقدم كأسي ماء لزبونين في مطعمأ بليس أمرا جديدا في المجمل

إن استخدام الروبوتات للعمل في المطاعم ليس أمرا جديدا. فخاضت الصين واليابان والولايات المتحدة هذه التجربة، التي تعتبر فريدة من نوعها في شرق أفريقيا في الأسابيع الأخيرة.

تقول باكسون تشيجي إنها لم تتعامل مع مطعم يقدم الخدمة بطريقة مشابهة في بلدها. وأضافت أنها فكرة جيدة من صاحب المطعم.

نادل آلي يأخذ الصحون المتسخة إلى المطبخ بعد أن نظف النادل (الإنسان) الطاولة أ بمخاوف من أن تحل الآلة مكان الإنسان

أثار إدخال الروبوتات مخاوف من التخلي عن البشر في الوظائف، خاصة في قطاع الخدمات الذي يعتبر حيويًا في كينيا. ولكن، سارع المدير جون كاريوكي إلى تبديد هذه المخاوف، مؤكداً أن الروبوتات تُستخدم لأغراض التسلية فقط. وأوضح كاريوكي أن الروبوتات لا تعتمد عليها بالكامل في المطعم، وأن جميع الخدمات في المطعم تتم بلمسة بشرية.

Relatedهل ستصبح غزة ساحة اختبار إسرائيلية للروبوتات العسكرية؟شاهد: معرض ياباني يستعرض أحدث تقنيات الروبوتاتثورة الروبوتات: أكثر من 20 نموذجًا بشريًا متقدمًا في بكين

وقال: "إن الروبوتات في الواقع مكلفة للغاية بالنسبة لنا، لذا إذا كنت تسعى لتوفير المال، فلن يكون استخدام الروبوتات خيارًا مناسبًا. ومع ذلك، نعتقد أن العملاء يستحقون تجربة التكنولوجيا المتقدمة الموجودة في البلدان الأخرى، حتى يحصلوا على بعض التجارب التي لا تتوفر محلياً".

تطمئن إديث أوجوانج، وهي مستشارة مستقلة في قطاع الخدمات، الناس قائلة: "على الرغم من أن نجاح مقهى الروبوتات قد يشير إلى بداية اتجاه جديد في كينيا وأن العديد من الأشخاص يفضلون الخدمة الآلية، فإن هناك آخرين يفضلون الخدمة البشرية واللمسة الإنسانية والدفء الناتج عن التواصل الشخصي. وتضيف أن مجال الخدمات والفندقة متنوع جداً، وأن الآلات لا تشكل تهديداً كاملاً لوظائف البشر".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: خلال مؤتمر صحافي غير مسبوق.. روبوتات شبيهة بالإنسان تؤكد قدرتها على حكم العالم لزيادة دوريات الشرطة.. سنغافورة تستعين بـ"الشرطي الروبوت" في الشوارع شاهد | اليابان تواجه مشكلة نقص اليد العاملة وشيخوخة المجتمع بالروبوتات نيروبى عمال مطاعم روبوت كينيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. لابيد: نتنياهو تجاهل تحذيرات المخابرات بشأن هجوم حماس وإسرائيل تستمر في عمليتها العسكرية بالضفة يعرض الآن Next بعد برلين.. كير ستارمر يلتقي ماكرون في باريس لبحث تعزيز العلاقات الثنائية يعرض الآن Next لماذا تواجه روسيا صعوبة في التصدي للتقدم الأوكراني في كورسك؟ يعرض الآن Next الناتو يدشن بنية تحتية جديدة في قاعدة عسكرية في لاتفيا بقيمة 7 ملايين يورو يعرض الآن Next إعصار "شانشان" يتسبب في مقتل 3 أشخاص وتدمير واسع في جنوب اليابان اعلانالاكثر قراءة اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو هارفارد تحتفظ بموقعها كأفضل جامعة في العالم.. كيف تتوزع الجامعات الأوروبية في الترتيب؟ زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا روسيا تهاجم بـ200 صاروخ وطائرة مواقع تطال نصف مساحة أوكرانيا.. شاهد لحظة إصابة مسيّرة بناية شاهقة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة إسبانيا روسيا الاتحاد الأوروبي العراق إيطاليا قطاع غزة كير ستارمر أوروبا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فرنسا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة دونالد ترامب إسبانيا فرنسا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة دونالد ترامب إسبانيا نيروبى عمال مطاعم روبوت كينيا فرنسا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة إسبانيا روسيا الاتحاد الأوروبي العراق إيطاليا قطاع غزة كير ستارمر أوروبا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

«طايرة زي الفراشة».. كيف احتفلت نادين نسيب نجيم بعيد ميلاد خطيبها؟

أثار احتفال الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم، خلال الساعات القليلة الماضية بعيد ميلاد خطيبها رجل الأعمال السوري ناريج ناربيكيان، في احتفالية خاصة حضرها عدد من الأصدقاء المقربين لهما، تساؤلات عدد من متابعيها حول موعد حفل الزفاف، خاصة أن إعلان الخطوبة كان في شهر فبراير من العام الماضي.

كيف احتفلت نادين نسيب نجيم بعيد ميلاد خطيبها؟

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الفيديوهات والصور لاحتفال نادين نسيب نجيم بعيد ميلاد خطيبها ناريج ناربيكيان من خلال حسابات أصدقائها على السوشيال ميديا، وظهرت «نادين» ترقص معه على أنغام الموسيقى، وسط تفاعل من قبل كل الحضور.

لما المرأة تلاقي في شريكها الحب والاهتمام وتلاقيه دايم واقف معها ومساندها وداعمها كذا تكون النتيجة ..
سعيدة ومبسوطة وطايرة مثل الفراشة ‍
الله يديمكم لبعض ????#5N@nadinenjeim #نادين_نسيب_نجيم pic.twitter.com/Tw06eUN90N

— شروقـ (@Shrouq_no1) September 12, 2024

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الفيديوهات المنتشرة لنادين نجيم، وجاء من بين التعليقات: «لما المرأة تلاقي في شريكها الحب والاهتمام وتلاقيه دايما واقف معها ومساندها وداعمها هكذا تكون النتيجة.. سعيدة ومبسوطة وطايرة مثل الفراشة الله يديمكم لبعض».

وكانت نادين نجيم، قد نشرت في الساعات الماضية مجموعة من الصور بصحبة خطيبها رجل الأعمال، عبر حسابها على «إنستجرام»، سيطر عليها الطابع الرومانسي، مكتفية برسالة صغيرة: «عيد ميلاد سعيد حبيبي».

مقالات مشابهة

  • سمنة الأطفال..تعرف إلى سلوكيات وإجراءات الوقاية منها
  • القصة الكاملة في اتهام «عاطل» ومالك مقهى بسرقة فيلا مدرب حراس المنتخب الأوليمبي
  • الضيافة في الثقافة الإسلامية: قيم وتقاليد
  • تعرف على ضوابط توزيع حصيلة المصروفات الدراسية بالعام الدراسي 2025
  • «طايرة زي الفراشة».. كيف احتفلت نادين نسيب نجيم بعيد ميلاد خطيبها؟
  • عرضه 3 أكتوبر.. تعرف على التفاصيل الكاملة لمسلسل "مطعم الحبايب"
  • "الطاقة والبنية التحتية" تطوّر 37 خدمة استباقية.. تعرف إليها
  • الأحزاب الإسلامية تحرز تقدمًا في النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية الأردنية بـ 32 مقعدًا
  • فقد 34 كيلوغراماً من وزنه.. شاهد المصارع باتيستا
  • عقيل: عملية إيريني تقدم الحماية لأكبر عملية نهب للثروة البحرية الليبية