بوابة الفجر:
2024-09-14@08:10:23 GMT

يوم الجمعة: اجتماع للأمة وتذكير بالآخرة

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

يوم الجمعة: اجتماع للأمة وتذكير بالآخرة، يوم الجمعة هو يوم له طابع مميز في حياة المسلمين، فهو يوم اجتمع فيه الكثير من البركات والفضائل.

 يعد هذا اليوم فرصة للتواصل بين المسلمين من خلال صلاة الجمعة التي تعتبر اجتماعًا روحيًا واجتماعيًا، إذ يلتقي المسلمون في المساجد ويستمعون إلى خطبة الجمعة التي تحمل دروسًا وعظات تفيد في حياتهم الدينية والدنيوية.

أبرز ما يميز يوم الجمعة

من أبرز ما يميز يوم الجمعة هو الخطبة، حيث يقوم الإمام بتوجيه الناس وإرشادهم، فتكون الخطبة فرصة للتوعية الدينية والتذكير بأمور الدين والدنيا.

يوم الجمعة: اجتماع للأمة وتذكير بالآخرة

 يشكل هذا اليوم فرصة للتفكر في الآخرة والابتعاد عن الدنيا لبعض الوقت، والتركيز على الأعمال التي تقرب الإنسان من الله عز وجل.

هذا اليوم يعتبر أيضًا محطة للاستراحة من ضغوط الحياة اليومية، حيث يمكن للإنسان أن يستغل الساعات المباركة في قراءة القرآن، والدعاء، والذكر. 

أثر الدعاء للمتوفى في يوم الجمعة أفضل الأعمال في يوم الجمعة

إن من أفضل الأعمال في يوم الجمعة هي قراءة سورة الكهف، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: **"من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين"**.

يوم الجمعة هو يوم تذكير بالآخرة؛ ففيه تُذكر الأمة بالموت والبعث من خلال التذكير بأحداث الآخرة التي وردت في السنة، مثل خلق آدم ودخول الجنة وخروجها، مما يجعل هذا اليوم فرصة لتجديد العهد مع الله وتصحيح المسار.

 فيوم الجمعة هو يوم فضيل مليء بالبركات، وهو بمثابة فرصة أسبوعية لتجديد الإيمان والتقرب إلى الله من خلال الأعمال الصالحة، والذكر، والدعاء، والاجتماع بالأمة الإسلامية في صلاة الجمعة.

يوم الجمعة: فضله وأهميته في الإسلام  بعض الأدعية المستحبة في يوم الجمعةيوم الجمعة: اجتماع للأمة وتذكير بالآخرة

1. **اللهم في هذا اليوم المبارك اجعل لنا نصيبًا من الرحمة والمغفرة، وبارك لنا في أرزاقنا وأعمالنا، واغفر لنا ذنوبنا واجعلنا من المقبولين لديك.**
 
2. **اللهم اجعل يوم الجمعة يوم خير لنا ولأهلنا وأحبابنا، واكتب لنا فيه الأجر والمثوبة، ووفقنا لما تحبه وترضاه يا أرحم الراحمين.**

3. **اللهم إني أسألك في يوم الجمعة أن ترزقني راحة البال، وطمأنينة القلب، وحسن الخاتمة، وتوفيقًا في الدنيا والآخرة.**

4. **اللهم يا واسع الفضل والمغفرة، اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وبارك لي في يومي هذا وفي سائر أيامي.**

5. **اللهم ارحم من لا يجدون من يدعو لهم في هذا اليوم المبارك، واغفر لموتانا وموتى المسلمين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين.**

6. **اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، واجعل يوم الجمعة شاهدًا لنا بالخير لا علينا، واغفر لنا ما مضى من ذنوبنا، وارزقنا التوبة النصوح.**

يوم الجمعة: فضله وأهميته في الإسلام

7. **اللهم ارزقني حسن الخاتمة، وأعذني من عذاب القبر وعذاب النار، وثبتني عند السؤال، واجعل قبرنا روضة من رياض الجنة.**

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجمعة يوم الجمعة فضل يوم الجمعة أبرز أدعية يوم الجمعة یوم الجمعة هو فی یوم الجمعة هذا الیوم هو یوم

إقرأ أيضاً:

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك.. دعاء يوم الجمعة «ردده الآن»

يُعد الدعاء من أفضل العبادات التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، وأفضل الدعاء يوم الجمعة، ولابد أن يكون مقترنا باليقين أن الله عز وجل سيستجيب لأنه من أسباب استجابة الدعاء هو اليقين بالله، ويوم الجمعة فيه ساعة استجابة كما قال رسولنا الكريم ولم يحدد وقتها حتى يجتهد كل مسلم في الدعاء طوال اليوم.

أدعية يوم الجمعة

توفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص أدعية يوم الجمعة وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنـــــا.

دعاء يوم الجمعة أفضل الأدعية فى يوم الجمعة

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحساد يكفيك.

يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم.. سأدعو لقلب قريب من قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

أفضل الأدعية القصيرة يوم الجمعة

سبحانك لا إله إلا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.

دعاء يوم الجمعة دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

وحول دعاء آخر ساعة في يوم الجمعة، فلا يوجد صيغة ثابتة، بحسب الإفتاء، لهذا الدعاء حيث يدعى المسلم بما يريد ويطلب من مغفرة ورحمة وأدعية للرزق وهي أدعية المأثورة وعلى سبيل المثال يمكن ترديد.

«اللهمَّ إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كبيرًا ولا يغفرُ الذنوبَ إلَّا أنت فاغفرْ لي مغفرةً من عندِك وارحمْني إنك أنت الغفورُ الرحيمُ».

«اللهم أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلا أنتَ خلَقتني وأنا عبدُكَ وأنا على عَهدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذنبي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلا أنتَ».

اقرأ أيضاًدعاء يوم الجمعة.. اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا تُرَد

دعاء يوم الجمعة المستجاب.. اغتنم الفرصة عند فتح أبواب السماء وقبل غروب الشمس

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان 2024.. ردِّدْه طوال اليوم

من القرآن والسنة.. أدعية يوم الجمعة

مقالات مشابهة

  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك.. دعاء يوم الجمعة «ردده الآن»
  • اليوم.. عزاء والدة المخرج أحمد شاهين في الحامدية الشاذلية
  • الأدعية المُستجابة.. أذكار الصباح اليوم الخميس
  • أدعية مستحبة في يوم الجمعة: كيف نستثمر بركة هذا اليوم المبارك
  • يوم الجمعة: فرصة للروحانية والتواصل الاجتماعي
  • البركة والاستجابة: فضل الدعاء في يوم الجمعة
  • أدعية يوم الجمعة: التماس الرحمة وطلب التوفيق من الله
  • أدعية مستحبة في يوم الجمعة: طلب الرحمة والتوفيق من الله
  • استغلال وقت الجمعة: نصائح للاستفادة القصوى من هذا اليوم المبارك