أكّد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الخميس عزمه على اتخاذ إجراءات جديدة لمكافحة التدخين، تشمل حظر التدخين على شرفات المطاعم وخارج ملاعب كرة القدم.

وكان ستارمر أكّد في تموز/يوليو الفائت أنه سيتبنى سياسة مكافحة التدخين الطموحة جدا التي طبقها سَلفه ريشي سوناك. ووفقا لهذا المشروع، لن يعود قانونيا بيع السجائر للشباب الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما.



وأشارت صحيفة "ذي صن" البريطانية في تقرير لها اليوم، أن الحكومة تريد أيضا حظر التدخين في عدد من الأماكن العامة. وبموجب هذا المشروع، لن يُسمح بالتدخين في حدائق الحانات، وعلى شرفات المطاعم، وفي محيط الملاهي الليلية وملاعب كرة القدم، وعلى الأرصفة القريبة من الجامعات والمستشفيات، وفي بعض الحدائق العامة، وسوى ذلك.

وعندما سُئل رئيس الوزراء البريطاني عن التقرير أثناء زيارة إلى باريس، لم ينكر ستارمر الخطط. وقال: "نقطة البداية بالنسبة لي هي تذكير الجميع بأن أكثر من 80 ألف شخص يفقدون حياتهم كل عام بسبب التدخين".

وأضاف: "هذه وفاة يمكن الوقاية منها، وهي عبء كبير على هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وبالطبع، إنها عبء على دافعي الضرائب.. لذا، نعم، سنتخذ قرارات في هذا المجال، وسيتم الكشف عن المزيد من التفاصيل، ولكن هذه سلسلة من الوفيات يمكن منعها وعلينا اتخاذ إجراءات لتقليل العبء على هيئة الخدمات الصحية الوطنية ودافعي الضرائب".

وكان الملك تشارلز كشف النقاب النقاب في خطاب ألقاه أمام البرلمان في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، أن قرار حظر التدخين سيدخل حيز التنفيذ في المملكة المتحدة. كما تضمن الخطاب خطط الحكومة للعام المُقبل.

وينص القرار على حظر بيع السجائر لأي شخص وُلِد في الأول من يناير/كانون الثاني 2009 أو بعده.

من جهته أكد رئيس الوزراء البريطاني السابق، ريشي سوناك، أن هذا القرار هو الخيار الصحيح لحماية صحة أطفال بريطانيا.

ووفقًا لتقديرات الحكومة، تُقدر تكلفة التدخين على الاقتصاد البريطاني حوالي 17 مليار جنيه استرليني سنويًا، وتهدف الحكومة إلى تحقيق هدفها في إنشاء "جيل خالٍ من التدخين" وتطمح في تحقيق ذلك بحلول عام 2040.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية التدخين الحكومة بريطانيا بريطانيا تدخين منع حكومة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يؤكد اهتمام الحكومة بتوفير كافة الحوافز والدعم لصناعة الدواء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماعاً لمتابعة جهود دعم صناعة الدواء، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، والفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، والدكتورة أسماء فؤاد إسماعيل، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية المبتكرة.

وفى مستهل الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، اهتمام الدولة بدعم صناعة الدواء في إطار الأولوية التي تمنحها لقطاع الصناعة، مؤكداً اهتمام الحكومة بتوفير كافة الحوافز والدعم لصناعة الدواء كإحدى الصناعات الهامة التي يمكن أن تسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة الصادرات المصرية.

واستعرض الفريق كامل الوزير جهود وزارة الصناعة فيما يتعلق بدعم صناعة الدواء والشركات العاملة في هذا المجال، وما يتم من تواصل مستمر مع أصحاب المصانع المنتجة للأدوية، للعمل على حل المشاكل التي قد تواجهها، مشيراً في هذا الصدد إلى القرار الصادر بوقف إغلاق المصانع بصفة عامة ومن ضمنها مصانع الأدوية.

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية إلى وضع نظام للمتابعة بالتنسيق مع هيئة الدواء يضمن التوافق مع أحدث المعايير والنظم الدولية في مجال صناعة الدواء، مستعرضاً ردود الأفعال الإيجابية لدي المتخصصين والرأي العام نتيجة لحزمة الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة الصناعة، دعماً لقطاع الصناعة بصفة عامة.

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار أهمية الإجراءات التي قامت بها وزارة الصناعة لدعم المصانع العاملة في مجال الدواء، مشيراً الي أهمية توافق عمل هذه المصانع مع المعايير الدولية لدي منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد، مشيداً في الوقت ذاته بالتعاون المستمر والتنسيق بين وزارة الصناعة وهيئة الدواء المصرية في الرقابة على مصانع الدواء ومدي تطبيق تلك المصانع للمعايير الدولية.

وأشار الدكتور علي الغمراوي، خلال الاجتماع، إلى الموقف الخاص باعتماد هيئة الدواء المصرية من قبل منظمة الصحة العالمية، موضحاً أن هذا الاعتماد سيسهم في تعزيز ريادة مصر في مجال الدواء دولياً وإقليمياً، وإتاحة المزيد من الأسواق التصديرية العالمية أمام المنتج المصري، هذا إلى جانب الاعتراف المرجعي بإجراءات تسجيل المستحضرات المصنعة محلياً، وعدم حاجتها لإعادة تسجيلها في الدول المستوردة، وكذا عدم الحاجة إلى التفتيش عليها من قبل جهاتهم التنظيمية.

وفي هذا الإطار، أشارت الدكتور أسماء فؤاد إسماعيل، إلى أن الهيئة استوفت عدد 204 متطلبات اعتماد من إجمالي 212 متطلبا، وهو ما يؤهلها للوصول إلى مستوي النضج الثالث، وأن الاعتماد سيسهم على المستوى المحلى في رفع كفاءة وتطوير المصانع المصرية، وتشجيع المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات في ظل وجود بيئة تنظيمية تعمل وفقا للمعايير العالمية، وهو الذي من شأنه أن يسهم في نقل التكنولوجيات المتقدمة وامتلاك القدرة التصنيعية المتقدمة عالمياً.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء البريطاني: نقف مع أوكرانيا في الدفاع عن نفسها
  • رئيس الوزراء البريطاني: لندن لا تسعى إلى صراع مع روسيا
  • النقابات العمالية البريطانية تصوت على إنهاء تصدير الأسلحة للاحتلال (شاهد)
  • انتظروا قرارات صعبة.. ما الذي سيفعله كير ستارمر لإنقاذ الاقتصاد البريطاني؟
  • رئيس الوزراء: الحكومة مهتمة بتوفير جميع الحوافز لصناعة الدواء
  • رئيس الوزراء يؤكد اهتمام الحكومة بتوفير كافة الحوافز والدعم لصناعة الدواء
  • رئيس الوزراء: الحكومة جادة جدا في تنفيذ برنامج ترشيد الإنفاق والسيطرة على التضخم
  • أستاذ تمويل: الحكومة تتجه لبناء علاقات قائمة على الثقة مع المستثمرين
  • محافظ القاهرة يتفقد مع ممثلي الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية أماكن تنفيذ فراغات عامة بالأسمرات
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة في العاصمة الإدارية