الثورة نت/
أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس سامي أبو زهري، أن الإدارة الأمريكية تتبنى موقف كيان العدو الصهيوني المُعطل لمفاوضات وقف إطلاق النار.. لافتاً إلى عدم جدية واشنطن بإجبار هذا الكيان على وقف حربه على قطاع غزة.

جاء ذلك في مقابلة مع أبو زهري في إسطنبول على هامش مشاركته في مؤتمر عقدته “مؤسسة القدس الدولية” بإسطنبول، استعرضت خلاله التقرير السنوي الـ18 لها تحت عنوان (عين على الأقصى(.

وأفاد أبو زهري في حديث للجزيرة نت، بأنه “ليس هناك أي جدية أمريكية للضغط وإلزام كيان الاحتلال بإبرام اتفاق، فالعدو في كل مرة يفرض شروطا جديدة والإدارة الأمريكية تتبنى موقفه هذا، ما يعطل حتى اللحظة التوصل إلى اتفاق”.

وأوضح أن حركة حماس “قبلت مقترح الوسطاء -مصر وقطر والولايات المتحدة- في الثاني من يوليو الماضي، لكن العدو عاد لفرض شروط جديدة، رغم أن العرض يستند إلى مبادئ خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، وإلى قرار مجلس الامن الدولي، ونحن في حركة حماس أكدنا أننا متمسكون فيما عُرض في الثاني من يوليو، وننتظر تقديم مخطط لتنفيذ هذا الاتفاق”.

وعن آفاق المفاوضات في المستقبل، قال أبو زهري: “في جميع الأحوال هناك حرب إبادة مستمرة في غزة من قِبل الاحتلال، وجميع الأطراف الدولية عليها أن تتحمل المسؤوليات لوقف هذا العدوان ولوقف هذه الجرائم”.

وأضاف: “لجأنا لهذه المفاوضات لضمان وقف العدوان، لكن الاحتلال فهم مشاركة الحركة في هذه المفاوضات خطأ، وهو يستمر في التأكيد على مواصلة الحرب والإبادة”.

ويرى أبو زهري “أن الكرة في الملعبين الصهيوني والأمريكي، وإذا كانت الإدارة الأمريكية جادة لإبرام اتفاق، فعليها أن تتدخل لإلزام كيان الاحتلال بوقف هذا العدوان على الشعب الفلسطيني، واحترام ما تم التوصل إليه من اتفاقات سابقة”.

وفيما يتعلق بالتطورات الجارية في الضفة الغربية المحتلة، وتوسع عمليات جيش العدو، قال أبو زهري: “العدو الصهيوني لا يواصل الإجرام في غزة فقط، بل في الضفة أيضا، وفي كل بقعة فلسطينية”.

وأوضح أن العدو “يستثمر الغطاء الأمريكي والأوروبي للاستمرار في الجرائم.. ولا يوجد السابع من أكتوبر في الضفة -في إشارة إلى عملية طوفان الأقصى– ورغم ذلك هناك طيران صهيوني يقصف يومياً عمق المدن والبلدات، ومخيمات فلسطينية في الضفة!.

وأشار في معرض حديثه عن السياسات الصهيونية إلى تصريح صهيوني صريح بأنه يجب فرض سياسة النزوح بين الفلسطينيين في الضفة المحتلة، وهذا ما يؤكد أننا أمام مخطط صهيوني يستهدف القضية والشعب الفلسطيني.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: فی الضفة أبو زهری

إقرأ أيضاً:

هوكستين ينقل تحذيراً أمريكياً لـ”إسرائيل”: لا تغامروا بحرب في الشمال.. ثمنها سيكون باهظاً

الجديد برس:

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن الولايات المتحدة الأمريكية “لا تريد الوصول إلى الحرب في الشمال، وهي معنية بمنعها بأي ثمن”.

وقالت محللة الشؤون السياسية في القناة “الـ12” الإسرائيلية، دانا فايس، إن الأمريكيين نقلوا رسالة إلى المستوى السياسي في “إسرائيل”، مفادها: “لا تذهبوا إلى مغامرة كهذه، لا تبدؤوا حرباً في الشمال، سيكون لها ثمن باهظ جداً”.

ورأت فايس أن الأمريكيين والإسرائيليين يفهمون أن حرباً مع حزب الله، يمكن أن تؤدي بـ”إسرائيل” إلى حرب متعددة الساحات، وعندها سيدخلها الأمريكيون.

وتوقعت أن يكون إيفاد واشنطن المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي، عاموس هوكستين، إلى “تل أبيب”، في سبيل بذل جهد إضافي للوصول إلى تلك التسوية، مضيفةً “المشكلة هي أن تسوية كهذه مرتبطة أيضاً بوقف النار في الجنوب”، وفي هذا السياق تحديداً، وضعت الجهد الذي تبذله واشنطن لمحاولة وضع مقترح تسوية تسمح بصفقة تبادل ووقف إطلاق النار.

وأكدت منصة إعلامية إسرائيلية هذا التحليل، لافتةً إلى أن هوكشتين نقل بالفعل إلى “إسرائيل” الرسالة الأمريكية وبأن عليها “الامتناع عن عملية واسعة النطاق في لبنان”.

وقالت المنصة الإعلامية الإسرائيلية “الأمريكيون يشمون رائحة الانتخابات وليس لديهم وقت للانهماك الآن في حروب”، مضيفةً “وفق الرؤية الأمريكية، يمكنهم في إسرائيل، أن يستمروا في المعاناة لغاية يناير 2025 عندما يتولى الرئيس الأمريكي الجديد منصبه”.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • حصيلة الدمار في الضفة بعد العدوان الإسرائيلي.. إعلان طولكرم منطقة منكوبة
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • هوكستين ينقل تحذيراً أمريكياً لـ”إسرائيل”: لا تغامروا بحرب في الشمال.. ثمنها سيكون باهظاً
  • قائد الشرطة في الضفة الغربية يتقدم باستقالته من منصبه
  • مناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية (فيديو)
  • واشنطن بوست تروي تفاصيل إطلاق جيش الاحتلال النار على عائشة نور
  • حماس تؤكد عدم وضع مطالب جديدة في المفاوضات
  • حماس ترحب بالدور المصري القطري لوقف العدوان على غزة
  • القاهرة الإخبارية: حماس ترحب بدور مصر وقطر في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان