يلعب الزنك دورًا رئيسيًا في دعم نظام المناعة الصحي، وتكوين الحمض النووي، نظرًا لأنه يساعد الخلايا على النمو والتكاثر، كما يلزم توفير كمية كافية من الزنك في أوقات النمو السريع «الطفولة والمراهقة والحمل»، ويساعد الزنك أيضًا في حاستي التذوق والشم، لذلك عند حدوث نقص به، فإنه يُصاب الإنسان بمخاطر عديدة في الجسم، وهناك علامات تدل على نقصه، وفقًا للدكتور شادي عبد العال استشاري التغذية العلاجية.

العدوى المتكررة

نقص الزنك يؤدي إلى إضعاف قدرة الجسم على محاربة العدوى، الإصابة بأمراض متكررة مثل «نزلات البرد والإنفلونزا»، وحال وجدت نفسك تصاب بالعدوى ويكون لديك صعوبة حتى تصل للشفاء فقد يكون بسبب نقص الزنك، كما يمكنك الحصول على كمية كافية من الزنك النظام الغذائي أو المكملات الغذائية في تعزيز جهاز المناعة.

فقدان الشهية وتساقط الشعر

انخفاض الشهية علامة على نقص الزنك في الجسم، ضروري للهضم وإدراك التذوق، وحال كنت تعاني من قلة حاسة التذوق، فقد يكون نقص الزنك هو المشكلة الأساسية، وقد يكون تساقط الشعر علامة مقلقة على نقص الزنك، لأنه مهم للحفاظ على بصيلات الشعر الصحية ودعم نمو الشعر.

بطء التئام الجروح

عدم التئام الجروح أو الكدمات، قد يكون بسبب نقص الزنك لأنه ضروري لصنع الكولاجين، وهو بروتين يساعد الجروح على الالتئام بشكل صحيح، يمكن تعويض نسب الزنك من خلال تناول المكسرات والبذور والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي، ما يؤدي إلى دعم التئام الجروح بشكل أسرع وصحة الجلد بشكل عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إلتئام الجروح المناعة نقص الزنک

إقرأ أيضاً:

ولي أمر يستفسر عن تعثر خطوبات بناته المتكررة والشيخ السليمان يجيب..فيديو

الرياض

رد الشيخ عبد السلام السليمان على ولي أمر استفسر عن سبب تعثر خطوبات بناته المتكررة ،حيث قال إنه عندما يأتي الخاطب وتتم بعض الأمور، غالبًا ما تتعثر الخطوبة ويتم إلغاء الزواج.

وأجاب السليمان على استفساره قائلًا: “إن المسلم لا يعلم أين الخير في مثل هذه الأمور، إذ قال الله سبحانه وتعالى: (عسى أن تكرهون شيئًا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئًا وهو شر لكم).” وأضاف الشيخ أن الأشخاص قد يتمنون أمورًا معينة، لكن الله قد يصرفها عنهم لحكمة يعلمها هو سبحنه وتعالى.

وأكد السليمان أن من المهم التوكل على الله والإيمان بتدبيره، مشيرًا إلى أن الإنسان قد يدعو الله بشيء يراه جيدًا، بينما قد يكون في الحقيقة شر له. لذا، يجب على ولي الأمر الاستمرار في الدعاء والتوجه إلى الله متفائلًا، مع الإيمان بأن ما يقدره الله هو الأفضل.وشدد على أهمية الثقة في الله والتسليم لمشيئته في كافة الأمور.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1726058795206.mp4

مقالات مشابهة

  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع الشاي أو القهوة أبدا
  • الشعر الخفيف: أسبابه وطرق تكثيفه بشكل طبيعي
  • لنقي: لن تكون مخرجات اجتماع ممثلي النواب والدولة ناجحة إلا بعد التئام مجلس الدولة
  • أعراض نقص الحديد في الجسم وتأثيراته النفسية
  • 5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة
  • يسبب فقر الدم.. طبيبة تحذر من شرب الشاي والقهوة مع الأطعمة
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • بعد وفاة إيهاب جلال بسببها.. احذر تلك الأعراض «تنذر بإصابتك بجلطة في المخ»
  • ولي أمر يستفسر عن تعثر خطوبات بناته المتكررة والشيخ السليمان يجيب..فيديو
  • “مزيج من الذهب والنبيذ الأحمر” للجروح المزمنة!