#سواليف

قال #المحلل_العسكري في صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، #يوسي_يهوشع، إن المشكلة في #الضفة_الغربية المحتلة لن تنتهي بالعملية العسكرية الإسرائيلية، ما لم تغلق #الحدود مع_الأردن في وجه #تهريب #السلاح والمتفجرات إلى الأراضي الفلسطينية.

ولفت إلى أنه يجب إنشاء السيطرة على ” #محور_فيلادلفيا_الشرقي” في إشارة إلى الحدود مع الأردن، مشبها إياها بمحور فيلادلفيا بين مصر وغزة، والذي تزعم إسرائيل أنه يستخدم لتهريب السلاح بين سيناء والقطاع، وتصر على احتلاله.

שתי הערות על המבצע:
1. אם הגבול עם ירדן לא יסגר המטענים ימשיכו לזרום לג׳נין טול כרם ויתר ערי הטרור. צריך לסגור את ״ציר פילדלפי המזרחי״ ולא רק לרדוף אחרי המטען בג׳נין
2. תזכורת: מבצע כזה באיו״ש לא יכול היה לצאת לפני המלחמה, כי מערכת הביטחון והממשלה חששו מירי רקטות מעזה…

مقالات ذات صلة صحيفة عبرية لجيش الاحتلال: “اعثروا على ما شئتم من العبوات في شمال الضفة.. لن تُحل المشكلة!” 2024/08/29 — יוסי יהושוע – Yossi Yehoshua (@YehoshuaYosi) August 29, 2024

وتابع المحلل العسكري بأن مناطق الضفة تشهد عمليات تهريب متسارعة، وطوفانا من العبوات الناسفة والتوجيه، متهما إيران بالوقوف خلف ذلك.


وأكد على أن على قوات الاحتلال إيجاد حل مناسب لمشكلة الحدود مع الأردن، التي قال إنها “منتهكة”.

وأضاف: “لقد خاطرت قوات الجيش للدخول إلى جنين وطولكرم للعثور على متفجرات، لكن هذا لن يساعد إذا ظلت الحدود مع الأردن، لمئات الكيلومترات، منتهكة فسيقوم الإيرانيون بتدفق المتفجرات القياسية عبرها وعبر سوريا. على المستوى السياسي أن يقر ميزانية فورية لبناء السياج، وبناء حاجز، وتوفير أجهزة استشعار، وأفراد عسكريين”.

وفجر الأربعاء بدأ الجيش الإسرائيلي تحت غطاء كثيف من سلاح الجو عملية في محافظتي طولكرم وجنين ومخيم الفارعة قرب طوباس، قبل أن ينسحب من المخيم.

وبلغ عدد الشهداء الفلسطينيين 17 وأصيب عشرات واعتقل 45 في العملية المستمرة بطولكرم وجنين، وهي “الأوسع” منذ عملية “السور الواقي” عام 2002، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وبالتزامن مع حربه على غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، فإن الجيش الإسرائيلي صعّد اعتداءاته بالضفة، بما فيها القدس، فقتل أكثر من 665 فلسطينيا، بينهم 150 طفلا، وأصاب ما يزيد على الخمسة آلاف و400، واعتقل 10 آلاف و300، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

وبدعم أمريكي مطلق، تشن “إسرائيل” حربا على غزة، أسفرت عن أكثر من 134 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوا الأزمات الإنسانية في العالم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المحلل العسكري الضفة الغربية الحدود تهريب السلاح الحدود مع الأردن

إقرأ أيضاً:

ضابط إسرائيلي: الجيش في محور نتساريم عاجز عن التقدم ويكتفي بحماية نفسه

غزة - صفا

قال ضابط إسرائيلي لمراسل قناة 12 العبرية، إن "الجيش الإسرائيلي لم يحقق أي تقدم حقيقي في محور نتساريم جنوب مدينة غزة، بل يكتفي بحماية نفسه فقط".

وأكد الضابط الإسرائيلي وفق ترجمة وكالة "صفا"، أنه "لا يفهم ما الذي يفعله الجيش في محور نتساريم سوى حماية نفسه، مشيرًا إلى أن حماس تواصل تنفيذ عمليات على هذا المحور بينما تبقى القوات الإسرائيلية عالقة في المنتصف، غير قادرة على التعامل بفعالية مع الوضع".

وأضاف، أن "مقاتلي حماس قد اكتسبوا جرأة إضافية، وينفذون عمليات غير معقدة على المحور مما يتسبب في قتل الجنود الإسرائيليين".

وتابع الضابط أنه "لا ينبغي تصديق بيانات المتحدث باسم الجيش حول توسيع المحور"، مشيراً إلى أن "هذه التصريحات لا تعكس الواقع على الأرض، بل تهدف فقط إلى حماية القوات الإسرائيلية المتواجدة هناك".

وأشار إلى أن "الجيش يواصل هدم المزيد من المنازل حول المحور لتهيئة المجال لبقاء القوات، لكن في النهاية، تتراجع هذه القوات وتتعرض لهجمات متزايدة من مقاتلي حماس الذين تعلموا كيفية التعامل مع استراتيجيات الجيش".

مقالات مشابهة

  • مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • ضابط إسرائيلي: الجيش في محور نتساريم عاجز عن التقدم ويكتفي بحماية نفسه
  • عاجل|وزير الخارجية: مصر ترفض الوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • مسؤولون إسرائيليون يحذرون من تصعيد أمني خطير بسبب الأحداث بالضفة
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يجدد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الأنفاق المدمرة على حدود مصر
  • الأردن يدين “اقتحام” نتنياهو للأغوار وادعاءاته “الباطلة” هناك
  • كامالا هاريس: مقتل عائشة في الضفة غير مشروع حول سلوك أفراد الجيش الإسرائيلي
  • مقتل “جندي” إسرائيلي واصابة اخر بـ عملية دهس في الضفة المحتلة