خلال حفل افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان البندقية (فينيسيا) السينمائي، حرص عدد من الحضور على التعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وضرورة وقف المجازر التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

في حفل الافتتاح الذي أقيم مساء 28 أغسطس/آب في مدينة فينيسيا الإيطالية، ظهر أحد الحضور من صناع السينما مرتديا قميصا يحمل عبارة "فلسطين حرة"، بينما حملت الممثلة الإيطالية علامة خشبية تحمل عبارة "أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2آخرها “أهل الكهف” أفلام خذلها شباك التذاكر وأنصفها جمهور التلفزيونlist 2 of 2أعماله نالت جائزتي أوسكار.. تكريم المخرج الإسباني ألمودوفار بمهرجان سان سيباستيانend of list

كما شهدت بداية المهرجان توقيع 300 سينمائي على عريضة احتجاج ضد تجميل صورة الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وعرض فيلمي "من الكلاب والرجال" (Of Dogs and Men) الذي تدور قصته على خلفية أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والفيلم من إخراج داني روزنبرغ الذي يتبنى وجهة النظر الإسرائيلية ويلصق بالشعب الفلسطيني العمليات الإرهابية في المنطقة، والفيلم الثاني هو "لماذا الحرب؟" (?Why War)، الذي تم أنتجته شركات إنتاج إسرائيلية تدعم الفصل العنصري والإبادة الجماعية.

وجاء في نص الرسالة: "نحن، الفنانين وصناع الأفلام والعاملين الثقافيين الموقعين أدناه، نرفض التواطؤ مع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ونعارض تجميل الفن لإبادة غزة ضد الفلسطينيين في مهرجان البندقية السينمائي الـ81، وعرض فيلمين من إنتاج شركات إسرائيلية متواطئة".

وعبر الموقعون في رسالتهم عن غضبهم بسبب صمت مهرجان البندقية السينمائي بشأن الفظائع التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

وتابع الموقعون على العريضة: "وإننا كعاملين في مجال الفن والسينما في جميع أنحاء العالم، فإننا نطالب باتخاذ تدابير فعالة وأخلاقية لمحاسبة إسرائيل العنصرية على جرائمها ونظام القمع الاستعماري ضد الفلسطينيين، من غير المقبول عرض الأفلام التي تنتجها شركات إنتاج متواطئة في نظام متورط في فظائع مستمرة ضد الشعب الفلسطيني في البندقية. ولا ينبغي لمهرجان الفيلم أن يبرمج إنتاجات متواطئة في جرائم الفصل العنصري والتطهير العرقي والإبادة الجماعية، بغض النظر عن مرتكبيها، ويجب أن يمتنع عن القيام بذلك في المستقبل".

لورا مورانتي بمهرجان فينسيا السينمائي الدولي ممسكة بعلامة خشبية تحمل عبارة "أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة" (غيتي إيميجز)

ووقع على العريضة عدد من صناع الأفلام والممثلين ومنهم المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، والفنان صالح بكري والفنانة الفلسطينية روزاليند النشاشيبي والمخرج الفلسطيني رائد أنضوني.

ومن بين الموقعين الممثل والموسيقي الأميركي شاول وليامز، والممثلة الإيطالية سيمونا كافالاري، وصانعة الأفلام الألمانية مونيكا مورير، والممثلة البرازيلية أليساندرا نيغريني.

افتتاح مؤثر

وعلى عكس العام الماضي الذي شهد غيابا ملحوظا للمشاهير التزاما بإضراب نقابتي الممثلين ورابطة الكتاب الأميركية في هوليود، شهد حفل افتتاح الدورة الـ81 للمهرجان حضور عدد كبير من المشاهير، أبرزهم أنجلينا جولي وليدي غاغا وجورج كلوني وبراد بيت وكيت بلانشيت وجوليان مور وتيلدا سوينتون وخواكين فينيكس.

ولاقى فيلم الافتتاح "بيتلجوس 2" (Beetlejuice Beetlejuice) حفاوة بالغة، حيث استمر التصفيق 3 دقائق، بحضور صناع وأبطال الفيلم مايكل كيتون ووينونا رايدر وكاثرين أوهارا وجينا أورتيغا والمخرج تيم بيرتون.

وفي لحظة مؤثرة أخرى خلال الافتتاح، بكت الممثلة الأميركية سيغورني ويفر أثناء تكريمها بجائزة الأسد الذهبي لإنجازاتها مدى الحياة، وخلال كلمتها عبرت ويفر عن سعادتها بالجائزة التي اعتبرتها وقود تشجيعي.

ومازحت ويفر الحضور، المرشحة لجائزة الأوسكار 3 مرات، قائلة إن تمثال "الأسد الذهبي" سيجلس بجوارها في الطائرة، يتعين على زوجها أن يعتاد على وجوده بجانبي دائما.

أبرز الأفلام المشاركة عربيا وعالميا

ومن أبرز الأفلام المنافسة هذا العام على جائزة الأسد الذهبي فيلم Maria (ماريا) للمخرج بابلو لارينس، وبطولة أنجلينا جولي التي تجسد السيرة الذاتية لماريا كالاس، وفيلم "الجوكر: جنون مشترك" (Joker: Folie à Deux) من إخراج تود فيليبس، وبطولة خواكين فينيكس وليدي غاغا.

وفيلم (Queer) للمخرج لوكا غوادانينو، بطولة دانيال كريغ، وفيلم "الغرفة المجاورة" (The Room Next Door) للمخرج بيدرو ألمودوفار، بطولة تيلدا سوينتون وجوليان مور.

وخارج المسابقة الرسمية يعرض فيلم "الذئاب" (Wolfs) من بطولة براد بيت وجورج كلوني وإخراج جون واتس.

إلى جانب العروض العربية المشاركة ضمن الدورة الـ81 التي تختتم فعالياتها في السابع من سبتمبر/ أيلول المقبل.

ينافس من مصر فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" للمخرج خالد منصور المشارك ضمن برنامج "أوريزونتي إكسترا" (Orizzonti Extra) الذي يعرض من خلاله الأفلام التي تمثل أحدث اتجاهات السينما العالمية للمواهب الشابة، وفيلم "معطر بالنعناع" في مسابقة أسبوع النقاد والفيلم من تأليف وإخراج محمد حمدي.

ويشارك أيضا في برنامج "أوريزونتي إكسترا" الفيلم الفلسطيني "ينعاد عليكم" إخراج إسكندر قبطي وبطولة منار شهاب ووفاء عون وتوفيق دانيل.

وفي مسابقة آفاق ينافس الفيلم التونسي "عايشة" من إخراج مهدي برصاوي، وفي قسم "أيام المؤلفين" يعرض فيلم "سودان يا غالي" للتونسية هند المؤدب، والفيلم يوثق صوت الثوار في السودان الذين خاطروا بحياتهم لتحقيق أحلامهم في الحرية والتغيير.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سينما الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام

يسعد مهرجان الجونة السينمائي أن يعلن عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام: "رفعت عيني للسما" من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، الذي سيشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و"الفستان الأبيض" العمل الروائي الطويل الأول من إخراج جيلان عوف، وسينافس على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

 

 

 

 

ومن دواعي فخر أسرة المهرجان أن فيلم "رفعت عيني للسما" كان مشاركًا في سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام (منطلق الجونة السينمائي سابقًا) في دورة المهرجان السادسة، حيث تلقى دعمًا في فئة الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج. 

 

 

 

وقد شهد الفيلم عرضه الأول في مسابقة أسبوع النقاد في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي حيث حصل على جائزة العين الذهبية، وبذلك أصبح أول فيلم مصري يحصد تلك الجائزة. 

 

 

و يتابع الفيلم مجموعة من الفتيات في قرية صغيرة في صعيد مصر قُمن بتكوين فرقة مسرحية تجوب الشوارع في تحدٍ لتقاليد المجتمع المحافظ.

 

 

 

تقول ندى رياض مخرجة الفيلم، "بعد العرض العالمي الأول بمهرجان كان، وفى وسط رحلة مستمرة لعرض الفيلم في المهرجانات الدولية المختلفة، لا تسعنا السعادة والفخر بأن يكون العرض الأول لفيلمنا في مصر والمنطقة في مهرجان الجونة السينمائي، ذلك المهرجان الذي احتضن العمل منذ كان مشروعًا في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن أنشطة سينى جونة في العام الماضي."

 

 

 

وأضاف أيمن الأمير، مخرج الفيلم، "نتطلع بكل حماس لمشاركة فيلمنا القادم من قلب صعيد مصر ببطلاته اللاتي أسرن قلوب المشاهدين في كل مكان مع جمهور المهرجان، ليكون مهرجان الجونة الخطوة الرئيسية الأولى قبل عرض الفيلم على نحو واسع في دور العرض المصرية قريبًا."

 

 

 

أما الفيلم الروائي "الفستان الأبيض" فتدور أحداثه عن عروس تُدعى وردة تبحث عن فستان أبيض في الليلة التي تسبق زفافها مما يقودها لإعادة اكتشاف المدينة وإعادة اكتشاف علاقتها بها.

 

 

 

 

وتقول جيلان عوف مخرجة العمل، "هذا الفيلم، كما يوحي عنوانه بالإنجليزية، كان بمثابة رحلة مليئة بالتقلبات، بالنسبة لشخصياته حتى يعثروا على فستان زفاف من ناحية، وبالنسبة لنا بصفتنا صُنَّاعه من ناحية أخرى، حتى ننجزه ونرى سحره يتكشَّف أمامنا على الشاشة. 

 

و يسعدنا أن يشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان الجونة السينمائي".

 

 

 

و يسعى المهرجان دومًا لعرض الأفلام المصرية ذات الموضوعات الإنسانية المتفردة التي تتخطى حدود مجتمعاتها المحلية وتتواصل مع الثقافات المغايرة.

 

 

 جدير بالذكر أن الدورة السابعة ستُقام في الفترة من 24 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 1 نوفمبر/تشرين الثاني.

 

 

 

رفعت عيني للسما - The Brink of Dreams

العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

فائز بجائزة العين الذهبية في الدورة الـ77 من مهرجان كان

إخراج: ندى رياض وأيمن الأمير

مصر، فرنسا، الدنمارك، قطر، السعودية 

في قرية نائية في صعيد مصر، تتمرد مجموعة من الفتيات على العادات، ويشكلّنَ فرقة لأداء العروض المسرحية في الشارع، عضواتها من الفتيات فقط. هؤلاء الفتيات يحلمن بأن يصبحن ممثلات وراقصات ومغنيات، ويتحدين عائلاتهن وسكان قريتهن بأداءاتهن غير المتوقعة.

 

 

الفستان الأبيض - The Inevitable Journey to Find a Wedding Dress

العرض العالمي الأول

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

إخراج: جيلان عوف مصر

 

 

تنطلق وردة في رحلة بحث حثيثة عن فستان زفافها عشية يوم عرسها، ويتحول هذا البحث إلى رحلة لاكتشاف الذات إذ تواجه علاقتها بالقاهرة وعلاقتها بنفسها.

مقالات مشابهة

  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • صبا مبارك عن تكريمها بمهرجان ميدفست: أهدي الجائزة لنضال الشعب الفلسطيني
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي
  • إنسان وديانة الماء ووردة وسرقف تحصد جوائز مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • "رفعت عيني للسما".. قصة الفيلم قبل عرضه بمهرجان الجونة
  • الكشف عن الفائزين بالدورة الـ81 لمهرجان “البندقية” السينمائي
  • عرض أول|فيلم "الفستان الأبيض" يشارك في المسابقة الرسمية بمهرجان الجونة السينمائي
  • الكشف عن أول فيلمين مصريين مشاركين في منافسات مهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام