بغداد اليوم - بغداد

ناقش رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار حيدر محمد مكيه، اليوم الخميس (10 آب 2023)، الإجراءات الخاصة بتفعيل صلاحيات ممثلي أقسام ودوائر النافذة الواحدة وخدمات المستثمرين في الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وذكر إعلام الهيئة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "رئيس الهيئة الوطنية، أكد خلال ترؤسه الإجتماع بحضور المدير العام لدائرة النافذة الواحدة وخدمات المستثمرين في الهيئة زهير شاكر ومشاركة مندوبي ومخولي الجهات القطاعية في أقسام الإستثمار والنافذة في الوزارات والمؤسسات الأخرى، ضرورة تسريع الإجراءات المتعلقة بإستحصال الموافقات على المشاريع الإستثمارية وتبسيطها أمام الشركات والمستثمرين ووفق القوانين الحاكمة".

وأوضح رئيس الهيئة بحسب البيان، "الآليات الكفيلة بمعالجة التحديات والمشاكل التي تواجه القطاع الإستثماري لاسيما ما أرتبط منها بمنح الموافقات من الجهات القطاعية المالكة للأرض، ومنها الالتزام بالفقرات والمواد القانونية الضابطة للمسار الإداري والسياقات الإصولية لإستحصال الموافقات وضمن المدد الزمنية المحددة وكما ورد في المادة (20/ ثانيا أ) من قانون الإستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل".

وبين، أن "المادة (20)  واضحة ونصت على أن تتولى الهيئة الوطنية للإستثمار من خلال النافذة الواحدة مفاتحة الجهات القطاعية عن طريق مخوليها بشأن إستحصال موافقتها على المشروع الإستثماري وعلى تلك الجهات إصدار قرارها بالموافقة أو الرفض أو طلب التعديل خلال مدة (15) خمسة عشر يوما من تاريخ تبليغها ويلتزم مندوب الجهات الحكومية باستحصال الإجابة خلال تلك المدة ويعد عدم الرد من الجهة المطلوب منها الرأي خلال المدة أعلاه موافقة وفي حال الرفض يجب أن يكون مسببا".

وتابع رئيس الهيئة أن "الإستثمار يعد رافدا حيويا لتمويل موازنات الدول المتقدمة، ونعمل على تأسيس مقومات البيئة الجاذبة والمثالية للإستثمار في العراق عبر الإجراءات الميسرة طبقا للإنظمة الحديثة والمؤتمتة والشروع بخطوات استراتيجية نحو مشاريع حيوية في قطاعات متنوعة على مستوى العاصمة بغداد والمحافظات كافة".  

من جهته، أكد المدير العام لدائرة النافذة وخدمات المستثمرين زهير شاكر أن "دائرته تحرص على التواصل الدائم مع المخولين في مختلف الجهات القطاعية لمناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه الإجراءات في حدود مراعاة المدة القانونية وعدم التأخير وطبيعة المشكلة التي تحول دون موافقة او إجابة الجهة القطاعية".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رئیس الهیئة

إقرأ أيضاً:

قطع الكهرباء عن طرق رئيسية في القاهرة.. وتعليق حكومي

أصدرت وزارة النقل المصرية ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري بيانا، الخميس، بشأن الفيديو الذي تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن عدم وجود إنارة على بعض مناطق الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، الأمر الذي يتسبب في وقوع بعض الحوادث.

"العربيات بتدمر والناس بتموت"..
شكوى مواطن من تعطيل كشافات الإنارة على الطريق الدائري pic.twitter.com/ZvxphzeYQJ — شبكة رصد (@RassdNewsN) June 24, 2024
وأوضحت الهيئة العامة للطرق والكباري، أنه "يتم الاعتماد على إضاءة المركبات لتحديد حارات المرور للطرق باستخدام "العلامات الإرشادية والعواكس الأرضية المضيئة والتخطيط السطحي، ومنها على سبيل المثال المنطقة المشار إليها في الشكوى".

وأشارت إلى أنه "تنفيذا لخطة الدولة لترشيد استهلاك الطاقة، تخفض وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري الإنارة على شبكة الطريق المصرية، ومنها الطريق الدائري عدا مناطق الكباري ومداخل المدن".



وأكدت هيئة الطرق والكباري، على القيام بأعمال الصيانة الروتينية والتأكد من تأمين وسلامة كافة الطرق بشكل دوري ومستمر، من حيث تركيب العواكس الجانبية المضيئة والعلامات الإرشادية والتخطيط السطحي، للحد من الحوادث والحفاظ على أرواح المواطنين.

والثلاثاء، قال رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي إن الأزمة التي يشهدها قطاع الكهرباء في مصر ناتجة عن عدم توفر الغاز الطبيعي بالكميات الاعتيادية لتشغيل محطات توليد الكهرباء، حيث حدث نقص في توريد الغاز لمدة 12 ساعة متصلة؛ ما أثر على المعدل الطبيعي لتوليد الكهرباء؛ وهو ما اضطر الحكومة إلى زيادة فترة انقطاع التيار الكهربائي؛ تخفيفا للأحمال على الشبكة الوطنية، لاسيما في ضوء تعرض مصر لموجة حارة غير مسبوقة.

وأضاف مدبولي أن الحكومة بحاجة إلى مليار دولار؛ من أجل تجاوز أزمة انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف. 

القطارات تخفيض السرعة
في سياق متصل، أصدرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر٬ تعليماتها لقائدي القطارات بتخفيض السرعة المقررة للقطارات على معظم الخطوط نظراً لارتفاع درجة الحرارة والتي تؤثر على القضبان والمعدات وأن هذا الإجراء ضروري لتفادى أي طارئ حفاظاً على السلامة العامة للركاب وسلامة المعدات على أن يتم عودة مسير القطارات للسرعة المقررة حال انخفاض درجة الحرارة.


 وتؤكد الهيئة أنه يتم متابعة درجات الحرارة بشكل يومي وعلى مدار الساعة ومدى تأثيرها على الخطوط وبخاصة الوجه القبلي وذلك من خلال فرق الطوارئ المخصصة لذلك والمنتشرة على جميع الخطوط. وتؤكد الهيئة أن حركة القطارات منتظمة بجميع خطوط الوجهين البحري والقبلي، ولا يوجد ما يؤثر على حركة التشغيل. وتتقدم الهيئة بالاعتذار للركاب عن التأخير الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة حيث إن ذلك خارج عن إرادة الهيئة.

مقالات مشابهة

  • "اكسترا نيوز": الانتهاء من التشكيل الوزاري وحلف اليمين خلال أيام
  • وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تجري تحديثات على قواعد البيع بالمزاد العلني
  • إعلام عبري: مجلس الوزراء يوافق على إجراءات سموتريش لمكافحة الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة يحصلون على عقود مشتريات بقيمة 1.27 مليار درهم خلال 2023
  • الوزير الخليل: المشروعات الصغيرة والمتوسطة حامل التطوير في مرحلة التعافي والإعمار
  • حمدان بن محمد: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يأتي وفق رؤية محمد بن راشد لتمكين رواد الأعمال ومساعدتهم
  • قطع الكهرباء عن طرق رئيسية في القاهرة.. وتعليق حكومي
  • إعمار فلسطين تكشف حجم المبالغ التي أنفقتها على المشاريع في غزة
  • استثمارك في بلدك مشروع تخرج لطلاب إعلام بآداب طنطا