كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مساء اليوم الخميس 29 أغسطس 2024، آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة .

وقالت الصحيفة، إن "مفاوضات الصفقة مُستمرة، بينما يُستنفذ الوقت مع تزايد مخاوف الردّ الإيراني، لوا زال هناك قلق إسرائيلي من انفجار المفاوضات وتطوّرها الصراع إلى حربٍ إقليمية".

إقرأ أيضاً: إسرائيل: المؤسسة الأمنية تدرك ضرورة التوصل لصفقة ونتنياهو يزيد الطين بلة

وأضافت أن "فرق عمل من الموساد والشاباك والجيش لا زالت في الدوحة تستكمل المحادثات على بعض القضايا، والأطراف اقتربت من التواصل لتفاهم حول بعض النقاط، حيث شهدت تقدمًا في هوية الأسرى الفلسطينيين الذين سيُفرج عنهم وخطة نشر القوات في غزّة، ومفاتيح الإفراج عن الأسرى وغيرها".

وأكدت أن "الخلاف الأهم على فيلادلفيا ونيتساريم، سيؤجل إلى النهاية، إنطلاقًا من استراتيجية أمريكيّة لمحاولة إغلاق مُعظم الخلافات، وحشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الزاوية ومطالبته بالمرونة في النقطتين الرئيسيتين".

إقرأ أيضاً: بالفيديو: عائلات أسرى إسرائيليين في غـزة تجتاز الجدار الأمني للمطالبة بصفقة تبادل

وأشارت مصادر مطلعة للصحيفة، إلى أن "لدى إسرائيل مساحة مرونة تسمح ل حماس بالنزول عن الشجرة والتوصل إلى اتفاق، لكنها ليست مساحة تتخلى عن المبادئ المركزية التي وضعها نتنياهو".

وأوضحت مصادر أخرى للصحيفة، أنه "من دون تنازل إسرائيلي عن التواجد في محور فيلادلفيا، لن يتم التوصل إلى اتفاق، لأن المصريين وحماس يصران على انسحاب إسرائيلي كامل".

إقرأ أيضاً: صورة: الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد كتيبة طولكرم أبو شجاع

وشددت على أن "إسرائيل من جهتها لا تكشف كل الأوراق، رغم أن نتنياهو كشف لبلينكن خلال زيارته لإسرائيل عن مدى المرونة الإسرائيلية، وقد استمد الوزير الأمريكي من هذا التشجيع إمكانية التوصل إلى صفقة".

وقالت الصحيفة، إن "الرسالة الإسرائيلية للأمريكيين هي أننا إذا شعرنا أن هناك مجالاً للمضي قدماً في المفاوضات، فإن نتنياهو سيرخي الحبل لفريق التفاوض لإنجاز الاتفاق، لكن كل شيء "يعتمد على جدية حماس واستعدادها للتفاوض".

وأكد مصدر إسرائيلي آخر للصحيفة، أن "هناك قاسماً مشتركاً أكثر بكثير" للتوصل إلى اتفاق من عدمه، وقدر فرص التوصل إلى اتفاق بنسبة 55%".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: التوصل إلى إلى اتفاق

إقرأ أيضاً:

بيان مدريد: انسحاب إسرائيل من غزة ومن ممر فيلادلفيا ومعبر رفح

دعا الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية في مدريد، أمس الجمعة، جميع الأطراف وأعضاء الأمم المتحدة للانضمام إلى الاجتماع الموسع حول "الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين، لتحقيق السلام العادل والشامل"، وذلك على هامش الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة في 26 سبتمبر (أيلول) الجاري.

وطالب البيان المشترك الذي صدر عن الاجتماع، أمس، بانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية المحتلة من غزة ومن بينها ممر فيلادلفيا، وإعادة السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية على معبر رفح وبقية الحدود.

The Madrid Joint Statement on the implementation of the two-State solution represents a renewed commitment to a just and lasting peace, based on United Nations resolutions, International Law, and the Arab Peace Initiative.https://t.co/zaBWcpUlNq pic.twitter.com/4aFX8PGU17

— Spain MFA (@SpainMFA) September 13, 2024

وطالب بضرورة الالتزام المشترك بتنفيذ حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن الدائمين. واستنكر البيان  التصعيد الخطير في الضفة الغربية، وطالب بوقف فوري للهجمات العسكرية ضد الفلسطينيين. كما استنكر  الإجراءات الإسرائيلية الأحادية غير القانونية، والمستوطنات، وعمليات التهجير القسري، واعتبرها تقويضاً للسلم والأمن الدوليين.

وطالب بتحقيق سلام عادل ودائم يلبي حقوق الشعب الفلسطيني، ويعزز الاستقرار والأمن والسلام والتعاون. كما طالب البيان بالتنفيذ الموثوق وغير القابل للتراجع لحل الدولتين، وفقاً للقانون الدولي والمعايير المتفق عليها ومن بينها مبادرة السلام العربية.

مقالات مشابهة

  • بيان مدريد: انسحاب إسرائيل من غزة ومن ممر فيلادلفيا ومعبر رفح
  • لجنة تسييرية أم تسمية محافظ؟ مفاوضات “أزمة المركزي” بين خيارين
  • مفاوضات السلام في نيروبي: دعوات للتوصل إلى اتفاق سلام جديد أو تمديد الاتفاق في جنوب السودان
  • بن شرادة: هناك اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على حل أزمة المركزي ولكن البعثة غير راضية
  • صحيفة: تطوّرات جديدة بشأن محور فيلادلفيا.. "تنازلات مُقابل تهدئة"
  • الأردن يدين “اقتحام” نتنياهو للأغوار وادعاءاته “الباطلة” هناك
  • وزير إسرائيلي يدعم التوصل لصفقة ويهاجم بن غفير وسموتريتش
  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • رد حاسم.. صحيفة تكشف كواليس مفاوضات ​​​​​​​ليفربول مع لاعبي ريال مدريد
  • ممر آمن مقابل إطلاق سراح الرهائن.. عرض إسرائيلي على السنوار