نظمت وزارة التنمية المحلية، اليوم، ممثلة في الدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، بالتعاون مع «موئل الأمم المتحدة» المعني بالتنمية الحضرية المستدامة «الهابيتات»، اجتماعا افتتاحيا لمشروع تعزيز الاستثمار والتطبيقات الذكية لتحسين الظروف المعيشية بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء، بحضور اللواء عبدالرحمن محمد بهاء الدين رئيس مدينة دهب.

وتأتي الزيارة في إطار اتفاقية المنحة الموقعة بين الحكومة المصرية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية لدعم تنمية مدينة دهب بجنوب سيناء، كما تم عقد عدد من الزيارات الميدانية بمناطق التنمية ذات الأولوية بمدينة دهب، وذلك بالتعاون مع المحافظة وبمشاركة كل الأطراف الفاعلة بتنمية المدينة.

جودة الحياة في مدينة دهب

ومن جانبه، أوضح الدكتور هشام الهلباوي أن مشروع تحديد تدخلات التنمية العمرانية لتعزيز الاستثمار والتطبيقات الذكية وجودة الحياة بمدينة دهب يهدف إلى تحسين سبل العيش وجودة الحياة لسكان وقاطني مدينة دهب بشكل شامل من خلال تحديد تدخلات التنمية العمرانية التنموية وتعزيز سبل لتمويل المشروعات من خلال الموارد المتنوعة وتطوير الحوكمة الحضرية.

ورشة عمل 

وأضاف الهلباوي أنه تم عقد اليوم ورشة عمل بالتعاون مع جميع الإدارات المعنية بمحافظة جنوب سيناء وأصحاب المصلحة المعنيين من القطاع الخاص والمستثمرين، وذلك تنفيذا لتوجهات الحكومة المصرية الحالية بإشراك القطاع الخاص والمجتمع المحلي في عملية التنمية.

وأشار مساعد وزيرة التنمية المحلية إلى أن ورشة العمل اليوم استهدفت الوقوف على سبل التمويل لعدد من المشروعات من القطاعات التنموية ذات الأولوية ضمن المخطط الاستراتيجي لمدينة دهب الذي يستهدف جعل المدينة مركزا سياحيا عالميا مستداما متعدد الأنماط السياحية وجاذبا للاستثمار.

وقال الهلباوي إن جميع تدخلات التنمية الحضرية بمدينة دهب تركز بشكل أساسي على الحفاظ على أصول وهوية المدينة وطبيعتها السياحية الفريدة والمتميزة.

ومن جانبه، قال أحمد رزق، ممثل موئل الأمم المتحدة «الهابيتات» في مصر، إنه تم توقيع اتفاقية تنفيذ بين برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) ووزارة التنمية المحلية فبراير 2024، في إطار اتفاقية المنحة الموقعة بين الحكومة المصرية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية لدعم تنمية مدينة دهب بجنوب سيناء، من خلال توظيف تدخلات التنمية العمرانية والتطبيقات الذكية لتعزيز الاستثمار.

انطلاقة جديدة بين مصر والأمم المتحدة 

وأكد رزق أنه تُعد هذه الشراكة انطلاقة جديدة في مجالات التعاون المستمر بين حكومة مصر وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وتأتي ضمن برنامج إقليمي يستهدف دعم المُدن العربية لتصبح مُدناً منتجة تتميز بالشمول الاقتصادي، ومن بينها مدينة دهب بجنوب سيناء، من أجل تحسين الظروف المعيشية للسكان.

وأضاف رزق «لدينا شراكة طويلة الأجل وتعاون مثمر مع الحكومة المصرية تحت مظلة لإطار الاستراتيجي للتعاون من أجل التنمية المستدامة (UNSDCF) 2023-2027، الذي يعزز الجهود المشتركة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وكذلك التعاون البناء مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مجالات المدن الخضراء والتنمية الحضرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة البنك الإسلامي للتنمية التطبيقات الذكية التنمية الحضرية المستدامة التنمية الشاملة التنمية العمرانية التنمية المحلية أحمد رزق الحکومة المصریة التنمیة المحلیة الأمم المتحدة بمدینة دهب مدینة دهب

إقرأ أيضاً:

موسم الولي الصالح مولاي عبد الله الشريف بوزان .. تراث روحي وثقافي في خدمة التنمية المحلية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

في إطار الجهود المبذولة لتثمين الإرث الروحي والثقافي لإقليم وزان، وفي ظل السعي المستمر لخدمة التنمية المحلية وتعزيز المقومات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للإقليم، ينظم الموسم الديني والثقافي للولي الصالح مولاي عبد الله الشريف بوزان في الفترة الممتدة من 18 إلى 24 ربيع الأول 1446هـ، الموافق ل 22 إلى 28 شتنبر 2024م، تحت شعار: "موسم مولاي عبد الله الشريف: إرث ثقافي وروحي في خدمة التنمية المحلية".

ويهدف هذا الموسم الذي ينظم بدعم من عمالة إقليم وزان، وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والمجلس الإقليمي لوزان، والجماعات الترابية بالإقليم، إلى تعزيز الهوية الروحية والثقافية للمنطقة، واستلهاماً من الإرث الحضاري للأمة المغربية وثوابتها الوطنية والدينية.

ويعد موسم مولاي عبد الله الشريف فضاءً متميزًا للإشعاع الديني والثقافي، حيث يسجل اسمه بين أكبر التظاهرات الدينية في المملكة، ويُعدّ مرجعًا بارزًا لحاضرة وزان وإقليمها.

ولا يقتصر هذا الحدث الديني السنوي فقط على الجوانب الروحية، بل يشكل حلقة وصل تربط الماضي بالحاضر من خلال إحياء تراث الزاوية الوزانية، التي امتدت إشعاعها الديني والحضاري عبر تاريخ المملكة.

ويمثل الموسم فرصة لتعريف الأجيال الجديدة بدور الزاوية الوزانية في الحفاظ على الثوابت الدينية والوطنية، وكذا إبراز إسهاماتها في المجالين العلمي والتربوي، كما يجسد أيضًا قيمة رأس المال اللامادي للإقليم، الذي يسعى المسؤولون إلى استثماره في دعم التنمية المحلية المستدامة.

ولتحقيق أهدافه، يتضمن برنامج الموسم العديد من الأنشطة المتنوعة التي تغطي المجالات العلمية والدينية والثقافية والاجتماعية، ومن أبرزها تنظيم ندوات علمية تناقش مواضيع دينية وثقافية، وإقامة معارض للمنتوجات المجالية التي تعكس غنى وتنوع الإقليم، بالإضافة إلى ليالٍ قرآنية وأمسيات للمديح والسماع.

كما سيشهد الموسم تنظيم عمليات إعذار للأطفال، وتوزيع مساعدات اجتماعية لفائدة الأسر المعوزة، فضلاً عن تنظيم فضاءات لفن التبوريدة التقليدي، التي تعد جزءًا من التراث الشعبي المغربي، حيث يسعى المنظمون من خلال هذه الأنشطة المتنوعة إلى خلق فضاء يجمع بين الروحانية والتراث، ويعزز الروابط الاجتماعية بين أبناء الإقليم وزواره.

ويمثل موسم الولي الصالح مولاي عبد الله الشريف فرصة سانحة لإبراز المقومات السياحية لإقليم وزان، حيث تعرف المدينة توافدًا كبيرًا للزوار والمحبين من مختلف جهات المملكة، وهي الحركية التي تساهم بشكل مباشر في إنعاش القطاع السياحي، وتسويق المنتوجات المحلية، ما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد المحلي.

ويعكس تنظيم هذا الحدث حرص المسؤولين المحليين والشركاء على توظيف الإرث الثقافي والروحي للإقليم كرافعة للتنمية المحلية، كما يعكس رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي يولي أهمية بالغة للحفاظ على التراث المغربي المادي واللامادي.

وحسب بلاغ صادر عن جمعية دار الضمانة لتسيير شؤون الزاوية الوزانية، التي تشرف عليها الزاوية الوزانية، فإن هذا الموسم يأتي مؤكدا على دور الزوايا في تعزيز القيم الدينية والروحية، وتعزيز اللحمة الاجتماعية بين المغاربة، بما يساهم في خدمة التنمية المحلية والوطنية.

مقالات مشابهة

  • «التنمية المحلية»: 7 آلاف مشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر
  • المشاط: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي شريك استراتيجي للحكومة المصرية
  • بالإنفوجراف.. التنمية المحلية في أسبوع
  • وزيرة التنمية المحلية تهنئ شيخ الأزهر الشريف بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • وزيرة التنمية المحلية تهنئ السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • موسم الولي الصالح مولاي عبد الله الشريف بوزان .. تراث روحي وثقافي في خدمة التنمية المحلية
  • "المشاط" تبحث تنسيق التعاون بين الأمم المتحدة والوزارات للدفع بجهود التنمية الاقتصادية وتنفيذ محاور الشراكة
  • الحكومة: تراخي المجتمع الدولي أعطى الحوثيين ضوءً أخضراً لتصعيد قمعها للمنظمات الدولية والإنسانية
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزيري التنمية المحلية والإسكان
  • وزيرا خارجية أمريكا وبريطانيا يزوران أوكرانيا لبحث تعزيز الدعم العسكري والاقتصادي