الجزيرة:
2024-09-14@07:53:10 GMT

الجيش العراقي يعلن إسقاط مسيّرة تركية في كركوك

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

الجيش العراقي يعلن إسقاط مسيّرة تركية في كركوك

أعلن الجيش العراقي اليوم الخميس إسقاط طائرة مسيرة تركية في مدينة كركوك شمالي البلاد، فيما تواصل أنقرة عملياتها العسكرية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية.

وتؤكد أنقرة بين الحين والآخر قصفها أهدافا داخل الأراضي العراقية، حيث تنفذ بانتظام عمليات برية وجوية ضد حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون بأنه منظمة "إرهابية".

وقال العميد عبد السلام رمضان، نائب قائد الدفاع الجوي في كركوك -خلال مؤتمر صحفي في مكان سقوط الطائرة- "تم إسقاط طائرة تركية مسيرة اخترقت الأجواء العراقية".

وأوضح أن الطائرة جاءت من اتجاه السليمانية، ثاني أكبر مدن إقليم كردستان العراق الذي يحظى بحكم ذاتي، إلى الشمال.

وذكر مصدران من الشرطة أن الطائرة المسيرة سقطت في وسط كركوك مما أسفر عن اشتعال حريق بالقرب من بعض المنازل لكنها لم تتسبب في وقوع إصابات، وأن رجال الإطفاء تمكنوا من السيطرة على الحريق.

ولم ترد السلطات التركية على الفور على طلب للتعليق وفقا لرويترز.

وتقع كركوك، المحافظة الغنية بالنفط في نطاق سيطرة السلطة الفدرالية في بغداد، لكنها متاخمة مباشرة لمناطق كردستان.

ويمتلك مقاتلو حزب العمال الكردستاني في تركيا قواعد خلفية في شمال العراق ضمن إقليم كردستان.

يشار إلى أن تركيا والعراق وقّعتا منتصف أغسطس/آب الجاري اتفاقية تعاون عسكري تتعلق بإنشاء مراكز قيادة وتدريب مشتركة كجزء من الحرب ضد حزب العمال الكردستاني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب العمال الکردستانی

إقرأ أيضاً:

تركيا : تصدير النفط العراقي عبر جيهان بديل وفرصة لتنويع النقل بالاسواق العالمية

11 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، أن بلاده لديها حالياً 3 شراكات مع العراق في مجال الطاقة، مشيراً الى أن من المفيد للعراق أن تكون لديه فرصة لتنويع طرق نقل النفط إلى الأسواق العالمية عبر ميناء جيهان التركي.

وصرح وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، أن لدى بلاده “إمكانيات تعاون كبيرة” مع العراق في مجال الطاقة، وفقاً للأناضول التركية.

ونوّه الى وجود “حالياً 3 شراكات مع العراق في مجال الطاقة تهدف إلى جعل تركيا أكثر كفاءة ونشاطاً في مجال النفط والغاز الطبيعي”.

وأضاف الوزير التركي أن بلاده يمكنها أن تلعب دوراً أكبر في تجارة النفط ونقله فضلاً عن لعب “دور مهم” في تحويل مشروع طريق التنمية إلى طريق للطاقة أيضاً.

مشروع “طريق التنمية” عبارة عن طريق برية وسكة حديد تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج.

وذكر بيرقدار أنه “من المفيد للعراق أن يكون لديه بديل وفرصة لتنويع طرق نقل النفط إلى الأسواق العالمية عبر ميناء جيهان التركي إلى البحر الأبيض المتوسط إلى جانب ميناء البصرة”.

وأضاف أنه “لا توجد عوائق فنية أمام ذلك ولا عوائق تجارية، ولذلك لا بد من إظهار إرادة سياسية جدية”.

توقفت صادرات النفط من إقليم كوردستان عبر خط الأنابيب بين العراق وتركيا منذ آذار 2023 عندما قضت محكمة دولية مقرها باريس لصالح بغداد بأن أنقرة انتهكت اتفاقية عام 1973 بالسماح لأربيل ببدء صادرات النفط المستقلة في عام 2014.

قبل تعليق العملية، كانت أربيل تصدر حوالي 400 ألف برميل يومياً عبر خط الأنابيب، بالإضافة إلى حوالي 75 ألف برميل من نفط كركوك.

على الرغم من عدة جولات من المحادثات بين مسؤولي حكومتا إقليم كوردستان والاتحادية والأتراك، لم تستأنف الصادرات بعد وعلقت العديد من شركات النفط العالمية الإنتاج.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل قادة في تنظيم داعش بغارة مشتركة مع القوات العراقية في 29 أغسطس
  • فتاة كركوك والنجمة يفوزان على سولاف وأربيل بدوري كرة الياد العراقي
  • سقوط ضابطين ضحيتين واصابة عناصر من الجيش بهجوم لداعش في كركوك
  • تركيا.. 66 طفلاً فقدوا حياتهم خلال العمل
  • تطور القدرات اليمنية.. نظرة أخرى إلى إسقاط MQ9
  • بنيان يلتقي سفير سلطنة عُمّان لمناقشة عدد من الأمورِ المهمة أبرزها تسهيل دخول الجماهير العراقية لحُضورِ مباراة المنتخبين العراقي والعماني
  • تركيا : تصدير النفط العراقي عبر جيهان بديل وفرصة لتنويع النقل بالاسواق العالمية
  • خبير عسكري: إسقاط المروحية الإسرائيلية بسلاح المقاومة برفح ليس مستبعدا
  • الجيش الأميركي يدمر طائرات مسيرة وصواريخ للحوثيين وسط تصاعد التهديدات
  • تركيا:طريق التنمية العراقي يخدمنا اقتصاديا وتجاريا