مع تفاقم وقوع الكوارث الطبيعية مؤخرا بشكل ملحوظ، من حرائق الغابات والأعاصير والفيضانات إلى موجات الحر الطويلة، يبدو أن المستقبل لا يحمل الكثير من الصور المشرقة، خاصة وأن الأمر بات متعلقا بشكل واضح بأزمة تغير المناخ التي أصبحت حديث العامة والخاصة على حد سواء.

ومن النقاط الحاسمة التي تتطرق إليها تداعيات الاحتباس الحراري هي ارتفاع مستوى سطح البحر، الذي يشكل تهديدا حقيقيا للعديد من المدن الساحلية التي يقطنها أكثر من ملياري شخص، وفي ضوء ذلك تفتح دراسة حديثة بصيصا من الأمل وتطرح نظرة مختلفة في هذا الجانب.

تشير الدراسة التي أجرتها جامعة دارتموث إلى أن السيناريو الأسوأ لارتفاع مستوى سطح البحر عالميا مع ذوبان الصفائح الجليدية القطبية غيرُ مرجح إلى حد كبير، مع تأكيدها أن فقدان الكتلة الجليدية للكوكب يظل مصدر قلق وخطر.

الباحث الرئيسي في الدراسة الجديدة ماثيو مورلجيم (جامعة دارتموث) مغالاة في مستقبل معتم

وتخالف الدراسة المنشورة في دورية "ساينس أدفانسيس" التوقعات الصادرة عن التقرير الدوري للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة. ويحذّر التقرير، في نسخته السادسة التي صدرت العام الماضي، من عواقب وخيمة تنتظر كوكب الأرض على المدى القصير والطويل تتعلق بأزمة المناخ العالمية، بما في ذلك سيناريو يشير إلى أن انهيار الصفائح الجليدية في القارة القطبية الجنوبية قد يرفع مستويات سطح البحر إلى درجات أعلى بكثير مما كان متوقعا.

ويفصل التقرير بأن مستويات سطح البحر قد ترتفع إلى ضعف ما تتنبأ به الدراسات السابقة بحلول عام 2100، وإلى ثلاثة أضعاف بحلول عام 2300. رغم أن اللجنة الدولية للتغيرات المناخية صنفت هذا التنبؤ بأنه "ضعيف الاحتمال"، فإن هذه القضية أثارت مخاوف العديد من اللجان والمنظمات البيئية، وكذلك على مستوى الحكومات التي تعتمد اقتصاديا بشكل كبير على الموانئ والنقاط الساحلية.

تتحدى الدراسة الحديثة هذه المزاعم من خلال الاعتماد على آلية افتراضية تُعرف باسم "غياب استقرار المنحدر الجليدي البحري"، إذ استخدم الباحثون في دراستهم ديناميكيات معقدة للصفائح الجليدية، وركزوا على نهر "ثويتس" الجليدي في القارة المتجمدة، الذي يُعرف غالبا باسم "نهر يوم القيامة الجليدي" بسبب ذوبانه السريع وإمكانية رفع مستوى سطح البحر بشكل كبير عالميا.

وأظهرت نتائج المحاكاة التي أجراها الباحثون أنه من غير المرجح أن ينهار نهر "ثويتس" الجليدي بسرعة خلال القرن الحادي والعشرين، رغم إشارة دراسة سابقة هذا العام إلى أن مياه هذا النهر بدأت بالتسرب تحته قاطعة عدة كيلومترات.

نهر ثويتس الجليدي (ويكيبيديا)

ويشير هذا الاكتشاف إلى أن النماذج الفيزيائية التي تعتمد عليها التوقعات المبالغ فيها في تقرير الهيئة الحكومية الدولية قد تكون غير دقيقة، مع ما يترتب على ذلك من آثار مهمة على التخطيط على أرض الواقع، حيث يعتمد صناع السياسات وأصحاب النفوذ غالبا على نماذج "النتائج الأسوأ" لاتخاذ القرارات بشأن حماية المجتمعات الساحلية سواء ببناء "جدران تسونامية" على حدود الساحل، أو نقل السكان إلى أماكن أكثر أمانا.

ويوضح ماثيو مورلجيم أستاذ علوم الأرض في جامعة دارتموث والمؤلف المشارك في الدراسة، في البيان الصحفي الصادر عن الجامعة أن الدراسة لا تدّعي أن ذوبان الجليد سيتوقف، أو أن منسوب المياه لن يرتفع، لكنها تشير إلى ضرورة التعامل بحذر مع التوقعات "المتطرفة"، مع أهمية إجراء المزيد من الدراسات حول مسألة ارتفاع منسوب المياه وذوبان الجليد وفقا للمعدلات الحقيقية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سطح البحر إلى أن

إقرأ أيضاً:

الصادق الأمين.. ما أحوجنا إليه

تحتفل الأمة الإسلامية بالمولد النبوى الشريف فى 12 ربيع أول، يوم ميلاد المصطفى عليه الصلاة والسلام، الذى بعث فينا يكى يتمم مكارم الأخلاق، حيث بعثه الله عز وجل ليبين للناس مكارم الأخلاق ويؤكد الصالح منها، ويصلح ما فسد، وقد كان رسول الله عليه الصلاة والسلام، أعظم الناس خلقاً وأكملهم، ولذلك نحن بصدد الاحتفال بيوم مولده الذى يوافق غداً الأحد، نقول ما أحوجنا إلى أخلاق نبينا وهادينا الكريم.
لقد تحلى عليه الصلاة والسلام بصفات خلقية تحتاج إلى مئات من الكتب لكى نرصدها ونحللها، فهو الصادق فى أعماله وأقواله، ونياته مع المسلمين وغيرهم، والدليل على ذلك أنه لقب بالصادق الأمين.
كما أن سماحته وعفوه عن الناس وصفحه عنهم بقدر استطاعته، ومن القصص الواردة فى ذلك عفوه عن رجل أراد قتله وهو نائم، قال عليه الصلاة والسلام: «إن هذا اخترط علىّ سيفى، وأنا نائم فاستيقظت وهو فى يده صلتا، فقال: من يمنعك منى؟ فقلت: الله ــ ثلاثاً ــ ولم يعاقبه وجلس.
من صفات النبى عليه الصلاة والسلام أيضاً كرمه وجوده وعطاؤه، أيضاً تواضعه وعدم تعاليه وتكبره، كما أمره الله ــ سبحانه وتعالى ــ فالتواضع من الأسباب التى تسهم فى تآلف القلوب، فكان الرسول الكريم يجلس بين الناس لا يميز نفسه عنهم ولا يترفع على أحد منهم. كان يزور المرضى ويشارك فى الجنائز.
ومن الصفات الجميلة التى تحلى بها رسولنا الكريم عفة اللسان وحفظه وعزم نطقه بالقبيح والسيئ، روى عن أنس بن مالك ــ رضى الله عنه ــ لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا لعاناً ولا سباباً.
كان رضوان الله عليه يحترم الكبير ويعطف على الصغير، يقبل الأطفال ويحنو عليهم.. كان حياؤه يحفظه من ارتكاب الشرور من الأعمال وكان شجاعاً لا يخشى إلا الله سبحانه وتعالى لذلك كان يقول الحق دون أن يخشى أحدًا.
إن الله تعالى قد خص رسوله الكريم بأجمل الصفات وأحسنها وأتمها ظاهراً وباطناً وليس بالغريب فى هذا، فهو الذى يقول عن نفسه: إن الله بعثنى لأتمم حسن الأخلاق، ويقول أيضا: أدبنى ربى تأديباً حسناً إذ قال: «خذ العفو وامر بالعرف وأعرض عن الجاهلين» فلما قبلت ذلك قال: «وإنك لعلى خلق عظيم».
ولما سئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن خلقه قالت: كان خلقه القرآن، نعم.. كان خلقه القرآن الكريم أوجزت وجمعت أم المؤمنين فى وصفها لخلق رسولنا الكريم.
ما أحوجنا يا رسول الله إلى خلقك هذه الأيام التى انتشر فيها الكذب والضعف وقلة الحيلة والبخل وانتشار الكراهية بين الناس وعدم الأمانة والحسد والحقد والغيبة والنميمة.. كلها عيوب تحتاج أن نعيد النظر فيها، ونعود إلى أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام.
الاحتفال بمولد المصطفى هو تذكير للأمة الإسلامية بما قدمه لنا الرسول الكريم من رسائل وعظات تستحق أن نداوم عليها، ليس فى يوم مولده فقط، بل طوال العام، لعلنا بتطبيق أخلاق الرسول، ينصلح الحال بين ربوع الأمة العربية والإسلامية.
فى يوم مولدك.. اللهم صلى وسلم وبارك على سيد الخلق أجمعين.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • خارجية الصومال: إثيوبيا ترفض التحكيم وفق قانون البحار وتطالب بالوجود في مياهنا
  • الصادق الأمين.. ما أحوجنا إليه
  • وداعًا للصيف.. شواطئ الإسكندرية وجهة المواطنين
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • البنك المركزي ينفي صدور كتاب منسوب إليه بشأن عملية بيع الدولار
  • علامات في العين تشير إلى أمراض خطيرة
  • ‫نصائح ذهبية لقياس ضغط الدم بشكل صحيح
  • إزمير: أمطار غزيرة تسبّب فيضانات وانهيارات طرق “فيديو”
  • أدلة تشير لوجود محيطات على المريخ