شبكة أطباء السودان، أدانت النهب المستمر للمرافق الطبية وترحيل أجهزتها الطبية إلى جهة غير معلومة، وأكدت أنها جريمة مخالفة لأبسط قواعد حقوق الإنسان.

سنجة: التغيير

اتهمت شبكة أطباء السودان- كيان طوعي- قوات الدعم السريع بتفكيك ونهب أجهزة ومعدات مستشفيات مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار، وترحيلها إلى جهة غير معلومة.

وسيطرت قوات الدعم السريع، في يوليو الماضي، على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة عاصمة سنار، وأعقب ذلك عمليات سلب ونهب واسعة، وحركة نزوح كبيرة باتجاه الولايات القريبة، قبل أن تنتقل المعارك إلى الدندر وجبل موية والدالي والمزموم وأبو حجار ومناطق أخرى.

وقالت شبكة أطباء السودان في بيان اليوم الخميس، إن قوة من الدعم السريع قامت بعمليات تفكيك أجهزة مستشفيات مدينة سنجة “التي تضم كلاً من مستشفى سنجة الحكومي العام ومستشفى الشرطة ومستشفى الكلى سنجة ومركز التأمين الصحي المرجعي”، وترحيلها إلى مكان غير معلوم، بالإضافة إلى نهب المولدات الكهربائية وسيارات الإسعاف.

وأدانت الشبكة عمليات النهب المستمرة للمرافق الطبية وترحيل أجهزتها الطبية إلى جهة غير معلومة.

وأكدت أن هذه الجريمة مخالفة لأبسط قواعد حقوق الإنسان، ما يؤدي إلى تفاقم الأزمات الصحية في المنطقة حيث تمثل هذه الأجهزة بنية أساسية للمستشفيات بالمدينة مما يزيد من معاناة المدنيين الذين لا يستطيعون المغادرة في ظل توقف الخدمات الطبية وانقطاع الطرق وتوقف الحركة.

وتواجه قوات الدعم السريع اتهامات متواترة باستهداف المرافق الطبية والمنشآت العامة منذ اندلاع الحرب بينها وبين الجيش منتصف ابريل من العام الماضي.

وقبل ثلاثة أيام قالت شبكة الأطباء أيضاً، إن قوة مسلحة من قوات الدعم السريع نهبت أجهزة ومعدات مستشفى ابن سينا بالعاصمة الخرطوم، والذي كانت  تستخدمه كثكنة عسكرية، قبل أن ترحلها إلى جهة غير معلومة.

وقبلها حملت قوات الدعم السريع مسؤولية عمليات النهب التي تعرضت لها كلية الصيدلة التابعة لجامعة سنار في مدينة سنجة، وجامعة العلوم الصحية التابعة لوزارة الصحة، وأعربت الشبكة عن قلقها العميق تجاه ما وصفته بالخسارة الفادحة التي تهدد مستقبل التعليم والصحة في المنطقة.

الوسومالجيش الخرطوم الشرطة سنار سنجة شبكة أطباء السودان قوات الدعم السريع مستشفى ابن سينا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الشرطة سنار سنجة شبكة أطباء السودان قوات الدعم السريع مستشفى ابن سينا شبکة أطباء السودان إلى جهة غیر معلومة قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع

(سونا) اصدرت محكمة جنايات عطبرة العامة برئاسة قاضي المحكمة العامة اليوم حكما بالإعدام شنقا حتى الموت في مواجهة المتهم (م ع م ) احد معاوني قوات الدعم السريع المتمردة وذلك بعد ان ادانته المحكمة في الدعوى الجنائية بالرقم 917 / 2024م تحت الموات (26 , 50 , 51 /أ)من القانون الجنائي لسنة 1991م ا(لمعاونة وتقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة) وقد مثلت النيابة العامة الإتهام امام المحكمة .  

مقالات مشابهة

  • واشنطن تتهم موالين لإيران بمهاجمة مقرات أميركية ببغداد
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع (صورة)
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لميليشا الدعم السريع (صورة)
  • الدعم السريع ترحب بتقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان وتدعو لزيارة مناطق سيطرتها
  • شبكة أطباء السودان: خرجت 365 من المرافق الطبية والمراكز والوحدات الصحية بسنار عن الخدمة جراء تدميرها ونهبها من قبل الدعم السريع
  • شبكة أطباء السودان تعلن مقتل «4» مدنيين بأمدرمان وتجدد الإشتباكات في الفاشر
  • الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان
  • الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع
  • الغارديان: الدعم السريع ينشر مقاطع فيديو تدينه بجرائم حرب