دافع متحدث باسم البيت الأبيض، الأربعاء، عن الميناء العائم الذي بنته الولايات المتحدة قبالة سواحل غزة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر، بعد نشر الوكالة الأمريكية للتنمية (يو إس إيد) تقريرا انتقده.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي شون سافيت في منشور على موقع إكس، إنه « إزاء خطورة الوضع الإنساني في غزة، لم تدخر الولايات المتحدة أي جهد لإدخال مزيد من المساعدات.

وأدى الرصيف العائم دورا مهما جدا في لحظة حاسمة ».

وأوضح المفتش العام للوكالة الأمريكية للتنمية بول مارتن في تقرير صدر الثلاثاء، أن « طلبات » البنتاغون والجيش الإسرائيلي « تفوقت على الحاجات المرتبطة بالتدخل الإنساني » خلال التخطيط للعملية.

وذكر أنه قبل إعلان الرئيس جو بايدن بناء الرصيف المؤقت في 7 آذار/مارس أمام الكونغرس، « أشار العديد من أعضاء (الوكالة) إلى أن هذا ليس خيارا ينصح به بصورة عامة » لتقديم المساعدات الإنسانية.

كما أشار المفتش العام إلى « مخاوف » أبدتها الوكالة من أن يشكل الرصيف العائم « وسيلة لتشتيت الاهتمام » في وقت كانت المنظمة تطالب بفتح نقاط عبور برية « تعتبر وسائل أكثر فاعلية » لنقل المساعدات إلى القطاع المدمر جراء الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من تشرين أكتوبر.

غير أن هذه التحذيرات لم تمنع الولايات المتحدة من الشروع في بناء الرصيف العائم الذي وضع في الخدمة من منتصف مايو إلى منتصف يوليو تقريبا.

وأشار التقرير إلى أنه نتيجة عدة عوامل مرتبطة بالأمن والأحوال الجوية، فإن الرصيف العائم « عمل لحوالى عشرين يوما من أصل تسعين كانت مقررة ».

ولفت إلى أنه « لم يحقق هدف الحكومة الأمريكية بنقل ما يكفي من المساعدات لتأمين الطعام لـ500 ألف شخص في الشهر، أو 1,5 مليون شخص خلال ثلاثة أشهر »، وفي نهاية المطاف « سلم ما يكفي من المساعدات لإطعام 450 ألف شخص لشهر ».

ورد شون سافيت مؤكدا أنها « أكبر كمية من المساعدات الإنسانية سلمتها وزارة الدفاع في الشرق الأوسط على الإطلاق »، موضحا أنها أتاحت تحسين الظروف الإنسانية في شمال قطاع غزة « بشكل كبير ».

وواجه الرصيف البحري العائم المسبق الصنع، والذي بلغت كلفته 230 مليون دولار، عدة مشكلات وانفصل مرارا عن الشاطئ بسبب الموج.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الرصیف العائم من المساعدات

إقرأ أيضاً:

بايدن يقدم مساعدات عسكرية لمصر ويتجاوز اشتراطات حقوق الإنسان

سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/- أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تقديم المساعدات العسكرية السنوية لمصر هذا العام بقيمة 1.3 مليار دولار، وهي المرة الأولى التي تقدم فيها هذه المساعدات كاملة منذ تولي بايدن الرئاسة.

ويأتي هذا القرار في ظل اعتماد الولايات المتحدة بشكل كبير على مصر للعب دور الوسيط في المحادثات المتعثرة بين إسرائيل وحماس حول إعادة الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

المساعدات العسكرية وشروط حقوق الإنسان

من بين المساعدات السنوية المقدمة لمصر، يخضع 320 مليون دولار لقيود تتعلق بسجل حقوق الإنسان في البلاد، ما تسبب في تجميد جزء من هذا التمويل في السنوات الماضية. ومع ذلك، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للكونغرس أنه سيعلق شرط التصديق على مبلغ 225 مليون دولار من هذه المساعدات، مشيراً إلى أن هذا القرار جاء استناداً إلى مصلحة الأمن القومي الأمريكي.

دور مصر في الوساطة الإقليمية

يُعتبر هذا القرار جزءاً من رؤية استراتيجية أوسع لتعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. وتلعب مصر دوراً رئيسياً في محاولات الوساطة بين إسرائيل وحماس، خاصة في المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن المحتجزين. وأشار المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إلى أن القرار مهم لدعم مساهمات مصر في تحقيق أولويات الأمن القومي الأمريكي، بما في ذلك تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين، والعمل على إنهاء الصراع بين إسرائيل وحماس بشكل دائم.

أهمية القرار

رغم الانتقادات التي تواجهها الإدارة الأمريكية بشأن تجاوزاتها لاشتراطات حقوق الإنسان في تقديم هذه المساعدات، إلا أن البيت الأبيض يعتبر هذا القرار خطوة ضرورية في سبيل تحقيق أهداف السياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة. وتعتمد واشنطن على القاهرة كشريك استراتيجي في جهود تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، وهو ما يعكس أهمية مصر في الوساطة والنفوذ الإقليمي.

مقالات مشابهة

  • قبل مغادرة البيت الأبيض..بايدن يزور أنغولا
  • البيت الأبيض: بايدن ورئيس وزراء بريطانيا أكدا على ضرورة قيام إسرائيل بالمزيد لحماية المدنيين في غزة
  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب تدرس إيقاف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • البيت الأبيض: لا تغيير في سياستنا بشأن استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى
  • البيت الأبيض يرد على تحذيرات من حرب مع روسيا
  • البيت الأبيض يبرر وصف بايدن مقتل الناشطة عائشة نور بـالحادث
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • بايدن يقدم مساعدات عسكرية لمصر ويتجاوز اشتراطات حقوق الإنسان
  • بايدن يرتدي قبعة ترامب..البيت الأبيض يعلق على صورة أثرت جدلا
  • انتخابات أمريكا 2024.. 3 دول تخشى عودة ترامب إلى البيت الأبيض