انتشرت خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء منسوبة للهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأن مصر ستتعرض خلال شتاء هذا العام إلى موجة برودة وأمطار غزيرة لم تشهدها منذ 30 عاما، فما حقيقة هذا الأمر؟.

هل تشهد مصر شتاء لم تشهده منذ 30 عاما؟

أجاب عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتور محمود القياتي، في تصريح لـ«الوطن»، على تلك الادعاءات، موضحا أننا ما زلنا في فصل الصيف، والذي يتبقى على انتهائه نحو 20 يوما، ثم يبدأ بعده فصل الخريف يوم 22 سبتمبر المقبل، وبالتالي نحن ما زلنا بعيدين جدا عن فصل الشتاء الذي سيبدأ أواخر شهر ديسمبر، ولذا فإنّ أي توقعات تتحدث عن فصل الشتاء ومدى شدة برودته أو غزارة أمطاره هي توقعات غير دقيقة، إما أنها تتحدث بشكل غير علمي، وإما أنها مجرد اجتهادات دقتها لا تتجاوز الـ 10%.

سبب الأمطار الصيفية على جنوب مصر

وأكد «القياتي» أننّا ومع طول الأمد الذي يفصل بيننا وبين فصل الشتاء فلا أحد يستطيع أن يجزم بأن شتاء هذا العام سيكون أشد برودة أو أكثر أمطارا عن الأعوام الماضية، مشيرا إلى أنّ الأمطار التي تضرب المناطق الجنوبي المصرية، هي أمر معتاد يحدث كل عام؛ وذلك نتيجة الأمطار الغزيرة التي تضرب شمال السودان هذا الوقت من العام، مما يؤدي إلى تؤثر جنوب مصر بتلك الأمطار، وهو أمر يعرف بالخط الوهمي أو الفاصل المداري.

يشار إلى أن البيان الأخير الصادر عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، يفيد بأنّ هناك غطاءً سحابيًا منذ أمس الأربعاء يسيطر على مناطق متفرقة من شمال الصعيد والقاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري ومدن القناة وشمال سيناء، ليصاحبه سقوط أمطار خفيفة وغير مؤثرة على هذه المناطق، فيما قد تكون الأمطار رعدية أحيانا على مناطق من حلايب وشلاتين وأبو سمبل والوادي الجديد، ويصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حالة الطقس هيئة الأرصاد الجوية فصل الشتاء أمطار شتاء قارس نهاية الصيف موعد الشتاء

إقرأ أيضاً:

فعاليات توعوية في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية

تنطلق في مختلف مناطق المملكة يوم الأحد المقبل فعاليات متنوعة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية، الذي يقام هذا العام تحت شعار "الأثر المناخي وبرامج التأقلم".
ويصادف هذا اليوم الخامس عشر من سبتمبر من كل عام، ويهدف إلى تسليط الضوء على التأثيرات المتزايدة للتغيرات المناخية على الدول العربية، وجهودها في تعزيز القدرة على التأقلم مع هذه التغيرات والتحديات البيئية والاقتصادية المرتبطة بها.توعية مجتمعيةويأتي هذا الاحتفال في إطار الجهود المستمرة لتوعية المجتمع بأهمية مواجهة التغيرات المناخية وتأثيراتها، وتعزيز الوعي العام بضرورة تبني برامج التأقلم لضمان استدامة الموارد الطبيعية والحفاظ على البنية التحتية.
أخبار متعلقة "الحج والعمرة" تدعو للحفاظ على قدسية ونظافة المسجد الحرامبمناسبة يومه العالمي.. مختصون: القانون ركيزة أساسية لاستقرار المجتمع وحفظ الحقوق .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الأرصاد": فعاليات توعوية  في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد
وينظم المركز الوطني للأرصاد هذه الفعاليات بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية المختلفة، من بينها وزارة التعليم، وزارة الصحة، وزارة الداخلية، والمديرية العامة للدفاع المدني، بالإضافة إلى مختلف وسائل الإعلام التي تلعب دوراً محورياً في نشر الوعي وتحقيق التنمية المستدامة.
كما تشمل هذه الفعاليات العديد من الأنشطة الموجهة لشرائح المجتمع المختلفة، مع التركيز على دور الطلبة والشباب في تعزيز الوعي البيئي والمناخي.
ويأتي تنظيم هذه الفعاليات في إطار التزام المملكة بدورها الريادي في مجال الأرصاد الجوية، من خلال تطبيق برامج نوعية متطورة، مثل النظام الآلي للإنذار المبكر، الذي يهدف إلى التنبؤ بالأحوال الجوية والتغيرات المناخية بطريقة دقيقة تسهم في تقليل تأثيراتها السلبية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فعاليات توعوية في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية- مشاع إبداعيتعاون إقليميوتسعى المملكة من خلال هذه الاحتفالات إلى تعزيز التعاون الإقليمي بين الدول العربية، بهدف تبادل الخبرات والمعرفة في مجالات الأرصاد الجوية والمناخية، ودعم الأبحاث العلمية التي تسهم في تطوير تقنيات التنبؤ بالأحوال الجوية والتغيرات المناخية.
ويأتي هذا الاحتفال في وقت تشهد فيه الدول العربية تحديات مناخية متزايدة، الأمر الذي يحتم العمل المشترك لتعزيز القدرة على التأقلم وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة.
الجدير بالذكر أن فكرة هذا اليوم العربي للأرصاد الجوية تم الإعلان عنها لأول مرة خلال الملتقى العربي للأرصاد والإعلام الذي نظمته المملكة العربية السعودية في محافظة جدة قبل خمس سنوات.
ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا اليوم موعداً سنوياً للاحتفال في العالم العربي، حيث تم اختيار الخامس عشر من سبتمبر ليكون ذكرى للاحتفال تزامناً مع تاريخ إنشاء اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية في 15 سبتمبر عام 1970 بقرار من مجلس جامعة الدول العربية، بهدف تعزيز التعاون العربي في هذا المجال الحيوي.

مقالات مشابهة

  • «الأسبوع» تحاور منار غانم: الأرصاد الجوية في تطور مستمر.. وأي معلومات عن الشتاء الآن غير صحيحة «مش مختصين وعايزين يركبوا التريند»
  • فعاليات توعوية في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية
  • بشرى للمواطنين عن حالة الطقس.. و«الأرصاد»: «يوم مناسب للخروجات»
  • الأرصاد الجوية: سقوط أمطار رعدية على مناطق الجنوب الغربي
  • بعد صفقة "سنتامين".. مصر توضح حقيقة بيع منجم السكري للذهب
  • النشرة التحذيرية للأرصاد الجوية: الأمطار تضرب أجزاء من هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • وظائف جديدة بالأرصاد الجوية.. المستندات وكيفية التقديم
  • النشرة التحذيرية للأرصاد الجوية تدعو للاحتماء من العواصف والسيول في هذه المحافظات
  • الطقس.. الأرصاد تحذر من طقس 72 ساعة مقبلة وتعلن موعد انتهاء الموجة الحارة