استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم الخميس الموافق ٢٩ أغسطس الجاري، وفداً من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور "جوني إرنست"، وذلك بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة.

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أشار إلى أن وزير الخارجية قام في مستهل اللقاء بالترحيب بالسيناتور "إرنست" في زيارتها الثانية إلى مصر، مؤكداً علي حرص مصر على استقبال وفود الكونجرس للتشاور والتنسيق بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، إيماناً بدورهم المحوري والهام في دفع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ولإحاطتهم علماً بما تُحققه تلك الشراكة من مصلحة متبادلة للجانبين نظراً لما تمثله من حجر زاوية للاستقرار الإقليمي.



وأضاف المُتحدث باسم الخارجية، بأن دكتور عبد العاطي أوضح خلال اللقاء تزايد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المُتحدة الأمريكية، لاسيما مع تعدد الأزمات الإقليمية، وفي مقدمتها الحرب في غزة والأزمات في ليبيا والسودان، مشيراً إلى أن مصر تعد بمثابة مركزاً للاستقرار في خضم تلك الأزمات، ومؤكداً على أن الأزمات المتتالية فى المنطقة والتنسيق المصرى/الامريكى لايجاد حلول ناجعة لها ، أكد على خصوصية العلاقات المصرية/الأمريكية وطبيعتها الاستراتيجية. 

 

وأوضح الدكتور عبد العاطي أن صعوبة وتفرد الظروف الإقليمية والدولية المضطربة في الوقت الراهن تُعزز من أهمية العمل المشترك لدعم تلك الشراكة، والتنسيق المشترك على كافة الأصعدة بهدف إحلال السلم والأمن والاستقرار الإقليمي.

وعلى صعيد التعاون الاقتصادي بين البلدين، نوه وزير الخارجية إلى عقد اجتماعات الدورة الثانية للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين على مستوي كبار المسئولين الشهر المقبل، مشيراً إلى تطلع الجانب المصري لأن تسفر نتائج الاجتماعات عن خطوات تنفيذية من شأنها الدفع بالتعاون الاقتصادي والتجاري المشترك إلى آفاق أرحب.

 

 كما أعرب وزير الخارجية عن تطلع مصر لزيادة حجم الاستثمارات الأمريكية، منوهاً إلى الفرص الاستثمارية الواعدة التي يزخر بها الاقتصاد المصري، وتوجهات الدولة المصرية لتمكين القطاع الخاص وتعزيز دوره لدعم جهود الدولة التنموية.

من جانبها، أعربت سيناتور "جوني إرنست" عن تقديرها لاستقبال الوفد في مصر، مشيرة إلى اللقاء المثمر الذي عُقد مع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم، مؤكدة على أن الجانب الأمريكي يثمن الشراكة الاستراتيجية مع الجانب المصري ويعتزم الاستمرار في دعمها على ضوء الدور المحوري الذي تلعبه مصر في حفظ أمن واستقرار محيطها الإقليمي وتعزيز جهود السلام الإقليمية. 

واختتم المُتحدث الرسمى تصريحاته بالإشارة الي أن لقاء الوزير عبد العاطي بوفد الكونجرس الأمريكي تطرق كذلك إلى عدد من الموضوعات والقضايا الإقليمية الأخرى، وفي مقدمتها الحرب الجارية في غزة والأوضاع في السودان وليبيا وأمن البحر الأحمر، حيث أشار دكتور عبد العاطي إلى الجهود المصرية المستمرة لاحتواء تلك الأزمات وتداعياتها، بالإضافة إلى ما تتحمله مصر من أعباء ناجمة عن اندلاع تلك الأزمات في محيطها الإقليمي.

 

301a3bc3-5c82-4c12-8c9f-6edb885fa0ce 32525774-ef2f-449f-8f6f-147d1834571c d234e882-f4c0-4044-bd78-a5746c71cfd6 8d880b7d-20c7-4ce9-92fa-288c1a35bcac

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج أعضاء الكونجرس الأمريكي وزارة الخارجية والهجرة وزیر الخارجیة عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يترأس مع نظيره الكويتي اللجنة المصرية الكويتية المشتركة

في إطار انعقاد فعاليات الدورة الثالثة عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة في القاهرة برئاسة وزيري خارجية البلدين، عقد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة لقاءً ثنائياً منفرداً مع معالي وزير خارجية دولة الكويت الشقيقة السيد عبدالله اليحيا، ثم أعقب ذلك جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين بحضور وفدي البلدين.

 

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة والمشرف على إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير عبد العاطي قدم التهنئة للوزير/ عبدالله اليحيا على تجديد سمو أمير الكويت ثقته فيه في التعديل الوزاري الأخير، مؤكداً الحرص على تعزيز التعاون مع دولة الكويت ودعمها للإجراءات الخاصة بتحقيق رؤية الكويت ٢٠٣٥.

كما أعرب سيادته عن حرص مصر على زيادة التعاون المشترك لتعزيز أمن الخليج باعتباره جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مؤكداً على حرص مصر على دورية انعقاد كافة الآليات التشاورية الخاصة بالشقين السياسي والاقتصادي بين البلدين،  وانعقاد منتدى الاستثمار المصري/الكويتي في الربع الأخير من العام الجاري.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزير عبد العاطي استعرض ملامح البرنامج الاقتصادي المصري، والمزايا والحوافز الاستثمارية التي يوفرها قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية لتعزيز بيئة ومناخ الاستثمار، مشيراً إلى الأهمية الخاصة التي توليها الدولة المصرية لتذليل أية عقبات تواجه المستثمرين الكويتيين في مصر، منوهاً إلى تطلع القاهرة لزيادة الاستثمارات الكويتية بمصر. كما أكد سيادته على الثقة المصرية الكاملة فيما توليه دولة الكويت من اهتمام كبير لرعاية وتيسير سبل إقامة كافة المواطنين المصريين في الأراضي الكويتية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن اللجنة المشتركة اختتمت أعمالها بالتوقيع على عشر مذكرات تفاهم في مجالات السياحة والإسكان والإعلام والشباب والرياضة وقطاع التخطيط والتنمية وتعزيز حماية المنافسة، وتنمية الصادرات الصناعية، وحماية البيئة، فضلاً عن التعاون بين المعهدين الدبلوماسيين في الدولتين.

a968310b-5002-4b60-a98e-e107df9acc45 2429959f-b093-41fb-af6f-7a3bcf5af5f6 ace80e28-dc87-4295-9aea-22ea7b5b30a4 c1b1c588-553c-4748-b840-313bb50ffc9b c46eaea9-37bd-4393-9523-e7bd912bedea

مقالات مشابهة

  • بعد وعد وزير الخارجية والهجرة بإعادة فتحها.. شروط أساسية يجب توافرها لاستيراد سيارة من الخارج
  • بدر عبد العاطي يشارك في لقاء يجمع رئيس وزراء إسبانيا ووزراء خارجية عدد من الدول
  • وزير الخارجية يلتقى نظيره الإسباني في مستهل زيارته إلى مدريد
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإسباني في مستهل زيارته إلى مدريد
  • وزير الخارجية يتوجه إلى مدريد للمشاركة في اجتماع حول القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية والهجرة يترأس مع نظيره الكويتي اللجنة المصرية الكويتية المشتركة
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزيري التنمية المحلية والإسكان
  • وزير الخارجية الأمريكي: لا تراجع عن انضمام أوكرانيا إلى «ناتو»
  • استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بسلطنة عُمان أمام مسؤولي الكونجرس الأمريكي