التقى مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان بالرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين، يوم الخميس، في ختام زيارته للصين التي استمرت ثلاثة أيام.

اعلان

هذه هي الزيارة الأولى لسوليفان إلى الصين كمستشار للأمن القومي وتهدف إلى الحفاظ على التواصل لتجنب انزلاق الخلافات حول تايوان وغيرها من القضايا إلى صراع.

وتحرص كلتا الحكومتين على إبقاء العلاقات بينهما على نفس المستوى قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في كانون الثاني/ يناير.

لفت شي إلى أن الصين والولايات المتحدة يجب أن تكونا مسؤولتين عن التاريخ والشعب والعالم، ويجب أن تكونا مصدر استقرار للسلام العالمي ودافعًا للتنمية المشتركة.

قاعة الشعب الكبرى في بكين، الصين الخميس، 29 أغسطس.أ ب

وأضاف: ”في الوقت الذي حدثت فيه تغييرات كبيرة في البلدين وفي العلاقات الصينية الأميركية، فإن التزام الصين بهدف إقامة علاقة مستقرة وصحية ومستدامة بين الصين والولايات المتحدة لم يتغير، ومبدأها في التعامل مع العلاقة القائمة على الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين لم يتغير".

وأردف بالقول: "موقف الصين المتمثل في حماية سيادة البلاد وأمنها ومصالحها التنموية بحزم لم يتغير، وجهودها للمضي قدماً بالعلاقة التقليدية بين الشعبين الصيني والأميركي لم تتغير".

من جهته، أشار سوليفان إلى أن زيارته إلى الصين تأتي بهدف ”الحفاظ على تواصل استراتيجي رفيع المستوى، وهو أمر ضروري لإدارة العلاقة بمسؤولية“.

مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان يتحدث خلال مؤتمر صحفي في نهاية زيارته في السفارة الأمريكية في بكين، الخميس، 29 أغسطس، 2024.أ ب

وذكر سويفان أنه منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، تم إحراز تقدم مهم في التعاون بين الدولتين بمجالات عدة مثل مكافحة المخدرات، والاتصالات العسكرية، ومخاطر الذكاء الاصطناعي.

وخاطب شي قائلاً: ”نحن ملتزمون بالحفاظ على الدبلوماسية رفيعة المستوى، ولتحقيق هذه الغاية، يتطلع الرئيس جو بايدن إلى التواصل معكم مرة أخرى في الأسابيع المقبلة.“

Relatedالخارجية الصينية: لا يحق للولايات المتحدة التدخل في النزاع البحري مع الفلبينبايدن يوافق سراً على خطة نووية جديدة تركز على الصين في مواجهة التهديدات النووية المتصاعدةسوليفان في الصين: أول زيارة لمستشار أمن قومي أميركي منذ سنوات لخفض التوتر بين بكين وحلفاء واشنطن

وقال البيت الأبيض أمس إن البلدين سيخططان لإجراء مكالمة هاتفية بين شي وبايدن في الأسابيع المقبلة.

وعقد سوليفان اجتماعًا مع كبير مسؤولي السياسة الخارجية الصينية وانغ يي. كما عقد اجتماعًا نادرًا مع مسؤول عسكري صيني رفيع المستوى، تشانغ يوشيا، في وقت سابق من يوم الخميس.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد تصادم سفينتين.. بكين تطالب مانيلا بوقف "الأعمال الاستفزازية" في بحر الصين الجنوبي بكين: سفينة فلبينية تتصادم عمدا مع أخرى صينية في بحر الصين الجنوبي في صفقة محتملة.. إيران تبحث عن مساعدة الصين لزيادة دقة مراقبتها للأهداف العسكرية في الشرق الأوسط تايوان الصين الولايات المتحدة الأمريكية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. لابيد: نتنياهو تجاهل تحذيرات المخابرات بشأن هجوم حماس وإسرائيل تستمر في عمليتها العسكرية بالضفة يعرض الآن Next بعد برلين.. كير ستارمر يلتقي ماكرون في باريس لبحث تعزيز العلاقات الثنائية يعرض الآن Next لماذا تواجه روسيا صعوبة في التصدي للتقدم الأوكراني في كورسك؟ يعرض الآن Next الناتو يدشن بنية تحتية جديدة في قاعدة عسكرية في لاتفيا بقيمة 7 ملايين يورو يعرض الآن Next إعصار "شانشان" يتسبب في مقتل 3 أشخاص وتدمير واسع في جنوب اليابان اعلانالاكثر قراءة اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو هارفارد تحتفظ بموقعها كأفضل جامعة في العالم.. كيف تتوزع الجامعات الأوروبية في الترتيب؟ زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا روسيا تهاجم بـ200 صاروخ وطائرة مواقع تطال نصف مساحة أوكرانيا.. شاهد لحظة إصابة مسيّرة بناية شاهقة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا روسيا أوروبا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي المملكة المتحدة إسبانيا الاتحاد الأوروبي العراق إيطاليا كير ستارمر Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فرنسا روسيا أوروبا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي فرنسا روسيا أوروبا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي تايوان الصين الولايات المتحدة الأمريكية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 فرنسا روسيا أوروبا تغير المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي المملكة المتحدة إسبانيا الاتحاد الأوروبي العراق إيطاليا كير ستارمر السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

السيسي: يجب تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع على المستوى العالمى (فيديو)

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر تتطلع لخروج قمة المستقبل 2024 بنتائج ملموسة تدفع إلى  التغيير الحقيقى، تنفيذا للتعهدات الدولية بتوفير الأمن وتحقيق التنمية المستدامة لجميع شعوب العالم بلا استثناء.

 السيسي يشارك في الحدث الرئاسي الافتراضي "نداء عالمي لقمة المستقبل" برلماني : اهتمام الرئيس السيسي بالتيسيرات الضريبية دفعة قوية لجذب الاستثمارات أهمية حصول دول الجنوب على التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة

وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته بجلسة الدعوة العالمية بشأن مؤتمر القمة المعني بالمستقبل 2024  -الحدث العالمي الافتراضي "نداء عالمي لقمة المستقبل"، التي نقلتها فضائية إكسترا نيوز، أهمية حصول دول الجنوب على التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة.


وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أنه يجب تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع على المستوى العالمى.

وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في الحدث الرئاسي الافتراضي "نداء عالمي لقمة المستقبل"، المعني بمناقشة مواقف ورؤى الدول استعداداً لقمة المستقبل المقرر انعقادها بالأمم المتحدة يومي 22 و23 سبتمبر الجاري، وهي القمة التي تهدف إلى وضع ميثاق دولي للمستقبل، يتناول موضوعات التنمية المستدامة، والسلم والأمن الدوليين، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وقد ألقى السيد الرئيس كلمة مصر خلال ذلك الحدث الدولي، التي تضمنت أهم محاور الموقف الوطني من موضوعات النقاش في قمة المستقبل، وعلى رأسها إرساء مبادئ القانون الدولي، وإصلاح هيكل النظام المالي العالمي، وتعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع، وحماية الأمن المائي لجميع الدول، وفيما يلي نص الكلمة:


أخي فخامة الرئيس "نانجولو مبومبا"، رئيس جمهورية ناميبيا؛

فخامة المستشار "أولاف شولتز"، مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية؛

معالي السيد "أنطونيو جوتيريش"، سكرتير عام الأمم المتحدة؛

نلتقي قبل أيام من "قمة المستقبل".. التي تنعقد عليها الآمال.. من أجل التوصل لتوافق دولي.. من شأنه تعزيز العمل متعدد الأطراف.. وفي القلب منه؛ جهود منظمة الأمم المتحدة.. بما يحقق أهدافنا المشتركة في التنمية المستدامة.. والحفاظ على السلم والأمن الدوليين.. وتمتع الشعوب كافة بحقوق الإنسان.. بشكل شامل وعادل.


السيدات والسادة،

إن "قمة المستقبل" تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية.. سياسياً واقتصادياً.. وأخص بالذكر هنا؛ حالة التصعيد الخطيرة بالشرق الأوسط.. بما لها من تداعيات سلبية على المستوى الدولي.. وهو ما يحتم علينا.. أن تتضافر جهودنا خلال القمة.. لتحقيق الأولويات التالية:

أولاً: التمسك التام بتطبيق ميثاق الأمم المتحدة.. لإرساء نظام قائم على مبادئ وقواعد القانون الدولي.. دون تمييز أو معايير مزدوجة.. وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.. لترسيخ استقرار السلم والأمن الدوليين.


ثانياً: إصلاح هيكل النظام المالي العالمي.. وتعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي.. وتقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية.. بما يسهم في تسهيل حصول دول الجنوب على التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة.. فضلاً عن معالجة أزمة الديون التي تتراكم على الدول النامية.. جرّاء أزمات عالمية لم تتسبب فيها تلك الدول.

ثالثاً: تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع على المستوى العالمي.. ومواجهة تحديات الأمن الغذائي التي تتفاقم نتيجة عوامل متعددة.. على رأسها نُدرة المياه.. سواء لأسباب طبيعية أو مصطنعة.. الأمر الذي يتطلب تعاوناً دولياً.. للوفاء بحق الجميع في النفاذ للمياه.. واحترام القانون الدولي فى إدارة الأنهار العابرة للحدود.. لضمان تحقيق التوافق بين الدول المعنية.. وعدم وقوع أضرار على أية دولة.


وفي الختام.. تتطلع مصر إلى خروج القمة بنتائج ملموسة، تدفع نحو التغيير الحقيقي.. تنفيذاً للتعهدات الدولية.. بتوفير الأمن.. وتحقيق التنمية المستدامة.. لجميع الشعوب دون استثناء.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق
  • بكين تدعو إلى “مفاوضات” لوضع حد لحربي غزة وأوكرانيا
  • السيسي: يجب تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع على المستوى العالمى (فيديو)
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • حاكم رأس الخيمة يلتقي عدداً من قيادات الأعمال خلال زيارته الصين
  • لقاء بالمضيبي يحث على أهمية الشراكة بالحفاظ على البيئة
  • حاكم رأس الخيمة يعقد اجتماعاً مع قادة حكومة بلدية “شنجن” خلال زيارته الصين
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي
  • الصين والسعودية تبحثان التعاون الثنائي المشترك
  • هل اقتربت بكين من تحطيم التفوق الاقتصادي الأميركي؟