رام الله - صفا

أكدت وزارة التربية والتعليم العالي مواصلة جهودها ومساعيها الرامية إلى تعزيز مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات؛ عبر تقديم التعليم الاستقصائي كمحور أساسي في تطوير الممارسات التعليمية، وتبادل الخبرات والأفكار البناءة والاستفادة من الأدوات العملية التي تسهم في تحسين جودة التعليم في المدارس.

جاء ذلك خلال ورشة عمل خاصة بمحاكاة دليل التعليم الاستقصائي ضمن منحى (STEM) لتدريب معلمي المرحلة الأساسية (1-4)، عقدتها الوزارة من خلال معهدها الوطني للتدريب التربوي، والإدارة العامة للتعليم المدرسي، بالشراكة مع جامعة القدس، وبدعم من اليونيسيف.
وفي هذا السياق؛ شددت مدير عام المعهد د. سهير قاسم أهمية الاستثمار في التعليم، لمواجهة التحديات والعدوان على غزة، متطرقةً إلى ضرورة تكامل الأدوار؛ لضمان وصول مخرجات هذا البرنامج للمشرفين والمعلمين؛ مما ينعكس على الطلبة في الغرف الصفية، مبينةً أن هذه الفعالية تندرج في سياق تفعيل منحى "ستم" في مدارسنا.
بدوره، أكد مستشار رئيس جامعة القدس أبو ديس د. حسن دويك أهمية المرحلة الحالية التي يستهدفها الدليل التدريبي لمنحى (STEM)؛ كونه يعزز التغيير من الصفوف الأولى، ويتدرج مع الطلبة لاحقاً بهدف التأسيس لمنظومة تربوية بحثية دافعة للاقتصاد، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من مهارات المدربين ونقل الخبرات للميدان التربوي.
من جهتها، قدمت رندة نجدي من جامعة القدس المفتوحة عرضاً مختصراً حول منحى (STEM) والدليل المطور؛ كونه يشكل باكورة العمل الفاعل في تطبيق المنحى  في صفوف المرحلة الأساسية الدنيا.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: التربية والتعليم

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تواصل جهودها في القرى الأكثر احتياجا.. وجبات ساخنة وكراتين مواد غذائية

تواصل مؤسسة حياة كريمة، جهودها في مجال الحماية الاجتماعية، للارتقاء بمستوى معيشة الفرد، وتأمين الحياة الكريمة للمواطن المصري، خاصة في المناطق الأكثر احتياجا، من خلال عدة محاور يأتي على رأسها محور الأمن الغذائي، إذ تركز المؤسسة على المناطق الريفية الأكثر احتياجًا.

الأمن الغذائي 

وأوضحت «حياة كريمة»، أن عدد المستفيدين من محور الأمن الغذائي بلغ 19 مليونا و520 ألف مواطن، مؤكدة أن هناك مناطق تفتقد النشاط الاقتصادي، موضحة أنه لا زال العديد من الأسر في حاجة ماسة إلى الغذاء والضروريات المعيشية الأخرى.

كما لفتت المؤسسة إلى أن محور الإطعام يشمل لحوم صدقات بلدي، إذ تتيح حياة كريمة التبرع بسهم لحوم صدقات لتكفي أسرة، قيمة السهم 500 جنيه، لتوزيع 1.5 كيلو من اللحوم البلدية، مع ضمان توفير أفضل أنواع اللحوم البلدي من سلالات أبقار مميزة في مزارع المؤسسة وبإشراف بيطري وفني كامل لضمان لحوم بجودة عالية وزيادة نسبة اللحوم الحمراء دون الدهون، لافتة إلى أن الذبح يتم في المجازر الرسمية بمراعاة تعليمات والسلامة والصحة المهنية.

وأشارت حياة كريمة إلى أن كرتونة الطعام التي توفرها المؤسسة، تتضمن 5 كيلو أرز، 2 كيلو مكرونة، كيلو سكر، كيلو دقيق، 2/1 كيلو فول، زجاجة زيت، 2/1 كيلو عدس، و400 جرام صلصة، ويبلغ سعر سهم التبرع لها 475 جنيها، لافتة إلى توفير صكوك الأضاحي، والذي يبلغ قيمته 9600 جنيه، مع إمكانية التقسيط على عشرة أشهر. 

توفير وجبات ساخنة مجانا

وأضافت «حياة كريمة»، أن قيمة سهم الوجبات الساخنة 65 جنيها، لافتة إلى أن الوجبة تتكون من لحمة وأرز وخضار وعصير ومياه، كما توفر المؤسسة إمكانية التبرع بسهم «عجل فدو» لبرنامج التغذية اليومية، والذي تبلغ قيمته 1000 جنيه، وسعرها يقرب من 80 ألف جنيه، موضحة أن وزنه يتراوح بين 380 و420 كيلوجرامًا، إذ يمكن لعجل واحد أن يوفر الطعام الكافي لإطعام حوالي 400 أسرة.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تواصل جهودها في القرى الأكثر احتياجا.. وجبات ساخنة وكراتين مواد غذائية
  • "الأرشيف والمكتبة الوطنية" يضيء على قفزات التعليم في الإمارات
  • «التربية» تعتمد آليات تقييم الطلبة أصحاب الهمم في المدارس
  • وزير التعليم لـ المدرسين: عاوزين نرجع الطلبة.. ويكون التعليم جوه المدارس (فيديو)
  • ندوة الثقافة المالية توصي بتضمين مبادئ التعليم المالي في المناهج الدراسية
  • جامعة نجران وجمعية التعليم الطبي توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز البحوث الطبية
  • “التعليم” تشدد على عدم تحميل الطلبة تكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني 94
  • "التعليم" تشدد على عدم تحميل الطلبة تكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني 94
  • بأسعار مخفضة.. «الداخلية» تواصل فعاليات المرحلة الـ26 من مبادرة «كلنا واحد» لتوفير السلع ومستلزمات المدارس
  • عاجل | "التعليم" تشدد على عدم تحميل الطلبة تكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني 94