عين الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سياسيا من الأقلية الكردية السنية في منصب نائب الرئيس، في سابقة هي الأولى في تاريخ إيران.

وأعلن موقع الرئاسة، إنه "بموجب مرسوم عين الرئيس بزشكيان، عبد الكريم حسين زادة في منصب نائب الرئيس لشؤون التنمية الريفية والمناطق المحرومة في البلاد نظرا إلى خبرته القيمة".

ونادرا ما شغلت السنة مناصب رئيسية في السلطة منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية في العام 1979، حيث يشكل المسلمون السنة حوالي 20 بالمئة من سكان إيران مقابل الغالبية من الشيعة.



وتضم الأقلية السنية أقليات عرقية كالأكراد والتركمان والعرب والبلوش بالإضافة للفرس، وهم موزعين في مختلف المحافظات الإيرانية.


ويمثل حسين زادة، يبلغ من العمر 44 سنة، مدينتي نقده وأشنويه (شمال غربي إيران) في البرلمان منذ عام 2012. وكان قد تحدث مرات عدة للدفاع عن حقوق السنة، الذين يشكلون نحو 10 بالمئة من سكان إيران، ذات الغالبية الشيعة.



ويذكر أن الرئيس الإيراني، انتقد قبل توليه الرئاسة ضعف تمثيل النساء والشباب والأقليات العرقية والدينية في مناصب مهمة في الدولة.


وأمس، تراجع وزير الخارجية الإيراني الأسبق محمد جواد ظريف عن استقالته وعاد إلى منصبه، كمساعد خاص للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان للشؤون الاستراتيجية.

وكان ظريف، أعلن في 11 أب /أغسطس الجاري استقالته من منصبه، بعد 10 أيام من تعيينه نائبا لرئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية، عازيا ذلك إلى عدم الأخذ برأي اللجان الاستشارية في تعيين أعضاء الحكومة.

وقال حينها ظريف، إنه "من حق الرئيس أن يختار أعضاء حكومته، لكنني لست راضيا عن النتيجة وأشعر بالخجل لأنني لم أتمكن من تنفيذ ما جاءت به التقييمات الفنية للجان الاستشارية وضمان حضور النساء والشباب والأقليات".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني بزشكيان إيران طهران بزشكيان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يصل إلى النجف

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • لأول مرة في تاريخ البلاد.. مجلس الشيوخ الأرجنتيني يرفض مرسوما رئاسيا
  • بزشكيان:العراق القلب النابض للمشروع الإيراني
  • بزشكيان: سأتابع شخصيا تطوير خطط استراتيجية مشتركة بين إيران والعراق
  • إيران تكثف قمع النساء بعد عامين على مقتل مهسا أميني
  • رسائل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من العراق
  • مسعود بارزاني يهدي للرئيس الايراني بزشكيان ملحمة كوردية
  • الرئيس الإيراني يصل الى كربلاء
  • الرئيس الإيراني يصل إلى النجف
  • رئاسة الإقليم للرئيس الإيراني: نريد السلام والاستقرار
  • زيدان للرئيس بزشكيان:القضاء العراقي في خدمة المصالح الإيرانية