قالت وكالة الأنباء التونسية إن وزير الخارجية المعين حديثا قد تواصل مع نظيره المغربي، في خطوة لافتة تأتي بعد سنتين من البرود في العلاقات وغياب السفير المغربي عن العاصمة التونسية.

 

ويأتي ذلك بعدما أجرى الرئيس التونسي قيس سعيد، الأحد الماضي، تعديلاً حكومياً، شمل وزارة الخارجية. وجاء التعديل الحكومي الموسع بعد تعيين كمال المدوري رئيسا للحكومة خلفا لأحمد الحشاني في سابع غشت الجاري.

وأفادت الوكالة التونسية بأن وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، محمد على النفطي، تلقى الثلاثاء، اتصالين هاتفيين من نظيريه المغربي والمصري.

وذكرت الوزارة في بلاغ أن النفطي تلقى اتصالا هاتفيا من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تم خلاله « التأكيد على عمق ومتانة الروابط الأخوية التي تجمع بين الشعبين الشقيقين والحرص المشترك على مزيد دعم أواصر التعاون بين الجمهورية التونسية والمملكة المغربية الشقيقة في مختلف المجالات ».

وهنأ ناصر بوريطة محمد علي النفطي بتعيينه وزيرا جديدا للشؤون الخارجية.

مصادر أخرى ذكرت أن الاتصال الهاتفي سيمهد لمصالحة بين المغرب وتونس وعودة قريبة للسفير المغربي إلى تونس.

وكان المغرب قد استدعى في 26 غشت 2022 سفيره  لدى الجمهورية التونسية، حسن طارق، على إثر استقبال الرئيس التونسي، قيس سعيد، زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، الذي يشارك في قمة إفريقية يابانية.

وقرر المغرب مقاطعة قمة « تيكاد » (منتدى التعاون الياباني الإفريقي) التي تحتضنها تونس، وفق بيان لوزارة الخارجية المغربية.

وقالت الخارجية المغربية في بيانها، آنذاك، « إنه بعد عمل تونس على مضاعفة المواقف والأفعال السلبية المستهدفة للمملكة المغربية ومصالحها العليا، فإن تصرف تونس في إطار « تيكاد » يؤكد هذا النهج بوضوح ».

وأضاف البيان أن تونس عملت على معاكسة رأي اليابان، بخرق مسار التحضير للمنتدى والقواعد الموضوعة لذلك، وقررت بشكل أحادي دعوة الكيان الانفصالي، بحسب تعبير الخارجية المغربية.

وأضاف البيان أن « الاستقبال الذي خصصه رئيس تونس لقائد الانفصاليين هو فعل خطير غير مسبوق؛ يؤذي كثيرا مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية ».

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

لمدة 5 ساعات.. انقطاع المياه عن مركز أبو قرقاص بالمنيا السبت المقبل

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة المنيا، انقطاع مياه الشرب يوم السبت المقبل، بمركز أبو قرقاص من الساعة 9 صباحا وحتى 2 مساء، لأعمال صيانة الكهرباء، مطالبة المتضررين من انقطاع المياه، بضرورة توفير احتياجاتهم منها قبل فترة الانقطاع.

انقطاع مياه الشرب لصيانة الكهرباء بالمنطقة

وقال المهندس رجب السعيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب و الصرف الصحي بمحافظة المنيا، في تصريحات لـ«الوطن»، إنّ مناطق الانقطاع تشمل مجلس قروي بني حسن الشروق و القري التابعة له وهي «أبو جناح - الديابة - آثار بني حسن - نجع الدكة - الشيخ تمي - شيبة الشرقية و الغربية - النويرات»، نظرا لأعمال الصيانة الدورية للكهرباء بالمنطقة.

تخصيص خط ساخن لتلقي الاستفسارات

وطالب أصحاب المخابز والمؤسسات الحيوية والمستشفيات والوحدات الصحية والمصالح الحكومية والمرافق العامة، بتوفير احتياجاتهم من مياه الشرب خلال فترة الانقطاع، منوهًا إلى أنه في حال وجود أي استفسارات أو شكاوى يمكن الاتصال على رقم الخط الساخن «125».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التونسي لـ”خوري”: ندعم أي حوار يقود إلى حلّ سياسي “ليبي – ليبي”
  • هل ينقذ مشروع وزير التعليم المغربي المدرسة من أزمتها المتفشية؟
  • تعبئة أمنية غير مسبوقة من السلطات المغربية لمواجهة محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • حملة اعتقالات واسعة في صفوف أعضاء حركة النهضة التونسية
  • حملة اعتقالات واسعة في صفوف منتسبي حركة النهضة التونسية
  • حملة اعتقالات واسعة تطال منتسبي حركة النهضة التونسية
  • «المطلقة تدفع نفقة لطليقها».. تصريحات وزير العدل المغربي تثير الجدل
  • السلطات التونسية تعلن انتشال جثث 6 مهاجرات إفريقيات بينهن رضيعة شرق تونس
  • لمدة 5 ساعات.. انقطاع المياه عن مركز أبو قرقاص بالمنيا السبت المقبل
  • أي شرعية للانتخابات التونسية بعد إقصاء جمعيات رقابية؟