بغداد اليوم -  متابعة

أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الخميس (29 آب 2024)، بأن علماء من معهد تصميم المركبات الفضائية في بكين، دعوا إلى "تطوير أسلحة نووية للحماية من الكويكبات".

ونقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست"، تصريحات الباحثين الذين قالوا إن "تحليلهم أظهر أنه في بعض المواقف فقط الأسلحة النووية هي التي يمكنها منع كويكب من الاصطدام بالأرض"، مضيفين أنهم "على دراية تامة بالقوانين الدولية، التي تحظر استخدام أو نشر الأسلحة النووية في الفضاء"، معتبرين أن "التداعيات النووية يمكن أن تسبب أيضا تلوثا بين النجوم في الفضاء".

وبحسب الصحيفة، دعا "الباحثون صناع القرار إلى التفكير على المدى الطويل ودعم البحث والتطوير في مجال الدفاع النووي لمنع تهديد حدوث كارثة بشرية".

وأكد العلماء أن "الخطر الحقيقي لاصطدام كوكب الأرض بكويكب كبير أعلى بكثير مقارنة بالتقديرات السابقة"، معتبرين أنه "لمنع مثل هذه التهديدات، يجب أن يكون المرء قادرا على إطلاق رؤوس حربية نووية في الفضاء خلال فترة زمنية قصيرة جدا، والتي يمكن أن تتراوح من 7 إلى ثلاثين يوما".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ملياردير أمريكي في رحلة تاريخية للفضاء.. الأغلى والأكثر خطورة

مهمة تاريخية لأول مرة وهي الأكثر خطورة حتى الآن، قام بها ملياردير أمريكي إلى الفضاء برفقة 3 آخرين غير محترفين، وذلك لاختبار البدلات الجديدة التي صممتها شركة «سبيس إكس»، ومن المتوقع أن تعود إلى الأرض خلال الساعات القادمة، بعد وقت استمر 5 أيام. 

رحلة إلى الفضاء أذهلت الجميع

عن طريق كبسولة، سافر 4 رواد إلى الفضاء من شركة «سبيس إكس» في أول عملية سير تجارية في الفضاء في العالم، بقيادة الملياردير الأمريكي جاريد إيزاكمان، ومدتها 5 أيام إلى مدار الأرض، وكان «جاريد» أول من يخرج من الكبسولة بعد وصولها إلى الفضاء ليتظر منها على الأرض قائلًا: «من هنا يبدو العالم وكأنه مثالي.. إنه رائع» وفق ما نشره موقع «The telegraph» البريطاني.

«لقد تطلب الأمر جهدًا جماعيًا هائلاً للوصول إلى هذه النقطة.. إنه أمر تاريخي» حسب الملياردير الأمريكي، صاحب الـ41 عامًا، الذي استقبله جمهوره عبر الكاميرات الذكية والبث المباشر، بهتافات الابتهاج والارتياح، عندما خرج من الكبسولة وبدأ سيره في الفضاء لمدة 12 دقيقة، بينما كانت الأرض تدور من تحته، وذلك بسبب مشاهدتهم له عن طريق الكاميرا المثبته على جسده، ووفرت بثًا مباشرًا للملايين.

ملايين الناس شاهدوا دوران الأرض عبر بث مباشر

بعد خروج الملياردير الأمريكي من الكبسولة، تبعته سارة جيليس، إحدى مهندسات الشركة، صاحبة الـ30 عامًا، وأوضحت أن عمليات السير في الفضاء تعتبر واحدة من أخطر الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها رائد فضاء خلال وجوده في المدار، وأي خلل في بدلاته قد يكون مميتًا.

في مشهد مذهل وثقته الكاميرا المثبتة على أجسادهم، شوهد رواد الفضاء وهم يلوحون بأذرعهم أثناء تحليقهم فوق الكبسولة، ويميلون إلى الأسفل ويدورون في اتجاه عقارب الساعة، وذلك بهدف إظهار مدى سهولة استخدامهم للأدوات خلال وجودهم في الفضاء، وكان الغرض من المهمة هو اختبار التقنيات الجديدة التي تقدمها «سبيس إكس» التي يقودها إيلون ماسك، بما في ذلك بدلات الفضاء الأنيقة التي تعد أنحف بكثير من أي بدلة ناسا القياسية، والتي تحتوي على طبقات حماية أكثر.

رحلة محفوفة بالمخاطر

عملية السير في الفضاء، كانت محفوفة بالمخاطر، وذلك لأنها تمت من خلال مركبة الفضاء كرو دراغون، وهي كبسولة فضائية لا تحتوي على غرفة هواء أمان، مما يعني أنه كان لا بد من خفض الضغط في المركبة بأكملها قبل أن تبدأ، فضلًا عن خضوع الطاقم لعملية «التنفس المسبق»، والتي تضمنت قيام رواد الفضاء باستنشاق الأكسجين قبل السير في الفضاء من أجل تطهير الجسم من النيتروجين.

وبعد اكتمال المهمة، هنأ بيل نيلسون، المسؤول الأعلى رتبة في وكالة «ناسا»، شركة سبيس إكس، قائلاً: «يمثل نجاح اليوم قفزة عملاقة إلى الأمام لصناعة الفضاء التجارية وهدف ناسا طويل الأمد لبناء اقتصاد فضائي أمريكي نابض بالحياة»، وفق الصحيفة البريطانية.

Commander @rookisaacman has egressed Dragon and is going through the first of three suit mobility tests that will test overall hand body control, vertical movement with Skywalker, and foot restraint pic.twitter.com/XATJQhLuIZ

— SpaceX (@SpaceX) September 12, 2024 تكلفة الرحلة الفضائية

تعد هذه الرحلة أول عملية سير في الفضاء من بين 3 رحلات، قام بتمويلها الملياردير الأمريكي، ولم يكشف عن المبلغ الذي دفعه مقابل هذه الرحلات، لكن الخبراء يشيرون إلى أنها قد تكلفت «مئات الملايين من الدولارات»، إذ تبلغ تكلفة المقعد على متن طائرة Crew Dragon عادة 55 مليون دولار.

ووفقا للدكتور إيان ويتاكر، خبير الفيزياء الفضائية بجامعة نوتنجهام ترينت، فإن هذه المهمة تمثل أيضًا «الخطوة الأولى على طريق أطول نحو السياحة الفضائية»، مشيرًا إلى أن التكلفة المرتفعة تعني أن الأثرياء فقط هم من سيحصلون على هذه التجربة في الوقت الحالي، ولكن وضع هذه التكلفة في أيدي الشركات يعني أن أموال دافعي الضرائب يمكن استخدامها لأغراض أخرى.

مقالات مشابهة

  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة أوقات صعبة
  • بريطانيا : الحوثيين حصلوا على أسلحة متقدمة
  • قائمة بالدول التي حظرت أو قيدت مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • ملياردير أمريكي في رحلة تاريخية للفضاء.. الأغلى والأكثر خطورة
  • غارديان تنشر قائمة بالدول التي حظرت أو قيدت مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • زعيم كوريا الشمالية: الأسلحة النووية ضرورة للدفاع عن أنفسنا ضد تهديدات أمريكا
  • خبراء دوليون يطالبون الغرب بوقف تسليح الاحتلال.. بريطانيا نموذجا (شاهد)
  • بسبب 10 دقائق في الفضاء.. جاريد إيزاكمان يدخل التاريخ
  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء
  • علماء يرصدون “وجها مبتسما” على المريخ