قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إننا لاحظنا ارتفاع في أسعار الخضروات خلال الفترة الأخيرة، موضحًا أن هذا سببه فاصل العروات الموجودة ويكون فيه فترة بينية يحدث ارتفاع الأسعار خلالها طبقًا للعرض والطلب.

رئيس الوزراء: توفير السلع الأستراتيجية ومستلزمات الإنتاج أولوية لدى للحكومة عاجل| تصريح جديد من مدبولي عن الوضع الاقتصادي ومستقبل سعر الدولار

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة بمقرها بمدينة العلمين الجديدة، اليوم الخميس، أننا نتابع هذا الأمر، وهناك زيادة في الإنتاجية مع مرور الوقت.

وأوضح أن لجنة ضبط الاسعار بصدد إدخال مجموعة إضافية للسلع الأساسية الـ 7، وكل ما يهم الحكومة هو زيادة المعروض وعدم وجود نقص في السلع والتواصل مع الغرف التجارية لضمان هذا الأمر.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن كل ما يهمنا هو استقرار الأسعار وأن تكون في حدود المعقول، وألا يكون هناك طفرات وزيادات في الأسعار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاجتماع الأسبوعي للحكومة اسعار الخضروات استقرار الاسعار ارتفاع الأسعار الاجتماع الاسبوعي الدكتور مصطفى مدبولى الغرف التجارية العلمين الجديدة زيادة المعروض ضبط الاسعار مؤتمر صحفي

إقرأ أيضاً:

عاجل- تصل إلى 30 جنيهًا.. ارتفاع أسعار الطماطم تشغل الأسواق المصرية

شهدت الأسواق المصرية في الآونة الأخيرة تقلبات كبيرة في أسعار الطماطم، الأمر الذي أثار قلق المستهلكين والتجار على حد سواء، نظرًا لأهمية هذه السلعة الأساسية وتأثيرها المباشر على ميزانيات الأسر. جاءت هذه التقلبات وسط توقعات بتدخل الحكومة لضبط الأسعار ودعم الإنتاج.

الحكومة تدرس توسيع مبادرة ضبط الأسعار

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تدرس إضافة مجموعة جديدة من السلع إلى مبادرة ضبط الأسعار، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى مواجهة ارتفاع الأسعار وتحقيق استقرار الأسواق. وأوضح مدبولي أن الدولة تعمل على توسيع نطاق المبادرة لتشمل المزيد من السلع الأساسية، بهدف زيادة المعروض وتقليل تأثير التغيرات الموسمية على الأسعار، خاصة في ظل الارتفاعات التي شهدتها أسعار بعض الخضراوات والفاكهة.

تأثير التغيرات المناخية على إنتاجية الطماطم

تعتبر التغيرات المناخية أحد الأسباب الرئيسية وراء التقلبات الحادة في أسعار الطماطم، حيث أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن ارتفاع درجات الحرارة أثر سلبًا على محصول الطماطم، مما أدى إلى تدمير جزء كبير من الإنتاج. وأشار إلى أن إنتاجية الفدان من الطماطم انخفضت إلى أقل من نصف معدلاتها الطبيعية بسبب الظروف المناخية القاسية، مما أثر بشكل مباشر على المعروض في الأسواق.

التوقعات بانخفاض الأسعار مع بداية الإنتاج الجديد

ورغم القلق السائد، أشار النجيب إلى توقعات بانخفاض تدريجي في أسعار الطماطم مع بداية أكتوبر، حيث يبدأ طرح الإنتاج الجديد من مناطق مثل الفيوم وبني سويف، يتبعه إنتاج من المنيا والوادي الجديد ومحافظات الصعيد. وأوضح أن التوزيع التدريجي لمواسم الطماطم بعد شهر أكتوبر سيؤدي إلى زيادة المعروض في الأسواق، مما سيساهم في خفض الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية.

تأثير المشكلات الاقتصادية والزراعية على الأسعار

وبحسب حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، فإن الارتفاع في أسعار الطماطم يرجع إلى مزيج من العوامل الموسمية والاقتصادية، حيث أثرت التغيرات في توازن العرض والطلب، بجانب المشكلات الاقتصادية مثل ارتفاع أسعار الأسمدة والتقاوي، على قدرة الفلاحين على زراعة الطماطم. كما أن التغيرات في العروات الزراعية ساهمت في ندرة محصول الطماطم، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ في الفترة الانتقالية بين العروات.

دور الحكومة في مواجهة الأزمة والتخفيف من تداعياتها

ودعا أبو صدام إلى وضع خطة زراعية محكمة تضمن توفير مستلزمات زراعة الطماطم بأسعار مناسبة وكميات كافية، كما شدد على أهمية تقديم المعلومات الزراعية اللازمة للمزارعين لتفادي تكرار أزمة ارتفاع الأسعار في المستقبل. من جهته، أوضح علاء فاروق، وزير الزراعة، أن التغيرات المناخية لم تؤثر فقط على محصول الطماطم، بل طالت أيضًا محاصيل أخرى مثل البطاطس، مما يستدعي تدخلات استراتيجية لضمان استقرار الأسواق.

نظرة مستقبلية على أسعار الطماطم

ويتوقع الخبراء أن تشهد أسعار الطماطم انخفاضًا كبيرًا في نوفمبر المقبل، مع عودة الإنتاجية إلى مستوياتها الطبيعية بفضل الموسم الجديد. ومن المتوقع أن تسهم الإجراءات الحكومية وتوسيع مبادرة ضبط الأسعار في زيادة المعروض وتقليل حدة التقلبات السعرية التي شهدتها الأسواق في الآونة الأخيرة، مما سيساعد في تحقيق استقرار نسبي في أسعار الطماطم والخضراوات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الدواجن اليوم الجمعة بالأسواق المحلية وأرض المزرعة
  • الأسد يجري مشاورات حول تكليف رئيس للحكومة السورية
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف مؤامرات الغرب لإسقاط مصر (فيديو)
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف لـ «حقائق وأسرار» خطة الغرب لـ إسقاط مصر (فيديو)
  • رئيس الوزراء: الحكومة جادة جدا في تنفيذ برنامج ترشيد الإنفاق والسيطرة على التضخم
  • مدبولي: هدف الحكومة فتح صفحة جديدة مع القطاع الخاص لتحقيق طفرة في الاقتصاد المصري
  • الإقرارات والقيمة المضافة والمقاصة.. مدبولي يكشف تفاصيل حزمة التسهيلات الضريبية
  • الحكومة توافق على تشغيل مستودع استراتيجي تابع لشركة السويس على مساحة 13.3 فدان
  • الحكومة تعلن مشروع «السويس للمستودعات» شركة مساهمة مصرية
  • عاجل- تصل إلى 30 جنيهًا.. ارتفاع أسعار الطماطم تشغل الأسواق المصرية