في ظل تسارع وتيرة التحول العالمي في مجال الطاقة المتجددة وجهود الدولة المصرية لخفض الانبعاثات والتحول نحو الطاقة النظيفة من خلال دعم وتحفيز زيادة إنتاج الهيدروجين الاخضر لما له من استخدامات عديدة في قطاع النقل والأنشطة المنزلية والعديـد مـن الصـناعات بطريقــة صــديقة للبيئــة. 

البحث العلمي
 وفى ضوء توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة الاهتمام بالبحث العلمي والدراسات التطبيقية التي تساعد على تبنى تلك التكنولوجيات الهامة والرائدة في المقتصد القومي بصفة عامة والمقتصد الزراعي بصفة خاصة، وتحت رعاية د عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ورشة عمل بعنوان: " إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر" تحت إشراف د عبد الوكيل محمد ابو طالب القائم بأعمال مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، حيث أكد على ضرورة الاستفادة من تلك المشروعات القومية التي تستهدف جعل مصر أحد البلدان الرائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون عالميًا وتشجيع الاستثمارات في تلك المشروعات.

 

مديرية الزراعة بالإسكندرية تتابع مشاتل الخضر بابيس لمراقبة انتاج الشتلات


 استهدفت ورشة العمل إلقاء الضوء مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، وعلى نجاح مصر في استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وحوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، والاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، وتحديات مشروعات الهيدروجين الأخضر.

وزير الزراعة يجتمع مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية لبحث التعاون المشترك


 وقد حضر ورشة العمل أعضاء الهيئة البحثية بالمعهد والمعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية، وكليات الزراعة من الجامعات المصرية، وبعض الباحثين من جامعة السادات.
 ومن خلال المناقشات وتبادل الخبرات بين السادة الحاضرين توصلت ورشة العمل إلى العديد من التوصيات كالاتي:
- تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الاستثمار البيئي.
- العمل على الإسراع في تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر لتصبح مصر مركزًا دوليًا لها.
- العمل على توافر المعايير والشهادات الخاصة بالهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بالإضافة إلى نقله وتخزينه.
- تفعيل وترويج استراتيجية مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر مما يساعد على التوسع في استخدام الهيدروجين الأخضر محليًا وزيادة الطاقات الانتاجية، وزيادة الصادرات للأسواق العالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحث العلمي علاء فاروق المشروعات القومية اقتصاد الهيدروجين الإستثمار البيئي الهيدروجين بالهيدروجين الأخضر

إقرأ أيضاً:

«البترول» تدرس إنتاج وقود الطائرات الأخضر من زيت الطعام المستعمل

استقبل المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، السفير ميكيلي كواروني سفير إيطاليا في القاهرة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، لبحث فرص زيادة حجم التعاون بين قطاع البترول والشركات الإيطالية في قطاعات الطاقة والتعدين.

وأكد وزير البترول في بداية اللقاء، إن عمق علاقات الصداقة بين مصر وإيطاليا يقود إلى المزيد من علاقات التعاون بينهما في قطاع الطاقة والذي يشهد تاريخا طويلا من العمل والشراكة الاستراتيجية الممتدة.

تميز للشركات الإيطالية العاملة في مصر

وثَمّنَ الوزير على الدور المتميز للشركات الإيطالية وفي مقدمتها شركة إيني التي يرتبط قطاع البترول معها بشراكة استراتيجية وطيدة علاوة على شركتي تكنيب انرجيز وسايبم، وأن مصر تدعم تطوير وزيادة حجم التعاون مع الشركات الإيطالية في إنتاج الطاقة وتنمية موارد مصر من البترول والغاز الطبيعي، مؤكدا أن التزام قطاع البترول بتذليل التحديات ودعم الاستثمار يمكن البناء عليه لزيادة استثمارات الشركات الإيطالية، لافتا إلى الفرص المتاحة لزيادة التعاون في مجالات البتروكيماويات والطاقة الخضراء والتعدين.

من جانبه، قال السفير الإيطالي ميكيلي كواروني، أن العلاقات مع مصر علاقات تاريخية، وأن التعاون والشراكة معها أولوية بالنسبة لإيطاليا في قارة أفريقيا، وتحديدا في مجال صناعة التعدين وبحث فرص ضخ استثمارات في مشروعات تصنيع الخامات التعدينية لتعظيم القيمة المضافة منها.

مشروع إنتاج وقود الطيران الأخضر والمستدام من زيت الطعام

كما استعرض اللقاء ما يقوم به قطاع البترول حاليًا من خطوات لإقامة مشروع إنتاج وقود الطيران الأخضر والمستدام من زيت الطعام المستعمل والمعروف باسم SAF في إطار استراتجيته للمشروعات الخضراء، إذ يعد مجال إنتاج وقود الطيران الأخضر والمستدام محل اهتمام من الجانب الإيطالي للتعاون بشأنه مع مصر في إطار خطة ماتي الإيطالية لإفريقيا، لاسيما مع تزايد الطلب أوروبيا على هذا النوع من الوقود.

 

مقالات مشابهة

  • اتفاق ألماني أسترالي للتعاون في سلاسل لإمداد الهيدروجين الأخضر
  • تعليم الباحة ينظم ورشة عمل بعنوان “الاختبارات الوطنية نافس واقع وتطلعات”
  • ألمانيا وأستراليا تعززان التعاون في سلاسل جديدة لإمداد الهيدروجين الأخضر
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الإيطالي التعاون في التصنيع الزراعي والتقاوي وتبادل السلع
  • فاروق: قضية التصنيع الزراعي تأتي في مقدمة أولويات الدولة المصرية
  • «البترول» تدرس إنتاج وقود الطائرات الأخضر من زيت الطعام المستعمل
  • ممر الهيدروجين الأخضر بين دول البلطيق يتقدم خطوة جديدة
  • البنك الزراعي يطلق قوافل للتوعية بخدماته المصرفية والتمويلية لدعم سكان الريف
  • الزراعة تعلن الخريطة الصنفية لمحصول القمح في الموسم الجديد
  • البنك الزراعي يحتفل بعيد الفلاح في كافة المحافظات ويطلق قوافل للتوعية بخدماته المصرفية