قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ تعويضات المتضررين من إنشاء الطرق والمحاور شيء أساسي، والدولة لا تحاول التأخير أو المماطلة في أي شيء، متابعا: «كل ما يحدث أن هذا يكون طبقا للقانون الموجود، حيث ينص صراحة على إجراءات معينة تختص بها هيئة المساحة المصرية مع الجهات المعنية بأي مشروعات». 

وأضاف «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي في العلمين الجديدة، عرضته قناة «إكسترا نيوز»، «تطرح هيئة المساحة إعلانا على المنطقة التي سيقام عليها المشروع، وتدعو المتضررين خلال شهر ونصف الشهر لعرض الأوراق التي تثبت ملكيتهم أو حيازتهم للمباني أو الأراضي التي تقع فيها المشروع، وفي مقابل ذلك الدولة تودع أموال التعويضات عند هيئة المساحة بالكامل، وبالتالي الأمر كله إجراءات».

وتابع: «بعض الحيازات أو الملكيات نظرا لكونها موروثة أحيانا الورق الخاص بها يكون غير متاح أو عرفي وغير موثق، ومع ذلك أطلقت الحكومة مبادرة باسم (الإعانة أو التعويض الاجتماعي)، بأنّ المباني حتى غير القانونية والعشوائية لكن المواطن مستقر فيها يتم تعويضه اجتماعيا رغم أنّه لا يمتلك ورق أو المبنى غير قانوني، ويتم التعويض طبقا لعدد الغرف، واعتبرنا أنّ الحمام والمطبخ من ضمن الغرف لزيادة التعويض للمواطن».

وواصل: «وجهت أمس هيئة المساحة والجهات بسرعة صرف التعويضات لبعض المشروعات بعينها خلال فترة زمنية لا تتجاوز 3 أشهر، للإسراع في الإجراءات وإنهائها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدبولي رئيس الوزراء العلمين الجديدة هیئة المساحة

إقرأ أيضاً:

الحكومة ترد على بنكيران: دعم الأرامل برنامج ملكي و التعويضات ستتجاوز ألف درهم

زنقة 20 ا الرباط

أكدت الحكومة اليوم الخميس على لسان ناطقها الرسمي باسم الحكومة، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أنها قامت بتفعيل برنامج دعم الأرامل الذي أقره وهندسه جلالة الملك.

واعتبر بايتاس، في الندوة الصحفية التي عقدت اليوم عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن بعض النصوص القانونية الخاصة بهذا الورش تم المصادقة عليها خلال الولاية الحكومية السابقة لكن المراسيم المتعلقة بتفعيله خاصة على مستوى الصحة الاجتماعية هي كلها مراسيم جديدة قامت بإعدادها هذه الحكومة.

وأشار بايتاس، إلى أن موضوع دعم الارامل خلق نوعا من التحول داخل المجتمع، حيث خرجنا من مجموعة من الإجراءات كانت متشتتة وكانت الشروط من أجل الإستفادة متعددة، لكن الحكومة من خلال توجيهات جلالة الملك قامت بإحداث قفزة وتغيير في هذا الموضوع من خلال تحقيق الغاية الأساسية استهداف طبقة معينة تجتاج للدعم لكي تستطيع ولو جزئيا أن تواكب به متطلبات الحياة وضمنه دعم الأطفال المتمدرسين لمحاربة الهدر المدرسي”.

وأكد المسؤول الحكومي، أن هذه السياسة العمومية في الدعم الإتجماعي في منظورها استهداف بشكل دقيق الأسرة المحتاجة.

وكشف بايتاس ، أنه “تم تسجيل استفادة أكثر من 431 ألف أرملة تعول 158 ألف طفل من هذا الدعم الذي تقدمه الحكومة”.

وفي هذا الصدد، يضيف بايتاس، فإن تفعيل البرنامج الملكي للدعم الإجتماعي المباشر مكن الأرملة من سواء بأطفال أو بدون أطفال أن تتلقى دعما اجتماعيا مباشرا ، وقد تم تحديد مبلغ 500 درهم للأرملة بدون أطفال، بالمقابل في المنظور السابق لم يكن ممكنا للأرملة غير الحاضنة أن تتلقى هذه التعويضات”.

وتابع بايتاس، أن “هذه التعويضات سترتفع سنة تلوى الأخرى وستصل إلى 400 درهم عن كل طفل بالنسبة للأرامل الحاضنين في أفق 2026”.

وقال بايتاس “أن النظام السابق المتعلق بالدعم كان يتراوح مابين 350 درهم إلى 1050 درهم بالنسبة لـ3 أطفال متمدرسين، اما الان في سنة 2024 سينطلق من 500 درهم كحد أدنى 1058 للارامل بدون أطفال أو بأطفال، وفي سنة 2025 سيصل الدعم إلى 1233 درهم حسب عدد الأطفال وفي سنة سيصل إلى 1308 درهم”.

مقالات مشابهة

  • «المركزي» الإماراتي: 8% نموا للاحتياطيات الدولية.. والتحويلات بين البنوك تتجاوز 9.3 تريليون درهم
  • المديح النبوي.. أشهر القصائد التي تغنت بمدح الرسول
  • مدبولي: إنشاء 20 جامعة أهلية خلال 7 سنوات تنفيذًا لرؤية الرئيس السيسي
  • الحكومة ترد على بنكيران: دعم الأرامل برنامج ملكي و التعويضات ستتجاوز ألف درهم
  • هيئة الدواء: تطعيم الأطفال بلقاح الإنفلونزا الموسمية بدءا من 6 أشهر
  • "هيئة الطرق": لأعمال الصيانة.. إغلاق جسر نمران بمحافظة بيشة 3 أشهر
  • عُمان تحقق قفزة نوعية في مؤشرات القطاع الصناعي.. ونسبة النمو تتجاوز المعدلات العالمية
  • مدبولي: «الإفتاء المصرية» في طليعة المؤسسات التي تتحدث بلسان الدين الحنيف
  • الزراعة تستقبل البعثة الإشرافية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد لمتابعة المشروعات المشتركة
  • الرئيس السيسي: معظم المشروعات السنوات الماضية شاركت فيها شركات ألمانية