أجاب الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق، على سؤال يتردد كثيرًا عند طرح قضية التصوف، وهو: لماذا لا نتعلم آداب السلوك وتطهير النفس من القرآن والسنة مباشرة؟

فضيلة دعت لها جميع الأديان للتقدم والرقي.. يوضحها الدكتور علي جمعة علي جمعة يوضح دستور الإيمان وحكمة الابتلاءات  لماذا لا نتعلم تطهير النفس من القرآن مباشرة بدلًا من علوم التصوف؟



قال جُمعة، كلام ظاهره فيه الرحمة، وباطنه من قبله العذاب، لأننا ما تعلمنا أركان الصلاة وسننها، ومكروهاتها، بقراءة القرآن والسنة، وإنما تعلمنا ذلك من علم يقال له علم الفقه، صنفه الفقهاء واستنبطوا كل تلك الأحكام من القرآن والسنة، فماذا لو خرج علينا من يقول نتعلم الفقه وأحكام الدين من الكتاب والسنة مباشرة، ولن تجد عالماً واحداً تعلم الفقه من الكتاب والسنة مباشرة.


وتابع جُمعة أن هناك أشياء لم تذكر في القرآن والسنة، ولابد من تعلمها على الشيخ ومشافهته، ولا يصلح فيها الاكتفاء بالكتاب كعلم التجويد، بل والالتزام بالمصطلحات الخاصة به، فيقولون مثلاً، " المد اللازم ست حركات" فمن الذي جعل ذلك المد لازماً، وما دليل ذلك ومن ألزمه ؟ إنهم علماء هذا الفن.

 

وأضاف جُمعة أن كذلك علم التصوف علم وضعه علماء التصوف من أيام الجنيد - رضي الله عنه - من القرن الرابع إلى يومنا هذا، ولما فسد الزمان وفسدت الأخلاق ؛ فسدت بعض الطرق الصوفية، وتعلقوا بالمظاهر المخالفة لدين الله، فتوهم الناس أن هذا هو التصوف، والله - عز وجل - سيدافع عن التصوف وأهله وسيحميهم بقدرته، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ}.

 

الطريقة الصوفية الصحيحة ينبغي أن تتصف بها:

 

أولاً: التمسك بالكتاب والسنة، إذ أن الطريقة الصوفية هي منهج الكتاب والسنة، وكل ما خالف الكتاب والسنة فهو ليس من الطريقة، بل إن الطريقة ترفضه وتنهي عنه.

ثانياً: لا تعد الطريقة تعاليم منفصلة عن تعاليم الشريعة بل جوهرها.

وللتصوف ثلاثة مظاهر رئيسية حث عليها القرآن الكريم وهي:

أولاً: الاهتمام بالنفس، ومراقبتها , وتنقيتها من الخبيث، قال تعالى: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا - وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}.

ثانياً: كثرة ذكر الله عز و جل، قال سبحانه: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا} . وقال النبي ﷺ " ولا يزال لسانك رطباً من ذكر الله"

ثالثاً: الزهد في الدنيا، وعدم التعلق بها والرغبة في الآخرة. قال تعالى : {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ}.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التصوف علم التجويد علم التصوف الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء الطريقة الصوفية جميع الأديان آداب مفتي الجمهوري الجمهوري القرآن والسنة الکتاب والسنة من القرآن

إقرأ أيضاً:

"حزب الله": استهدفنا موقعا إسرائيليا وحققنا إصابات مباشرة

أعلن "حزب الله" اللبناني، فجر اليوم الخميس، استهداف موقع إسرائيلي بالقذائف.

وقال "حزب الله" في بيان إنه استهدف موقع بياض بليدا ‏بقذائف المدفعية الثقيلة.

وأكد الحزب أنه حقق إصابات مباشرة في الموقع الإسرائيلي.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق من فجر اليوم دوي صفارات الإنذار في الجليل الغربي، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

من جهة أخرى، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، يوم الأربعاء، بإطلاق نحو 60 صاروخا من لبنان على الجليل الأعلى شمالي إسرائيل خلال الساعات القليلة الماضية.

وتأتي هذه الأحداث في الوقت الذي ذكرت فيه "القناة 12" الإسرائيلية أن الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لمنع اندلاع حرب في الشمال مع لبنان.

ووفق القناة الإسرائيلية فإن عددا من المسؤولين الأميركيين سيزورون إسرائيل الأسبوع المقبل.

وكشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء، أن القوات الإسرائيلية تقترب من إتمام مهمتها في قطاع غزة، وأن تركيزها سيتحول إلى الحدود الشمالية للبلاد مع لبنان، حيث يتواصل تبادل إطلاق النار مع "حزب الله".

وبدأ "حزب الله" إطلاق صواريخ على إسرائيل في الثامن من أكتوبر بعد هجوم "حماس" المباغت، ويتبادل الجانبان إطلاق النار منذ ذلك الحين، مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات ونزوح عشرات الآلاف من المدنيين على جانبي الحدود.

مقالات مشابهة

  • ما الفرق بين الحديث الآحاد والمتواتر؟ أحمد عمر هاشم يُجيب(فيديو)
  • حزب الله: قصفنا موقع حدب يارين الإسرائيلي بالصواريخ ‏وحققنا إصابة مباشرة
  • حزب الله يقصف موقع الزاعورة بالصواريخ
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة
  • حزب الله يستهدف موقع المرج في الأراضي المحتلة بالصواريخ
  • حزب الله يصيب جنودا إسرائيليين.. وغارة تقتل 3 جنوبي لبنان
  • "حزب الله": استهدفنا موقعا إسرائيليا وحققنا إصابات مباشرة
  • تكريم حفظة القرآن الكريم بولاية بخاء
  • وفاة معلم أثناء مباشرة عمله داخل مدرسة في بلجرشي
  • حمدان بن محمد: تعلمنا الكثير من محمد بن راشد وما زلنا نتعلم