شاركت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الاجتماع الثاني لمجموعة الحد من مخاطر الكوارث التابعة لمجموعة العشرين "G20"، والذي عُقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل.

وترأس فهد بطي المهيري مدير إدارة السلامة والوقاية في الهيئة وفد دولة الإمارات المشارك في الاجتماع، الذي تضمن جدول أعماله ورش عمل فنية ركزت على استعراض التجارب والممارسات للدول الأعضاء ضمن 6 أولويات رئيسية، تمثلت في مكافحة عدم المساواة والحد من نقاط الضعف، وتحقيق التغطية العالمية لأنظمة الإنذار المبكر، وتطوير البنية التحتية المقاومة للمخاطر المناخية والكوارث، واستراتيجيات التمويل للحد من مخاطر الكوارث، والتعافي وإعادة البناء من حالات الكوارث، وتقديم حلول قائمة على الطبيعة ونهج بيئي للحد من مخاطر الكوارث.


وشهد الاجتماع عقد جلسات رئيسية تضمنت استعراض مسودة البيان الوزاري لمجموعة العمل، الذي من المتوقع اعتماده في الاجتماع الوزاري المزمع عقده في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 بمدينة بيليم البرازيلية.
واستعرض الجانب البرازيلي مبادرة إنشاء منصة معرفية لدول مجموعة العشرين، يتم من خلالها تبادل التجارب المتعلقة بالأولويات الـ 6 للمجموعة.

تعزيز التعاون

وشاركت دولة الإمارات في جلسة مع الجانب البرازيلي استعرضت خلاله نموذجها الرائد في قيادة الرسالة الإعلامية أثناء الأزمات ذات النطاق الواسع. وعلى هامش المشاركة تم عقد اجتماع ثنائي حضره ولوني وولف الأمين العام للحماية والدفاع المدني في البرازيل تم خلاله مناقشة عدة مواضيع، من بينها تبادل الخبرات من خلال تقديم الورش الفنية في الاجتماع المقبل المزمع عقده في أكتوبر المقبل..وجرى توجيه دعوة لجمهورية البرازيل الاتحادية للمشاركة في القمة العالمية للطوارئ والأزمات والكوارث.
وأبدى الجانب البرازيلي خلال الاجتماع الثنائي اهتماماً كبيراً بتعزيز التعاون مع دولة الإمارات في مجالات الطوارئ والأزمات والكوارث، وأشار إلى أن البرازيل التي تشترك مع دولة الإمارات في الهيكلية الإدارية وتنوع التركيبة الديموغرافية والمخاطر التي تواجهها تمثل فرصة هامة للاطلاع على الممارسات ونقل التجارب الواقعية.
وأكد علي راشد النيادي المدير العام للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في تصريح له أهمية المشاركة في هذه الاجتماعات الدولية، مشدداً على أن التعاون الدولي يعد ركيزة أساسية لتعزيز القدرات الوطنية في مجال إدارة الطوارئ والأزمات، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى لتحقيق مستويات أعلى من الجاهزية والاستجابة.
وأختتمت المشاركة بالتأكيد على أهمية تعزيز حضور دولة الإمارات، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث على وجه الخصوص، في أنشطة وفعاليات مجموعة الحد من مخاطر الكوارث التابعة لمجموعة العشرين وجرى التأكيد على المشاركة في المنصة المعرفية ضمن الأولوية الثالثة “البنية التحتية المقاومة للمخاطر المناخية والكوارث” وذلك من خلال استعراض تجربة الدولة في المعيار الوطني لنظام إدارة استمرارية الأعمال والإطار العام لأمن ومرونة المنشآت الحيوية.
وتم الاتفاق على مواصلة التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجالات الطوارئ والأزمات والكوارث خاصة في ضوء التجربة البرازيلية في التعامل مع سوء الأحوال الجوية التي واجهتها محافظة ريو قراندي دي سول.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الطوارئ والأزمات والکوارث من مخاطر الکوارث دولة الإمارات فی الاجتماع

إقرأ أيضاً:

مجموعة فين جروب العالمية تتوسع إلى سوق الإمارات العربية المتحدة

أعلنت مجموعة فين جروب الفيتنامية، الشركة الرائدة متعددة الصناعات في فيتنام، عن توسعها رسمياً في سوق دولة الإمارات العربية المتحدة، مدفوعة بالتزام الإمارات القوي بالاستدامة والتنقل الأخضر.
وتقود شركة VinFast، المختصة بقطاع السيارات والمركبات الصديقة للبيئة بمجموعة فين جروب، هذا التوسع؛ حيث تهدف المجموعة إلى ترسيخ وجودها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال إقامة شراكات استراتيجية مع العديد من الشركات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن قطاعات النقل والعقارات وغيرها، مع الحفاظ على التزامها الثابت بالاستدامة.
وتواصل مجموعة فين جروب من خلال محفظتها الاستثمارية المتنوعة في العديد من القطاعات التنموية، تقديم نظام متكامل يركز على المستهلك في فيتنام حيث استحوذت على أكثر من 90% من حصة محفظة المستهلكين الفيتناميين، وتغطي عملياتها التجارية قطاعات متنوعة تشمل النقل، العقارات السكنية، التجارية والصناعية. وبلغت إيرادات المجموعة العام الماضي ما نسبته 1.6% من إجمالي الناتج المحلي لفيتنام.
وتعليقاً على هذه الخطوة التوسعية، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة فين جروب، فام نات فيونج: “تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة بيئة استثمارية مثالية بفضل سوقها المتنوّع والاستراتيجي الذي يوفر منصة فريدة لفين جروب لتوسيع نطاق حضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.
وأضاف: “نحن متحمسون لتقديم مجموعة متنوعة من منتجاتنا وخدماتنا إلى هذا السوق الحيوي ونتطلع لاستكشاف فرص جديدة للنمو والتعاون؛ فاهتمامنا بسوق دولة الإمارات ليس مجرد قرار تجاري فحسب، بل هو التزام بتقديم حلول ومنتجات مستدامة للمجتمعات في جميع أنحاء المنطقة”.
وبفضل سياساتها الداعمة للنمو، وبنيتها التحتية ذات المستوى العالمي، وموقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يربط بين الشرق والغرب، تظل دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة رائدة للاستثمار الأجنبي المباشر. ويعزز التزام الدولة بالابتكار والاستدامة وتنويع الاقتصاد مكانتها كمركز مثالي للشركات العالمية، مما يرسخ دورها كوجهة عالمية رائدة لتوسيع الأعمال وتطويرها.
وفي إطار التزامها برؤيتها حول ”بناء حياة أفضل للجميع“، تواصل فين جروب القيادة والريادة في جميع القطاعات والمجالات التي تعمل بها، حيث تسعى لتعزيز نمط حياة عصري يقدم منتجات وخدمات ذات المعايير عالمية، مع التركيز على بناء مستقبل مستدام للجميع من خلال السيارات الكهربائية الذكية والصديقة للبيئة. وقد تم تصنيف فين جروب ضمن أسرع 300 شركة نموًا في آسيا وفقًا لمؤشر نيكاي آسيا..
ويمثل التوسع الاستراتيجي لفين جروب في أبوظبي خطوة هامة، خاصة مع المفاوضات الجارية بين فيتنام والإمارات العربية المتحدة لصياغة اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة (CEPA)، التي من المتوقع توقيعها قريبًا، مما سيسهم في تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.


مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في اجتماع «قادة اقتصاد الفضاء» لمجموعة الـG20
  • المملكة تشارك في اجتماع مجموعة عمل الاقتصاد الرقمي لـG20 في البرازيل
  • مجموعة فين جروب العالمية تتوسع إلى سوق الإمارات العربية المتحدة
  • الإمارات تشارك في اجتماع وكلاء وزارات العدل بدول «التعاون» في الدوحة
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الـ26 لوكلاء وزارات العدل بدول التعاون في الدوحة
  • الإمارات تشارك في اجتماع لوكلاء وزارات العدل بدول التعاون
  • «إيدج» وكوندور: مرافق للخدمات والحلول المُتقدّمة غير الفتّاكة
  • المملكة تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لمجموعة العشرين في البرازيل
  • المملكة تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لـ G20 في البرازيل
  • وزارة الثقافة تشارك في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المسرح الخليجي في الرياض