تعتزم ناميبيا إعدام 723 حيواناً برياً، من بينها 83 فيلاً، لإطعام شعبها الجائع، في ظل انتشار المجاعة الناجمة عن تفشي الجفاف الشديد.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تواجه دول جنوب القارّة الإفريقية أسوأ موجة جفاف منذ عقود، حيث استنفدت ناميبيا وحدها 84% من احتياطياتها الغذائية الشهر الماضي.

 ويتفاقم الأمر في ظل مخاوف السلطات الرسمية من ازدياد معاناة ما يقرب من نصف سكان ناميبيا من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي في الأشهر المقبلة.


وتوقعت وزارة البيئة في نامبيا أن تزداد الصراعات بين الإنسان والحيوانات البرية الساعية للحصول على الطعام مع هذا الجفاف الشديد، لذلك قد تتهجم على البشر إذا لم تتدخل السلطات سريعاً لحماية شعبها.


إعدام "لصالح الشعب"

كشفت الوزارة أن ذبح الحيوانات سيتم في المتنزهات والمناطق العامة، لأن عدد الحيوانات البرية أصبح يتجاوز قدرة أراضي الرعي وإمدادات المياه المتاحة.
ويشمل المخطط إعدام 30 فرس النهر، 60 جاموساً، 50 بقرة برية، 300 حمار وحشي، و100 من الأيائيل و100 من الحيوانات البرية المتفرقة، وسيتم تخصيص لحومها لبرنامج إغاثة السكان من الجفاف.
وبالفعل تعاونت الوزارة مع شركات معنية وصيادين محترفين لإنجاز المهمة، حيث اصطادوا حتى الآن حوالى 160 حيواناً، ما أسفر عن إنتاج أكثر من 57 ألف كيلوغرام من اللحوم.
وبحسب ما نقلته الصحيفة عن بيان الوزارة، تتماشى هذه الخطوة مع تفويضها الدستوري لاستخدام الموارد الطبيعية لصالح المواطنين.


حيوانات تنفق بسبب الجفاف

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 200 ألف فيل يعيش في منطقة محمية منتشرة في 5 دول في جنوب أفريقيا من بينها ناميبيا، مما يجعل المنطقة موطناً لواحدة من أكبر مجموعات الأفيال حول العالم.
وبسبب الجفاف نفقت مئات الأفيال في بوتسوانا وزيمبابوي العام الماضي، فيما تقطعت السُبُل بقطعان كاملة من أفراس النهر المهددة بالانقراض، عندما اجتاح الجفاف بوتسوانا في وقت سابق من هذا العام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ناميبيا

إقرأ أيضاً:

الفيضانات تجرف حيوانات مفترسة إلى شوارع نيجيريا

أعلنت حديقة الحيوانات النيجيرية الكبيرة ساندا كياريمي، أمس الثلاثاء، أن الفيضانات في شمال نيجيريا، تسببت في نفوق ما يربو على 80% من الحيوانات في الحديقة التي تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية من أسود وتماسيح وجاموس ونعام وغيرها.

وقالت في بيان عن الفيضانات في ولاية بورنو الشمالية إنها "جرفت بعض الحيوانات المفترسة إلى مجتمعاتنا مثل التماسيح والثعابين"، وحثت السكان على اتخاذ احتياطات.
بدأت الفيضانات عندما فاضت المياه عن سد بعد هطول أمطار غزيرة، مما أدى إلى إجلاء الآلاف.

أضرار كبيرة

وقال مكتب الرئيس النيجيري بولا تينوبو إن الكارثة ألحقت أضراراً بمرافق أخرى في عاصمة الولاية مايدوجوري، من بينها مكتب بريد ومستشفى تعليمي، وطلب من الناس إخلاء المناطق الأشد تضررا.

#AreaGist : @mcbluetoothccfr & @bigmonaija: Na so people dey run kitikiti as the Borno state government don warn residents of the state say crocodiles, snakes and other deadly animals dey inside flood wey don show as Alau Dam collapse.
How you see this mata? pic.twitter.com/pO7scoanHf

— WazobiaFMAbuja (@WazobiaFMAbuja) September 11, 2024


وجاء في البيان "يقدم الرئيس تينوبو خالص تعازيه لحكومة وشعب الولاية، لا سيما الأسر التي فقدت مصادر رزقها بسبب الكارثة التي سببها فيضان سد ألاو"، مضيفاً أنه ستتم تلبية الاحتياجات الإنسانية.
وفي الشهر الماضي، تسببت فيضانات اجتاحت شمال شرق البلاد في وفاة 49 شخصاً على الأقل، فيما أودى فيضان وقع في 2022 بحياة أكثر من 600 شخص.

VIDEO: FLOOD CHAOS: Maiduguri Under Water Wild Animals Roam Streets as City Battles Worst Flooding in 30 Years.#madiguri #BORNO #madiguri #borno #Flood pic.twitter.com/2YcitGEZMq

— KAFTANTV (@KAFTAN_TV) September 10, 2024

مقالات مشابهة

  • حملة وقف الحرب تطلق «صرخة المجاعة في السودان»
  • “هيئة الطرق”: كود الطرق السعودي يضع معايير موحدة لمعابر الحيوانات البرية والجمال
  • مجازر بالجملة.. فيديو يفضح تجارة الحيوانات البرية في لبنان
  • كود الطرق السعودي.. معايير موحدة لمعابر الحيوانات البرية والجمال
  • شركات أوكرانيا تلجأ للنساء والأطفال في ظل نقص الرجال
  • بينها 3 عربية..روسيا تعتزم إلغاء تأشيرة السفر مع عدد من الدول
  • زيمبابوي تدرس ذبح الأفيال لإطعام المتضررين من الجفاف
  • العثور على جثة مهاجرة أفريقية مقتولة وسط مدينة عتق في شبوة
  • أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا تستعين بتقنيات صينية
  • الفيضانات تجرف حيوانات مفترسة إلى شوارع نيجيريا