أكاديمي يهودي يتحدث عن انقلاب ديني في إسرائيل
تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT
يرى البروفيسور مناحيم هوفنونغ الذي يدرس في قسم العلوم السياسية في الجامعة العبرية أن هناك انقلابا دينيا يجري في إسرائيل منذ بداية العام الماضي، "حيث تحاول الأحزاب الدينية فرض تشريعات ومظاهر خاصة بها قد تغير طابع الدولة خلال فترة قصيرة".
وفي مقال في صحيفة "إسرائيل اليوم" قال هوفنونغ "حتى ولو لم تتفق مكونات الائتلاف الحاكم على جميع إجراءات الانقلاب الديني، فإن هذه الإجراءات تهدف جميعها إلى هدف واضح، وهو تحويل إسرائيل إلى دولة يتمتع فيها الجمهور الديني باستقلالية كاملة".
وأضاف "ومن المثير للدهشة أن إجراءات الانقلاب الديني مدعومة من قبل العديد من أعضاء الكنيست من حزب الليكود، الذين هم قادة القانون العام لأسلوب حياة علماني".
مظاهر الانقلابأما عن مظاهر هذا الانقلاب فمنها -حسب هوفنونغ- مقترحات التشريعات الدينية مثل تعزيز المؤسسات الدينية، وتحويل ميزانيات هائلة للتعليم الديني، وخاصة التعليم الحريدي دون إشراف من الدولة.
كما تشمل المقترحات التشريعية أيضا "الميزانيات المخصصة للمجتمع الحريدي، ومزايا للعائلات التي لديها أطفال طلاب المدارس الدينية والذين لا يعملون ولا يخدمون في الجيش الإسرائيلي، وتمويل فرص العمل للمجتمع الديني من ميزانيات الدولة، وإرسال الحاخامات إلى البلدات العلمانية بهدف تشكيل المجال العام وتحويله إلى فضاء ذي طابع ديني يهودي".
ولفت البروفيسور الإسرائيلي إلى غض الائتلاف الحاكم الطرف عن تزايد نفوذ اليهود المتدينين، قائلا "معظم مشاريع القوانين التي يتم تقديمها إلى الكنيست هي مشاريع قوانين خاصة، مقدمة من أعضاء الكنيست الأرثوذكس المتطرفين".
وتابع "لم تجتز معظم مشاريع القوانين الخاصة بالأعضاء قراءتها الأولى، لكن الاتجاه واضح لإقامة نظام جديد يدفن فيه مبدأ المساواة أمام القانون. ففي السنوات الأخيرة، أصبحت المدن والأحياء الأرثوذكسية المتطرفة مجمعات لا يمكن لأحد أن يعيش فيها ما لم يكن ملتزما علنا".
وأشار إلى أن شراء المساكن في هذه المجمعات السكنية "يتم من خلال الجمعيات الأرثوذكسية المتطرفة التي تدرس بعناية هوية المشترين رغم عدم وجود قيود قانونية عملية، لن يتمكن الشخص غير الملتزم من شراء شقة في أحياء مستوطنات إلعاد، وموديعين عيليت، أو حي رمات شلومو في القدس".
تواطؤ حكوميوكشف هوفنونغ في مقاله عن "محاولات المتدينين المستميتة للسيطرة على الأوضاع الاجتماعية وإنشاء المجتمعات الخاصة بهم في إسرائيل، ولا يقتصر الإشراف الاجتماعي على شراء شقة فقط، بل يستمر عبر وسائل مختلفة، مثل إغلاق الشوارع والأحياء أمام حركة مرور المركبات يوم السبت، والإشراف على تسجيل الأطفال في المدارس".
كما أشار إلى وجود اتجاه متزايد لدى هؤلاء "للفصل بين الرجال والنساء في المجال العام، سواء من خلال الفصل القسري في المناسبات العامة، أو من خلال خطوط النقل العام المخصصة للمجتمع الحريدي".
وألقى البروفيسور الإسرائيلي باللائمة على أحزاب الائتلاف الحاكم في تكريس سيطرة الأحزاب الدينية على الحياة العامة، مشيرا إلى تشريع جديد مطروح في الكنيست لتوسيع نطاق نظام المحاكم الحاخامية الذي يحقق تمتع المتدينين بمحاكم خاصة لهم.
وخلص إلى القول "إذا استمرت إسرائيل على هذا النحو، فقد تجد نفسها تنتمي إلى مجموعة من البلدان التي شهدت انتقالا من الحكم المدني إلى الحكم الديني"، معتبرا أن" القاسم المشترك بين جميع هذه البلدان هو الهجرة الجماعية للسكان المتعلمين والمنتجين، الذين يعيشون في ظروف من الفقر والاضطهاد".
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی إسرائیل
إقرأ أيضاً:
شاب ينجو من اعتداء في ميلانو ويحقق نجاحًا أكاديميًا مذهلاً
في حادث صادم وقع في الخامس من سبتمبر 2024، تعرض شاب يبلغ من العمر 19 عامًا للضرب والسرقة من قبل ثلاثة مهاجمين بالقرب من المحطة المركزية في ميلانو. رغم الصدمة الجسدية والنفسية التي عانى منها، قرر الشاب، المعروف باسم سيمون، التوجه إلى امتحان القبول في كلية المهن الصحية بعد الحادث مباشرة، ونجح في اجتيازه.
سيمون، الذي كان يتحدث مع والده عبر الهاتف لطمأنته أثناء سفره، لم يكن يتوقع أن يتعرض لهجوم عنيف. فقد تلقى لكمة في ظهره وتم تثبيته على الحائط، حيث انتزع المهاجمون ساعته، وقلائده الذهبية، وملابسه، وكل ما كان يحمله. ومع ذلك، أعرب عن سعادته الكبيرة بعد اجتيازه الاختبار، مؤكدًا على أهمية الأمان الشخصي.
"أنا غاضب، لكنني تعافيت الآن. كانت ساعتي هدية من والدي، وقد كانت تمثل الكثير لي"، قال سيمون في حديثه مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا". وقد تم القبض على المهاجمين، الذين تبين أنهم من أصل مغربي ولديهم سجلات إجرامية، وتحويلهم إلى السجن بتهمة السرقة المشددة.
رغم الظروف القاسية، أظهر سيمون قوة وإصرارًا ملحوظين، مؤكدًا أنه سيكون أكثر حذرًا في المستقبل، حيث يجب أن يكون هناك أمان للتمتع بحرية الحركة دون خوف.