الجزيرة:
2024-09-14@07:27:59 GMT

بكين تطالب واشنطن بوقف التواطؤ العسكري مع تايوان

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

بكين تطالب واشنطن بوقف التواطؤ العسكري مع تايوان

طالبت الصين، اليوم الخميس، الولايات المتحدة بالتوقف عن تسليح تايوان، مؤكدة أن وضع الجزيرة، التي تتمتع بحكم ذاتي، خط أحمر لا يمكن تجاوزه في العلاقات الصينية-الأميركية.

جاء ذلك في لقاء بين المسؤول الكبير بالجيش الصيني تشانغ يوشيا ومستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان في بكين، التي وصلها الثلاثاء في زيارة للصين مدتها 3 أيام، يُجري خلال محادثات مع مسؤولين صينيين كبار، على رأسهم وزير الخارجية وانغ يي.

وقال تشانغ يوشيا خلال لقائه سوليفان إن "الصين دائما ما كانت ملتزمة بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان"، لكنه أكد على أن "استقلال تايوان والسلام والاستقرار في مضيق تايوان أمران متعارضان".

كما وجّه رسالة لواشنطن لوقف تسليح الجزيرة، وقال "الصين تطالب الولايات المتحدة بوقف التواطؤ العسكري مع تايوان وتسليحها، كما تطالبها بالكفّ عن نشر روايات كاذبة متعلقة بتايوان".

قلق أميركي

من جانبه، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي على أهمية الاستقرار في مضيق تايوان، كما أكد على ضرورة ضمان حرية الملاحة في بحر جنوب الصين، الذي شهد توترا واشتباكات بين بكين ومانيلا في الأشهر القليلة الماضية.

كما أعرب المسؤول الأميركي عن قلقه بشأن تحركات الصين "المزعزعة للاستقرار ضد النشاطات البحرية القانونية للفلبين" في بحر جنوب الصين المتنازع عليه.

وعبّر ساليفان عن "مخاوف بشأن الدعم الصيني لصناعة الدفاع الروسية"، مكررا اتهامات أميركية ترفضها الصين.

وأكد على "التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها في منطقة المحيطين الهندي والأطلسي"، وفق ما ورد في بيان أصدره البيت الأبيض بهذا الشأن.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وسائل إعلام صينية قولها إن وزير الخارجية الصيني وانغ يي وجّه بدوره تحذيرا إلى واشنطن.

وقالت إن وانغ حذر الولايات المتحدة من استخدام المعاهدات الثنائية ذريعة لتقويض سيادة الصين وسلامة أراضيها، كما حث واشنطن على "عدم دعم انتهاكات الفلبين أو التغاضي عنها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

فرقاطة ألمانية تبحر في مضيق تايوان للمرة الأولى منذ 20 عام

أبحرت الفرقاطة الألمانية «بادن-فورتمبرغ» في المضيق بين الصين وتايوان، وكشفت بيانات تحديد الموقع على منصات الإنترنت الفرقاطة، داخل مضيق تايوان في منتصف نهار اليوم (الجمعة) تقريباً، ورافقتها أيضاً سفينة الإمداد الألمانية «فرانكفورت آم ماين»، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

 

وهذه المرة الأولى منذ أكثر من 20 عاماً التي تبحر فيها سفينة حربية ألمانية في المضيق الذي تعتبره الصين جزءاً من أراضيها، لكن الدول الأخرى تعتبره مياهاً دولية.

المعارضة في صربيا تطالب باستقالة نائب رئيس الوزراء عقب تصريحاته المثيرة حول ألمانيا

وأكد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، في وقت سابق اليوم، خطط عبور البحرية الألمانية المضيق، وقال: «الإشارة بسيطة للغاية، وقد مثلناها دائماً ومثلتها أنا دائماً: المياه الدولية هي مياه دولية... إنه أقصر طريق. إنه الطريق الأكثر أماناً نظراً للطقس، وإنه مياه دولية، لذلك نحن نمر عبره».

وسبق لوزارة الخارجية الصينية أن أعلنت أنها ترفض الاستفزازات والتهديدات التي تقوم بها دول ضد سيادة الصين وأمنها تحت ستار حرية الملاحة.

 

 

مقالات مشابهة

  • الصين تحذر ألمانيا من عبور سفنها الحربية مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من إبحار سفنها الحربية في مضيق تايوان: سنتصدى بحزم
  • الصين تحذر ألمانيا.. لا للسفن في مضيق تايوان
  • البحرية الألمانية تعبر مضيق تايوان لأول مرة منذ عقدين
  • فرقاطة ألمانية تبحر في مضيق تايوان للمرة الأولى منذ 20 عام
  • إسرائيل أم إيران أم الصين.. من المعنية بتخفيض الوجود العسكري لواشنطن بالمنطقة؟
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • وحدة عسكرية أميركية قتلت بن لادن تتدرب لمساعدة تايوان إذا غزتها الصين
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي
  • هل اقتربت بكين من تحطيم التفوق الاقتصادي الأميركي؟